الاستثناء
تعريف المستثنى :
هو : اسم منصوب يقع بعد أداة من أدوات
الاستثناء ليخالف ما قبلها في الحكم .
أقسامه :
المستثنى قسمان :
1.
المنقطع
: وهو ما ليس من جنس ما استثني منه نحو : ( احترقت الدار إلا الكتب ) .
2.
المتصل
: ما كان من جنس المستثنى منه نحو : ( جاء المسافرون إلا سعيداً ) .
أركان الاستثناء :
1.
مستثنى
.
2.
مستثنى
منه .
3.
أداة
استثناء .
أساليب الاستثناء :
1.
تام
مثبت وهو : ما تحقق فيه أركان الاستثناء الثلاثة ولم يسبق بأداة نفي فيكون
المستثنى منصوباً على الاستثناء .
2.
تام
منفي وهو : ما تحقق فيه أركان الاستثناء الثلاثة وسبق بأداة نفي فيكون المستثنى
منصوباً جوازاً ويكون بدلاً من المستثنى منه ( بدل بعض من كل ) .
3.
ناقص
منفي ( مفرغاً ) وهو : ما كان المستثنى منه غير موجود وسبق بأداة نفي فيعرب حسب
موقعه في الجملة .
أدوات الاستثناء :
يكون الاستثناء بإحدى
الأدوات التالية :
1.
إلاَّ
.
2.
غير
وسوى .
3.
خلا
وعدا وحاشا .
حكم المستثنى بـ( إلاّ ) المتصل :
له ثلاثة أحوال :
1.
وجوب
النصب على الاستثناء إذا كان تاماً مثبتاً نحو : ( ينجح التلاميذ إلا الكسول ) .
2.
جواز
النصب أو الإتباع على أنه بدل من المستثنى منه إذا كان الاستثناء تاماً منفياً نحو
: ( ما جاء القوم إلا علياً ــ إلا علي ) .
3.
يعرب
حسب موقعه في الجملة إذا كان الاستثناء مفرغاً ــ منفياً ولم يذكر المستثنى منه ــ
نحو : ( ما نجح إلا المجدُ ) .
حكم المستثنى بـ( إلاّ )
المنقطع :
ليس فيه إلا النصب على
الاستثناء سواء تقدم على المستثنى منه أم تأخر وسواء أكان الكلام مثبتاً أم منفياً
نحو : ( جاء المسافرون إلا أمتعتهم ، جاء إلا أمتعتهم المسافرون ) . ( ما جاء
المسافرون إلا أمتعتهم ) .
مواضع إلغاء إلاَّ :
تكون إلا أداة استثناء لا
عمل لها إذا كان الاستثناء :
1.
مفرغاً
.
2.
تام
منفي وأعرب المستثنى بدل من المستثنى منه .
الاستثناء بغير وسوى :
لغير وسوى ثلاثة أحوال :
1.
إذا
كان الاستثناء تاماً مثبتاً أعربت ( غير وسوى ) منصوبتان وجوباً على الاستثناء نحو
: ( قام الرجالُ غيرَ زيدٍ ) .
2.
إذا
كان الاستثناء تاماً منفياً أعربت ( غير وسوى ) منصوبتان جوازاً على الاستثناء أو
بدلاً ( بدل بعض من كل ) نحو : ( ما قام
من الرجالِ غيرَ أو غيرِ زيدٍ ) .
3.
إذا
كان الاستثناء مفرغاً أعربت ( غير وسوى ) حسب موقعه في الجملة نحو : ( ما قام غيرُ
زيدٍ ) .
يكون المستثنى بغير وسوى
مجرور دائماً بالإضافة .
يكون إعراب ( غير ) بالحركات
الظاهرة أما ( سوى ) فتعرب إعراب الاسم المقصور بالحركات المقدرة منع من ظهورها
التعذر .
الاستثناء بخلا وعدا وحاشا :
المستثنى بخلا وعدا له
حالتان :
1.
إذا
لم تسبقا بـ( ما ) فالمستثنى بهما يجوز نصبه على أنه مفعول به لهما وهما فعلان
ماضيان نحو : ( عادت الطائرات عدا طائرةً ) أو جره على أنهما حرفا جر نحو : ( عادت
الطائرات خلا طائرةٍ ) .
2.
إذا
سبقتا بـ( ما ) وجب نصب المستثنى بهما على أنه مفعول به وهما فعلان ماضيان نحو : (
ألا كل شيء ما خلا اللهَ باطلٌ ) .
المستثنى بحاشا له حالة
واحدة :
يجوز نصب المستثنى بحاشا
على أنه مفعول به وحاشا فعل ماضٍ نحو : ( أقبل القوم حاشا محمداً ) أو جره على أنه
حرف جر نحو : (أقبل القوم حاشا محمدٍ ) ولا تسبقها ( ما ) نهائياً .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
شكراً لمرورك وأنت محل تقديرنا