الضمير
تعريفه
وهو
: اسم مبني يدل على متكلم ( أنا ) أو مخاطب ( أنتَ ) أو غائب ( هو ) ، وينقسم إلى
قسمين
1.
بارز
كالتاء في ( قمت ) .
2.
مستتر
في نحو قولك ( قم ) .
أقسام الضمير المستتر
ينقسم
إلى قسمين :
1.
جائز
الاستتار : وهو ما يمكن قيام الظاهر مقامه كالضمير في كل من الفعل الماضي نحو : (
الرجل قام ) فيمكن أن نقول : ( قام الرجل ) والفعل المضارع المسند إلى الغائب أو
الغائبة نحو : ( الشمس تشرق ) فيمكن أن نقول : ( تشرق الشمس ) و اسم كان وأخواتها
إذا بدأت الجملة بمبتدأ وأتي بعده بكان أو إحدى أخواتها نحو : ( النجاح ليس سهلاً
) فيمكن أن نقول ( ليس النجاح سهلاً ) .
2.
واجب
الاستتار : وهو ما لا يمكن قيام الظاهر مكانه وذلك كالضمير في الفعل المضارع
المبدوء بالهمزة كـ( أقوم ) أو بالنون كـ(
نقوم ) أو التاء كـ( تقوم ) وفي فعل الأمر للمخاطب الواحد نحو : ( اكتب ، افهم ،
اقرأ )
أقسام الضمير البارز
ينقسم
إلى قسمين :
1.
متصل
: وهو الذي لا يستقل بنفسه كالتاء في ( قمت ) . وينقسم بحسب موقعه من الإعراب إلى
ثلاثة أقسام هي :
·
ضمائر
رفع متصلة وهي ( تاء الفاعل ، : درستُ ، درستَ ، درستُما ، درستُم ، درستُن ) ( ناء الدالة على الفاعلين : درسنا ) ( ألف
الاثنين : درسا ، يدرسان ، تدرسان ، ادرسا ) ( واو الجماعة : درسوا ، يدرسون ،
تدرسون ، ادرسوا ) ( ياء المخاطبة : تدرسين ، ادرسي ) وتكون ضمائر رفع متصلة
بالفعل مبنية في محل رفع فاعل نحو : (
قرأت الصحف ) أو ضمائر رفع متصلة بكان وأخواتها مبنية في محل رفع اسم كان نحو : ( كنتم خير أمة أخرجت للناس ) .
·
ضمائر
نصب متصلة وهي ( ياء المتكلم : شكرني ) ( نا الفاعلين : شكرنا ) ( كاف المخاطب :
شكركَ ، شكركِ ، شكركما ، شكركم ، شكركن ) ( هاء الغائب : شكره ، شكرها ، شكرهما ،
شكرهم ، شكرهن ) وتكون ضمائر نصب متصلة بالفعل مبنية في محل نصب مفعول به نحو : (
الأناشيد الوطنية تهزنا ) أو ضمائر نصب متصلة بإنَّ وأخواتها مبنية في محل نصب اسم
إنَّ نحو : ( إنه مجتهد ) .
·
ضمائر
جر متصلة وهي ( ياء المتكلم : كتابي ) ( ناء الفاعلين : كتابنا ) ( كاف المخاطب :
كتابكَ ، كتابكِ ، كتابكما ، كتابكم ، كتابكن ) وتكون ضمائر جر متصلة بالاسم مبنية
في محل جر مضاف إليه نحو : ( للعلم فوائده ) أو ضمائر جر متصلة بحرف الجر مبنية في
محل جر بحرف الجر نحو : ( أخذت القلم منكَ ) .
2.
منفصل
: وهو الذي يستقل بنفسه كـ( أنا ، أنت ، هو ) . وينقسم بحسب موقعه من الإعراب إلى
قسمين هما :
·
ضمائر
رفع منفصلة وتكون مرفوعة المحل وهي اثنتا عشرة كلمة ( أنا ، نحن ، أنتَ ، أنتِ ،
أنتما ، أنتم ، أنتن ، هو ، هي ، هما ، هم ، هن ) .
