24‏/11‏/2017

المبني من الأسماء ــــ ( 9 ) النكرة والمعرفة

الاسم

أقسامه من حيث التنكير والتعريف
1.        النكرة  ( وهي الأصل ) : هي اسم دل على غير معين كرجلٍ وكتابٍ ومدينةٍ .
2.        المعرفة ( وهي الفرع ) : هي اسم دل على معين كعمر ومكة وأنت .

أنواع المعارف
المعارف على سبعة أنواع هي :
أولاً : الضمير
( انظر الضمير )
ثانياً : العلم
أقسام العلم
ينقسم إلى :
1.        علم شخصي : وهو ما خصص في أصل الوضع بفردٍ واحد فلا يتناول غيره من أفراد جنسه  : كـ( خالد ، وفاطمة ، وسعيد ، وسعاد ) ولا يضره مشاركة غيره إياه في التسمية لأن المشاركة وقعت بحسب الاتفاق أو التصادف لا بحسب الوضع لأن كل واحد من الواضعين إنما وضع هذا الاسم لواحد بعينه .
2.        علم جنسي : وهو ما تناول الجنس كله غير مختص بواحد بعينه وهو على ثلاثة أنواع
·         أعيان لا تؤلف كـ( أسامه : علماً على الأسد ) و ( أبي جعدة : علماً على الذئب ) ( ثعالة : للثعلب ) و ( ذؤالة : للذئب ) و ( أم عريط : للعقرب ) و   ( أم عامر : للضبع ) و ( أبي الحرث : للأسد ) و ( أبي الحصين : للثعلب ) .
·         أعيان تؤلف كـ( هيان بن بيان : للمجهول العين والنسب ) و ( أبي المضاء : للفرس ) و ( أبي الدغفاء : للأحمق ) .
·         أمور معنوية كـ( سبحان : للتسبيح ) و ( كيسان : للغدر ) و( يسار : للميسرة ) و ( فجار : للفجرة ) و ( برة : للمبرة ) .
3.        المفرد  كـ ( أحمد ، ومحمد ، و سليم ............... )
4.        مركب : وهو على ثلاثة أنواع :
·         مركب إسنادي : كـ( جاد الحق ، و تأبط شراً ) .
·         مركب إضافي : كـ( عبد الله ، وعبد الرحمن ، وعبد العزيز ................. ) .
·         مركب مزجي : كـ( بعلبك ، وحضر موت  ، وسيبويه ) .
5.        اللقب : وهو ما أشعر بمدح نحو : ( زين العابدين  ، والرشيد ) أو ذم نحو : ( الشنفري ، والأعشى ) أو نسبة إلى عشيرة أو قبيلة أو بلدة أو قطر نحو : ( الهاشمي ، البغدادي ، التميمي ، المصري ) .
6.       الكنية : وهي ما صدر بأب أو أم نحو : ( أبو محمد ، وأم خالد ) .
7.       الاسم : وهو ما ليس كنية أو لقب نحو : ( زيد ، محمد .........) .
إذا اجتمع في الجملة الكنية والاسم جاز أن يتقدم أحدهما على الأخر نحو : ( أبو محمد عبد الله ــ عبد الله أبو محمد ) .
إذا اجتمع في الجملة الكنية واللقب جاز أن يتقدم أحدهما على الأخر نحو : ( أبو أحمد الصباغ ــ الصباغ أبو أحمد ) .
إذا اجتمع في الجملة الاسم واللقب فالأفضل ذكر الاسم قبل اللقب نحو : ( ماجد العطار ــ سعيد النجار ) .
ثالثاً : أسماء الإشارة  ( انظر اسم الإشارة )
رابعاً : الأسماء الموصولة ( انظر الاسم الموصول  )
خامساً : المعرف بـ( أل )
وهو : كل اسم نكرة دخلت عليه ( أل ) فصار معرفة نحو : ( الرجل ، القلم ، السيف .... الخ ) .
إذا دخلت ( أل ) على الاسم المنون حذف تنوينه نحو : ( جاء رجلٌ ــ جاء الرجلُ ) ( أخذت كتاباً ــ أخذت الكتابَ ) ( سرت في حديقةٍ ) سرت في الحديقةِ ) .
أقسام ( أل )
تنقسم إلى :
1.        جنسية  وهي على قسمين :
v     ( أل ) الجنسية لاستغراق الأفراد وضابطها صحة حلول ( كل ) في محلها حقيقة نحو : ( إن الإنسان لفي خسر ) أي : كل إنسان في خسر .
v     ( أل ) الجنسية لاستغراق الصفات وضابطها صحة حلول ( كل ) محلها مجازاً نحو : ( أنت البطل ) أي : أنت الجامع لكل صفات الأبطال .
2.        عهدية وهي على ثلاثة أقسام :
v     العهد الذكري نحو : ( مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنه كوكب دري ) .
v     العهد الذهني نحو : ( إذ هما في الغار ) .
v     العهد الحضوري نحو : ( اليوم أكملت لكم دينكم ) .
3.        بيان الحقيقة نحو : ( وجعلنا من الماء كل شيء حيا ) أي : حقيقة الماء .
أقسام الحروف العربية
تنقسم بالنظر إلى نطق لام ( أل ) حين دخولها عليها إلى قسمين :
1.        حروف قمرية وهي التي يظهر فيها نطق اللام وعددها أربة عشر ( 14 ) حرفاً هي :
( أ ــ ب ــ ج ــ ح ــ خ ــ ع ــ غ ــ ف ــ ق ــ ك ــ م ــ هـ ــ و ــ ي )
وعند دخول ( أل ) على كل اسم يبدأ بحرف قمري تنطق اللام ساكنة وينطق الحرف الأول من الاسم نحو : ( الأرض ــ القصر ــ الكراسة ــ المدينة .... الخ ) 
2.        حروف شمسية وهي التي لا يظهر فيها نطق اللام وعددها أربة عشر ( 14 ) حرفاً هي :
( ت ــ ث ــ د ــ ذ ــ ر ــ ز ــ س ــ ش ــ ص ــ ض ــ ط ــ ظ ــ ل ــ ن )
وعند دخول ( أل ) على كل اسم يبدأ بحرف شمسي لا تنطق اللام إطلاقاً ويشدد الحرف الأول من الاسم نحو : ( التَلميذ ــ الثّلج ــ الضّباب ــ الدّوحة.. الخ )
سادساً : المضاف إلى أحد المعارف السابقة
هو : اسم نكرة اكتسب التعريف من إضافته إلى اسم معرفة من المعارف السابقة
1.        إضافته إلى الضمير نحو : ( كتابي ــ كتابك ــ كتابه ) .
2.        إضافته إلى اسم الإشارة : نحو ( سُرِق قلم هذا الطالب ) .
3.        إضافته إلى الاسم الموصول : ( قابلت الذي كن عندنا بالأمس )
4.        إضافته إلى العلم نحو : ( هذا كتاب أحمد ) .
5.        إضافته إلى المعرف بـ( أل ) نحو : ( كتاب القراءة ) فـ( كتاب ) اسم نكرة اكتسب التعريف بإضافته إلى القراءة .
( انظر الجر بالإضافة )
سابعاً : المنادى المقصود تعيينه
هو :اسم نكرة اكتسب التعريف من قصده بالنداء .

( انظر المنادى   )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكراً لمرورك وأنت محل تقديرنا

إملاء ــــ ( 22 ) علامات الاختصار

علامات الترقيم جدول يبين علامات الاختصار واستخدامها علامة الاختصار مكان استخدامها س للسؤال . ...