المنادى
تعريفه :
هو : اسم يقع بعد أداة من أدوات النداء
.
أدوات النداء :
1.
يا
: لنداء كل منادى نحو : ( يا نائماً استيقظ ) .
2.
الهمزة
( أ ) : لنداء القريب نحو : ( أ محمد أقبل ) .
3.
أيا
و هيا و أي : لنداء البعيد نحو : ( أيا نبيل هل تسمعني ) .
أنواع المنادى :
المنادى نوعان :
1.
منصوب
.
2.
مبني
.
المنادى المنصوب :
ينصب
المنادى إذا كان :
1.
مضافاً
نحو : ( يا عبد الله ) .
2.
شبيهاً
بالمضاف نحو : ( يا كاتباً قصة ) .
3.
نكرة
غير مقصودة نحو : ( يا رجلاً خذ بيدي ) .
المنادى المبني :
يبنى المنادى على الرفع إذا
كان :
1.
علماً
نحو : ( يا محمدُ ) .
2.
نكرة
مقصودة نحو : ( يا بايعُ ) ( يا شرطيان ) ( يا قادرون ) . ويكون البناء على ما
يرفع به .
نداء ما فيه ( أل ) :
1.
يؤتى
بلفظة ( أيها ) للمذكر نحو : ( يا أيها المواطنون ) . وبلفظة ( أيتها ) للمؤنث نحو
: ( يا أيتها المواطنات ) . وتكون لفظة ( أيها أو
أيتها ) هي المنادى والاسم المحلى بـ( أل ) بعدها يكون مرفوعاً على أنه صفة .
2.
يؤتى
قبل المنادى باسم إشارة مناسب نحو : ( يا هذا الغلامُ ) ( يا هذه الفتاة ) ويكون
اسم الإشارة هو المنادى والاسم المحلى بـ( أل ) بعده يكون مرفوعاً على أنه صفة .
يستثنى
من ذلك نداء لفظ الجلالة ( الله ) فيقال : ( يا الله ) دون ذكر أيها أو هذا
والغالب حذف حرف النداء وتعويضه بميم مشددة فنقول : ( اللهمَّ ) .
حذف حرف النداء وحذف المنادى
يجوز حذف حرف النداء بكثرة
إذا كان ( يا ) دون غيرها نحو : ( يوسف أعرض عن هذا ) ( أيها التلاميذ اجتهدوا ) (
أيتها التلميذات اجتهدن ) .
قد يحذف المنادى بعد ( يا )
نحو : ( يا ليتني كنت معهم فأفوز فوزاً عظيماً ) والتقدير : يا قوم .
المنادى المضاف إلى ياء
المتكلم :
على ثلاثة أنواع :
1.
اسم
صحيح الآخر
إذا كان المضاف إلى ياء
المتكلم اسماً صحيح الآخر غير ( أب أو أم ) جاز :
·
حذف
ياء المتكلم والاكتفاء بالكسرة التي قبله نحو : ( يا عبادِ فاتقون ) .
·
إثبات
ياء المتكلم ساكنة أو مفتوحة نحو : ( يا عباديْ لا خوف عليكم ) ( يا عباديَ الذين
أسرفوا على أنفسهم ) .
·
قلب
الكسرة فتحة والياء ألفاً نحو : ( يا حسرتا على ما فرطت
في جنب الله ) .
2.
اسم
معتل الآخر
إذا كان المضاف إلى ياء
المتكلم اسماً معتل الآخر وجب إثبات الياء مفتوحة لا غير نحو : ( يا فتايَ ، يا
حاميَ ) .
3.
صفة
إذا كان المضاف إلى ياء
المتكلم صفة صحيحة الآخر وجب إثبات الياء ساكنة أو مفتوحة : ( يا مكرميْ ، يا
مكرميَ ) .
إذا كان المضاف إلى ياء
المتكلم أباً أو أماً جاز :
·
حذف
ياء المتكلم والاكتفاء بالكسرة التي قبله نحو : ( يا أبِ ، يا أمِ ) .
