24‏/11‏/2017

المنصوب من الأسماء ــــ ( 10 ) المنادى

المنادى

تعريفه :
هو : اسم يقع بعد أداة من أدوات النداء .
أدوات النداء :
1.        يا : لنداء كل منادى نحو : ( يا نائماً استيقظ ) .
2.        الهمزة ( أ ) : لنداء القريب نحو : ( أ محمد أقبل ) .
3.        أيا و هيا و أي : لنداء البعيد نحو : ( أيا نبيل هل تسمعني ) .
أنواع المنادى :
المنادى نوعان :
1.        منصوب .
2.        مبني .
المنادى المنصوب :
ينصب المنادى إذا كان :
1.        مضافاً نحو : ( يا عبد الله ) .
2.        شبيهاً بالمضاف نحو : ( يا كاتباً قصة ) .
3.        نكرة غير مقصودة نحو : ( يا رجلاً خذ بيدي ) .
المنادى المبني :
يبنى المنادى على الرفع إذا كان :
1.        علماً نحو : ( يا محمدُ ) .
2.        نكرة مقصودة نحو : ( يا بايعُ ) ( يا شرطيان ) ( يا قادرون ) . ويكون البناء على ما يرفع به .
نداء ما فيه ( أل ) :
1.    يؤتى بلفظة ( أيها ) للمذكر نحو : ( يا أيها المواطنون ) . وبلفظة ( أيتها ) للمؤنث نحو : ( يا أيتها المواطنات ) . وتكون لفظة ( أيها أو  أيتها ) هي المنادى والاسم المحلى بـ( أل )  بعدها يكون مرفوعاً على أنه صفة .
2.    يؤتى قبل المنادى باسم إشارة مناسب نحو : ( يا هذا الغلامُ ) ( يا هذه الفتاة ) ويكون اسم الإشارة هو المنادى والاسم المحلى بـ( أل ) بعده يكون مرفوعاً على أنه صفة .
يستثنى من ذلك نداء لفظ الجلالة ( الله ) فيقال : ( يا الله ) دون ذكر أيها أو هذا والغالب حذف حرف النداء وتعويضه بميم مشددة فنقول : ( اللهمَّ ) .
حذف حرف النداء وحذف المنادى
يجوز حذف حرف النداء بكثرة إذا كان ( يا ) دون غيرها نحو : ( يوسف أعرض عن هذا ) ( أيها التلاميذ اجتهدوا ) ( أيتها التلميذات اجتهدن ) .
قد يحذف المنادى بعد ( يا ) نحو : ( يا ليتني كنت معهم فأفوز فوزاً عظيماً ) والتقدير : يا قوم .
المنادى المضاف إلى ياء المتكلم :
على ثلاثة أنواع :
1.        اسم صحيح الآخر
إذا كان المضاف إلى ياء المتكلم اسماً صحيح الآخر غير ( أب أو أم ) جاز :
·         حذف ياء المتكلم والاكتفاء بالكسرة التي قبله نحو : ( يا عبادِ فاتقون ) .
·         إثبات ياء المتكلم ساكنة أو مفتوحة نحو : ( يا عباديْ لا خوف عليكم ) ( يا عباديَ الذين أسرفوا على  أنفسهم ) .
·         قلب الكسرة فتحة والياء ألفاً نحو : ( يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله ) .
2.        اسم معتل الآخر
إذا كان المضاف إلى ياء المتكلم اسماً معتل الآخر وجب إثبات الياء مفتوحة لا غير نحو : ( يا فتايَ ، يا حاميَ ) .
3.        صفة
إذا كان المضاف إلى ياء المتكلم صفة صحيحة الآخر وجب إثبات الياء ساكنة أو مفتوحة : ( يا مكرميْ ، يا مكرميَ ) .
إذا كان المضاف إلى ياء المتكلم أباً أو أماً جاز :
·         حذف ياء المتكلم والاكتفاء بالكسرة التي قبله نحو : ( يا أبِ ، يا أمِ ) .
·         إثبات ياء المتكلم ساكنة أو مفتوحة نحو : ( يا أبيْ ، يا أميْ ) ( يا أبيَ ، يا أميَ ) .
·         قلب الكسرة فتحة والياء ألفاً نحو : ( يا أبا ، يا أما ) .
·     حذف ياء المتكلم والتعويض عنها بتاء التأنيث مكسورة أو مفتوحة نحو : ( يا أبتِ ، يا أمتِ ) ( يا أبتَ ، يا أمتَ ) . ويجوز إبدال التاء هاء في الوقف نحو : ( يا أبه ، يا أمه ) .
ما يتصل بالنداء :
المنادى التعجبي
وهو صيغة من صيغ التعجب بأسلوب النداء وله ثلاثة أوجه :
·         أن يجر بلام زائدة واجبة الفتح نحو : ( يا للجمالِ ) .
·         أن يختم بألف زائدة لتوكيد التعجب نحو : ( يا جمالا ) .
·         أن يبقى على حاله نحو : ( يا جمالُ ) .

