الاسم
أقسامه من حيث التنكير والتعريف
1.
النكرة ( وهي الأصل ) : هي اسم دل على غير معين كرجلٍ
وكتابٍ ومدينةٍ .
2.
المعرفة
( وهي الفرع ) : هي اسم دل على معين كعمر ومكة وأنت .
أنواع المعارف
المعارف على سبعة
أنواع هي :
أولاً : الضمير
( انظر الضمير )
ثانياً
: العلم
أقسام العلم
ينقسم
إلى :
1.
علم
شخصي : وهو ما خصص في أصل الوضع بفردٍ واحد فلا يتناول غيره من أفراد جنسه : كـ( خالد ، وفاطمة ، وسعيد ، وسعاد ) ولا
يضره مشاركة غيره إياه في التسمية لأن المشاركة وقعت بحسب الاتفاق أو التصادف لا
بحسب الوضع لأن كل واحد من الواضعين إنما وضع هذا الاسم لواحد بعينه .
2.
علم
جنسي : وهو ما تناول الجنس كله غير مختص بواحد بعينه وهو على ثلاثة أنواع
·
أعيان
لا تؤلف كـ( أسامه : علماً على الأسد ) و ( أبي جعدة : علماً على الذئب ) ( ثعالة
: للثعلب ) و ( ذؤالة : للذئب ) و ( أم عريط : للعقرب ) و ( أم عامر : للضبع ) و ( أبي الحرث : للأسد )
و ( أبي الحصين : للثعلب ) .
·
أعيان
تؤلف كـ( هيان بن بيان : للمجهول العين والنسب ) و ( أبي المضاء : للفرس ) و ( أبي
الدغفاء : للأحمق ) .
·
أمور
معنوية كـ( سبحان : للتسبيح ) و ( كيسان : للغدر ) و( يسار : للميسرة ) و ( فجار :
للفجرة ) و ( برة : للمبرة ) .
3.
المفرد كـ ( أحمد ، ومحمد ، و سليم ............... )
4.
مركب
: وهو على ثلاثة أنواع :
·
مركب
إسنادي : كـ( جاد الحق ، و تأبط شراً ) .
·
مركب
إضافي : كـ( عبد الله ، وعبد الرحمن ، وعبد العزيز ................. ) .
·
مركب
مزجي : كـ( بعلبك ، وحضر موت ، وسيبويه )
.
5.
اللقب
: وهو ما أشعر بمدح نحو : ( زين العابدين
، والرشيد ) أو ذم نحو : ( الشنفري ، والأعشى ) أو نسبة إلى عشيرة أو قبيلة
أو بلدة أو قطر نحو : ( الهاشمي ، البغدادي ، التميمي ، المصري ) .
6. الكنية : وهي ما صدر بأب أو أم نحو : ( أبو
محمد ، وأم خالد ) .
7. الاسم : وهو ما ليس كنية أو لقب نحو : ( زيد
، محمد .........) .
إذا اجتمع في الجملة الكنية والاسم جاز أن
يتقدم أحدهما على الأخر نحو : ( أبو محمد عبد الله ــ عبد الله أبو محمد ) .
إذا اجتمع في الجملة الكنية واللقب جاز أن
يتقدم أحدهما على الأخر نحو : ( أبو أحمد الصباغ ــ الصباغ أبو أحمد ) .
إذا اجتمع في الجملة الاسم واللقب فالأفضل
ذكر الاسم قبل اللقب نحو : ( ماجد العطار ــ سعيد النجار ) .
ثالثاً :
أسماء الإشارة
( انظر اسم الإشارة )
رابعاً :
الأسماء الموصولة ( انظر الاسم الموصول )
خامساً :
المعرف بـ( أل )
وهو
: كل اسم نكرة دخلت عليه ( أل ) فصار معرفة نحو : ( الرجل ، القلم ، السيف ....
الخ ) .
إذا
دخلت ( أل ) على الاسم المنون حذف تنوينه نحو : ( جاء رجلٌ ــ جاء الرجلُ ) ( أخذت
كتاباً ــ أخذت الكتابَ ) ( سرت في حديقةٍ ) سرت في الحديقةِ ) .
أقسام ( أل )
تنقسم
إلى :
1.
جنسية وهي على قسمين :
v ( أل ) الجنسية لاستغراق الأفراد وضابطها صحة
حلول ( كل ) في محلها حقيقة نحو : ( إن الإنسان
لفي خسر ) أي : كل إنسان في خسر .
v ( أل ) الجنسية لاستغراق الصفات وضابطها صحة
حلول ( كل ) محلها مجازاً نحو : ( أنت البطل ) أي
: أنت الجامع لكل صفات الأبطال .
2.
عهدية
وهي على ثلاثة أقسام :
v
العهد
الذكري نحو : ( مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح
في زجاجة الزجاجة كأنه كوكب دري ) .
v
العهد
الذهني نحو : ( إذ هما في الغار ) .
v
العهد
الحضوري نحو : ( اليوم أكملت لكم دينكم ) .
3.
بيان
الحقيقة نحو : ( وجعلنا من الماء كل شيء حيا ) أي
: حقيقة الماء .
أقسام الحروف العربية
تنقسم
بالنظر إلى نطق لام ( أل ) حين دخولها عليها إلى قسمين :
1.
حروف
قمرية وهي التي يظهر فيها نطق اللام وعددها أربة عشر ( 14 ) حرفاً هي :
( أ ــ ب ــ ج ــ ح ــ خ ــ ع ــ غ ــ ف ــ ق
ــ ك ــ م ــ هـ ــ و ــ ي )
وعند
دخول ( أل ) على كل اسم يبدأ بحرف قمري تنطق اللام ساكنة وينطق الحرف الأول من
الاسم نحو : ( الأرض ــ القصر ــ الكراسة ــ المدينة .... الخ )
2.
حروف
شمسية وهي التي لا يظهر فيها نطق اللام وعددها أربة عشر ( 14 ) حرفاً هي :
( ت ــ ث ــ د ــ ذ ــ ر ــ ز ــ س ــ ش ــ ص
ــ ض ــ ط ــ ظ ــ ل ــ ن )
وعند دخول ( أل )
على كل اسم يبدأ بحرف شمسي لا تنطق اللام إطلاقاً ويشدد الحرف الأول من الاسم نحو
: ( التَلميذ ــ الثّلج ــ الضّباب ــ الدّوحة.. الخ )
سادساً : المضاف إلى أحد المعارف السابقة
هو
: اسم نكرة اكتسب التعريف من إضافته إلى اسم معرفة من المعارف السابقة
1.
إضافته إلى الضمير
نحو : ( كتابي ــ كتابك ــ كتابه ) .
2.
إضافته إلى اسم
الإشارة : نحو ( سُرِق قلم هذا الطالب ) .
3.
إضافته إلى الاسم
الموصول : ( قابلت الذي كن عندنا بالأمس )
4.
إضافته إلى العلم
نحو : ( هذا كتاب أحمد ) .
5.
إضافته إلى المعرف
بـ( أل ) نحو : ( كتاب القراءة ) فـ( كتاب ) اسم نكرة اكتسب التعريف بإضافته
إلى القراءة .
( انظر الجر بالإضافة )
سابعاً
: المنادى المقصود تعيينه
هو :اسم نكرة اكتسب
التعريف من قصده بالنداء .
( انظر المنادى )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
شكراً لمرورك وأنت محل تقديرنا