·
ضمائر
نصب منفصلة وتكون منصوبة المحل وهي اثنتا عشرة كلمة ( إياي ، إيانا ، إياكَ ،
إياكِ ، إياكما ، إياكم ، إياكن ، إياه ، إياها ، إياهما إياهم ، إياهن ) .
ملحوظة
ليس
في الضمائر المنفصلة ضمائر جر منفصلة وتكون مجرورة المحل .
توكيد الضمير :
1.
إذا
أريد توكيد الضمائر المنفصلة أعيد لفظها نحو : ( هو هو الغفور الرحيم ، إياك إياك
نستعين ) .
2.
إذا
أريد توكيد الضمائر المتصلة والمستترة فتؤكد بضمائر الرفع المنفصلة نحو : ( قمت
بالواجب ) توكيدها ( قمت أنا بالواجب ) و ( افتح النافذة ) توكيدها ( افتح أنت
النافذة ) .
3.
إذا
أريد توكيد ضمائر الرفع المتصلة والمستترة بكلمة ( نفس أو عين ) وجب توكيدها أولاً
بضمائر الرفع المنفصلة نحو : ( قمت أنا نفسي بالواجب ) ( افتح أنت عينك النافذة )
.
4.
إذا
أريد توكيد ضمائر الرفع المتصلة أو المستترة بكلمات ( كلا ، كلتا ، كل ، جميع )
فلا يشترط توكيده بضمائر منفصلة نحو : ( الرجلان حضرا كلاهما ) ( السيدتان تكلمتا
كلتاهما ) ( العلماء يحاولون كلهم ( جميعهم ) اكتشاف أسرار الطبيعة ) .
العطف على الضمير :
1.
يعطف
الضمير المنفصل على الضمير المنفصل نحو : ( أنا وأنت متفقان في الرأي ، أنت وهو
ستحضران الاجتماع ) .
2.
يعطف
الاسم الظاهر على الضمير المنفصل نحو : ( هم وجيرانهم متفاهمون ) .
3.
إذا
عطف الاسم الظاهر على ضمير رفع متصل أو على الضمير المستتر وجب أن يفصل بينهما
بضمير منفصل أو بأي فاصل آخر نحو :
( شرعت أنا وصديقي لإنقاذ الغريق ) .
4.
إذا
عطف الاسم الظاهر على ضمير نصب متصل جاز العطف من غير فاصل نحو : ( رأيته و
أصدقاءه يعبرون الطريق )
5.
إذا
عطف الاسم الظاهر على ضمير جر متصل يحسن إعادة الجار ( حرفاً أو اسماً ) مع
المعطوف نحو : ( مررت به وبأخيه ، تحدثت معه ومع زميله ) .
نون الوقاية
هي
نون مكسورة تسبق ياء المتكلم إذا اتصلت بفعل أو ببعض الحروف لتقي آخر الفعل أو
الحرف من الكسر ويكون اتصالها واجباً وجائزاً .
مواضع وجوب اتصالها :
1.
إذا
اتصلت ياء المتكلم بفعل ( ماضٍ ــ مضارع ــ أمر ) نحو : ( علمنِي ــ يدرسنِي ــ افهمنِي ) .
2.
إذا
اتصلت ياء المتكلم بأحد حرفي الجر ( من ــ عن ) وتدغم نون حرف الجر في نون الوقاية
وتصبح نون واحدة مشددة نحو : ( منِّي ــ عنِّي )
3.
إذا
اتصلت ياء المتكلم بالحرف الناسخ ( ليت ) نحو : ( ليتنِي
) .
مواضع جواز اتصالها :
يجوز
اتصال نون الوقاية وعدم اتصالها إذا اتصلت ياء المتكلم بأحد الحروف الناسخة
التالية :
1.
إنَّ
نحو : ( إنِّي ــ إنَّنِي ) .
2.
لكنَّ
نحو : ( لكنَّي ــ لكنَّنِي ) .
3.
كأنَّ
نحو : ( كأنَّي ــ كأنَّنِي ) .
4.
لعل
نحو : ( لعلي ــ لعلنِي ) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
شكراً لمرورك وأنت محل تقديرنا