المنادى المستغاث
 وهو نداء من يعين من دفع بلاء أو شدة نحو : ( يا للأقوياء للضعفاء ) وله ثلاثة أوجه :
·         أن يجر بلام زائدة واجبة الفتح نحو : ( يا لقومي ) .
·         أن يختم بألف زائدة لتوكيد الاستغاثة نحو : ( يا يزيدا ) .
·         أن يبقى على حاله نحو : ( يا قومُ ) .
المنادى المندوب
 وهو نداء المتفجع عليه أو المتوجع منه نحو : ( وا سيداه ) ( وا كبداه ) ولا يستعمل لنداء المندوب من الأدوات إلا ( وا ) ولا يجوز حذف المنادى ولا حذف أداته وله ثلاثة أوجه :
·         أن يختم بألف زائدة لتأكيد التفجع أو التوجع نحو : ( وا سيدا ) ( وا كبدا ) .
·         أن يختم بألف زائدة وهاء السكت نحو : ( وا محمداه ) .
·         أن يبقى على حاله نحو : ( وا محمدُ ) .
ولا يكون المنادى المندوب إلا معرفة غير مبهمة ، فلا يندب الاسم النكرة فلا يقال : ( وا رجلُ ) ولا المعرفة المبهمة ــ  كالأسماء الموصولة وأسماء الإشارة ـــ فلا يقال : ( وا من ذهب شهيد الوفاء ! ) إلا إذا كان المبهم اسم موصول مشتهراً بالصلة فيجوز نحو : ( وا من حفر بئر زمزم !)
المنادى المرخم
 وهو حذف آخر المنادى تخفيفاً نحو : ( يا فاطمَ ) والأصل : يا فاطمةُ ) .
الأسماء المرخمة :
1.        ما كان مختوماً بتاء التأنيث سواء أكان علماً أو غير علم نحو : ( يا عائشَ ، يا ثقَ ، يا علمَ ) في : ( عائشة ، ثقة ، عالمة ) .
2.        العلم المذكر أو المؤنث بشرط أن يكون غير مركب وأن يكون زائد على ثلاثة أحرف نحو : ( يا حعف ) في نداء جعفر .
ما يحذف للترخيم :
1.        يحذف للترخيم حرف واحد وهو كثير نحو : ( يا فاطمَ ) في ( فاطمة ) .
2.        يحذف للترخيم حرفان وهو قليل نحو : ( يا عثم ، يا منص  ) في ( عثمان ، منصور ) .
في المنادى المرخم لغتان :
1.    أن تبقى آخره بعد الحذف على ما كانت عليه قبل الحذف من ضمة أو فتحة أو كسرة نحو : ( يا فاطمَ ، يا منصُ ، يا حارِ ) في ( فاطمة ، منصور ، حارث ) .

2.        أن يعامل آخره بما يعامل به لو كان آخر الكلمة مبنية على الضم نحو : ( يا فاطمُ ، يا منصُ ، يا حارُ ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكراً لمرورك وأنت محل تقديرنا

إملاء ــــ ( 22 ) علامات الاختصار

علامات الترقيم جدول يبين علامات الاختصار واستخدامها علامة الاختصار مكان استخدامها س للسؤال . ...