·
إثبات
ياء المتكلم ساكنة أو مفتوحة نحو : ( يا أبيْ ، يا أميْ ) ( يا أبيَ ، يا أميَ ) .
·
قلب
الكسرة فتحة والياء ألفاً نحو : ( يا أبا ، يا أما ) .
· حذف ياء المتكلم والتعويض عنها بتاء التأنيث
مكسورة أو مفتوحة نحو : ( يا أبتِ ، يا أمتِ ) ( يا أبتَ ، يا أمتَ ) . ويجوز
إبدال التاء هاء في الوقف نحو : ( يا أبه ، يا أمه ) .
ما يتصل بالنداء :
المنادى التعجبي
وهو
صيغة من صيغ التعجب بأسلوب النداء وله ثلاثة أوجه :
·
أن
يجر بلام زائدة واجبة الفتح نحو : ( يا للجمالِ ) .
·
أن
يختم بألف زائدة لتوكيد التعجب نحو : ( يا جمالا ) .
·
أن
يبقى على حاله نحو : ( يا جمالُ ) .
المنادى المستغاث
وهو نداء من يعين من دفع بلاء أو شدة نحو : ( يا
للأقوياء للضعفاء ) وله ثلاثة أوجه :
·
أن
يجر بلام زائدة واجبة الفتح نحو : ( يا لقومي ) .
·
أن
يختم بألف زائدة لتوكيد الاستغاثة نحو : ( يا يزيدا ) .
·
أن
يبقى على حاله نحو : ( يا قومُ ) .
المنادى المندوب
وهو نداء المتفجع عليه أو المتوجع منه نحو : (
وا سيداه ) ( وا كبداه ) ولا يستعمل لنداء المندوب من الأدوات إلا ( وا ) ولا يجوز
حذف المنادى ولا حذف أداته وله ثلاثة أوجه :
·
أن
يختم بألف زائدة لتأكيد التفجع أو التوجع نحو : ( وا سيدا ) ( وا كبدا ) .
·
أن
يختم بألف زائدة وهاء السكت نحو : ( وا محمداه ) .
·
أن
يبقى على حاله نحو : ( وا محمدُ ) .
ولا يكون المنادى المندوب
إلا معرفة غير مبهمة ، فلا يندب الاسم النكرة فلا يقال : ( وا رجلُ ) ولا المعرفة
المبهمة ــ كالأسماء الموصولة وأسماء
الإشارة ـــ فلا يقال : ( وا من ذهب شهيد الوفاء ! ) إلا إذا كان المبهم اسم موصول
مشتهراً بالصلة فيجوز نحو : ( وا من حفر بئر زمزم !)
المنادى المرخم
وهو حذف آخر المنادى تخفيفاً نحو : ( يا فاطمَ )
والأصل : يا فاطمةُ ) .
الأسماء المرخمة :
1.
ما
كان مختوماً بتاء التأنيث سواء أكان علماً أو غير علم نحو : ( يا عائشَ ، يا ثقَ ،
يا علمَ ) في : ( عائشة ، ثقة ، عالمة ) .
2.
العلم
المذكر أو المؤنث بشرط أن يكون غير مركب وأن يكون زائد على ثلاثة أحرف نحو : ( يا
حعف ) في نداء جعفر .
ما يحذف للترخيم :
1.
يحذف
للترخيم حرف واحد وهو كثير نحو : ( يا فاطمَ ) في ( فاطمة ) .
2.
يحذف
للترخيم حرفان وهو قليل نحو : ( يا عثم ، يا منص ) في ( عثمان ، منصور ) .
في المنادى المرخم لغتان :
1.
أن
تبقى آخره بعد الحذف على ما كانت عليه قبل الحذف من ضمة أو فتحة أو كسرة نحو : ( يا
فاطمَ ، يا منصُ ، يا حارِ ) في ( فاطمة ، منصور ، حارث ) .
2.
أن
يعامل آخره بما يعامل به لو كان آخر الكلمة مبنية على الضم نحو : ( يا فاطمُ ، يا
منصُ ، يا حارُ ) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
شكراً لمرورك وأنت محل تقديرنا