الاسم الموصول
تعريفه
هو
: اسم مبني يدل على معين بواسطة جملة تذكر
بعده تسمى ( صلة الموصول ) .
أقسام الأسماء الموصولة :
تنقسم
إلى قسمين هما :
أولاً
: حرفي : وهو كل حرف أول مع صلته بمصدر وهو ستة :
1.
أنَّ
نحو : ( أولم يكفهم أنَّا أنزلنا ) .
2.
أنْ
نحو : ( وأنْ تصوموا خيرٌ لكم ) .
3.
ما
نحو : ( بما نسو يوم الحساب ) .
4.
كي
نحو : ( لكيلا يكون على المؤمنين حرج ) .
5.
لو
نحو : ( يود أحدهم لو يعمر ) .
6. الذي نحو : ( وخضتم كالذي خاضوا ) .
ثانياً
: اسمي : وهو نوعين
1.
نص
وهو الذي يفرد ويثنى ويجمع ويذكر ويؤنث ، حسب مقتضى الكلام وهو :
¥ للمفرد المذكر ( الذي ) العاقل نحو : ( الحمد
لله الذي صدقنا وعده ) وغير العاقل نحو : ( هذا يومكم الذي كنتم توعدون ).
¥
للمفرد
المؤنث ( التي ) العاقلة نحو : ( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها ) وغير
العاقلة نحو : ( ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها ) .
¥
للمثنى
المذكر ( اللذان ) رفعاً و ( اللذين ) نصباً وجراً .
¥
للمثنى
المؤنث ( اللتان ) رفعاً و ( اللتين ) نصباً وجراً .
¥
لجمع
المذكر ( الذين ) .
¥
لجمع
المؤنث ( اللاتي و اللائي ) .
¥
للجمع
مطلقاً عاقلاً أو غير عاقل مذكراً أو مؤنثاً ( الأُلى ) .
2.
مشترك
وهو الذي يكون بلفظ واحد للجميع فيشترك فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر
والمؤنث وهو :
¥
(
من ) وتكون للعاقل نحو : ( من عنده علم الكتاب ) ولغير العاقل في ثلاث مسائل :
·
أن
ينزل منزلة العاقل نحو : ( أ سرب القطا هل من يعير جناحه ) .
·
أن
يجتمع مع العاقل فيما وقعت عليه ( من ) نحو : ( كمن لا يخلق ) لشموله الآدميين
والملائكة والأصنام ) .
·
أن
يقترن به في عموم فصل بمن نحو : ( والله خلق كل دابة فمنهم من يمشي على بطنه ومنهم
من يمشي على أربع) . لاقترانها بالعاقل في عموم ( كل دابة ) .
¥
(
ما ) وتكون لما لا يعقل وحده نحو : ( ما عندكم ينفد ) .
¥ ( ذا ، أي ، ذو ، أل ) وتكون للعاقل وغير
العاقل .
( ذا ) الموصولية
لا
تكون اسماً موصولاً إلا بشرط ثلاثة
1.
أن
لا تكون ملغاة وذلك بتقديرها مع ( ما ) في نحو : ( ماذا صنعت )
2.
أن
لا يراد بها الإشارة نحو : ( من ذا الذاهب ؟ ) و ( ماذا التواني ؟ ) أي : من هذا
الذاهب ؟ و ما هذا التواني ؟ .
3.
أن
بتقدمها استفهام بـ ( ما أو من ) نحو : ( ألا تسألان المرء ماذا يحاول ) . ( فمن
ذا يعزي الحزين ) .
( أي )
الموصولية
تكون
بلفظ واحد للمذكر والمؤنث والمفرد والمثنى والجمع وتستعمل للعاقل وغير العاقل وهي
معربة حيث تعرب بالحركات الثلاث نحو : ( يفلح أيُّ مجتهدٌ ، أكرمت أياً هي مجتهدة
، وأحسنت إلى أيِّ هم مجتهدون ) . ويجوز أن تبنى على الضم إذا أضيفت وحذف صدر
صلتها نحو : ( أكرم أيهم أحسن أخلاقاً ) .
( ذو )
الموصولية
تكون
بلفظ واحد للمذكر والمؤنث والمفرد والمثنى والجمع في لغة طي ولذلك يسمونها ( ذو
الطائية ) والمشهور بناؤها وقد تعرب .
صلة الموصول :
يحتاج
الاسم الموصول إلى :
1.
صلة
وهي : الجملة التي تذكر بعده فتتم معناه
وتسمى ( صلة الموصول ) نحو : ( جاء الذي أكرمته ) ولا محل لهذه الجملة من
الإعراب .
صلة الموصول تكون :
·
جملة
فعلية نحو : ( كوفئ الذين نجحوا ) .
·
جملة
اسمية نحو : ( حضر الذين هم أصدقائي ) .
·
ظرفاً
نحو : ( انظر إلى اللوحة التي أمامك ) .
·
جاراً
ومجروراً نحو : ( قطفت الأزهار التي في الحديقة ) .
يشترط في صلة الموصول التي تكون جملة
فعلية أو اسمية أن تشتمل على ضمير يربطها بالموصول ويطابقه في النوع والعدد ويسمى
الضمير ( العائد )والصلة هي الجملة المحذوفة وحرف الجر والظرف متعلقان بفعلها .
يقدر في صلة الموصول التي تكون ظرفاً أو
جاراً ومجروراً فعل محذوف وجوباً تقديره ( استقر أو وُجِدَ ) نحو : أكرم من عنده
أدبٌ ، أحسن إلى من في الدار ) والتقدير : ( أكرم من استقر أو وجد عنده أدب ، أحسن
إلى من استقر أو وجد في الدار ) .
2.
عائد
هو : ضمير يعود على الموصول وتشتمل عليه
الجملة نحو : ( تعلم ما تنتفع به ) فالعائد في هذه الجملة هو الهاء في ( به ) لأنها تعود على الاسم الموصول ( ما
) و( تعلم ما ينفعك ) فالعائد في هذه الجملة هو الضمير المستتر في ( ينفع ) لأنه يعود
على الاسم الموصول ( ما ) .
ويشترط في الضمير العائد إلى الاسم الموصول الخاص
أن يكون مطابقاً له في الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث نحو : ( أكرم
الذي كتب ، التي كتبت ، اللذان كتبا ، اللتين كتبتا ، الذين كتبوا ، اللاتي كتبن )
.
أما الضمير العائد إلى الاسم الموصول المشترك
ففيه وجهان :
·
مراعاة
لفظ الموصول فيفرد ويذكر مع الجمع نحو : ( كرم من هذبك ) للجميع .
·
مراعاة
معنى الموصول فيطابقه في الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث نحو : ( كرم
من هذبك ، من هذباك ، من هذبتاك ، من هذبوك ، من هذبنك ) .
يجوز
حذف العائد إذا فهم من السياق ولم يقع بحذفه لبس نحو : ( ذرني ومن خلقت وحيداً )
أي : خلقته . ( فاقض ما أنت قاضٍ ) أي : قاضيه . ( ما أنا بالذي قائل لك سوءاً )
أي : بالذي هو قائل .
3.
محل من
الإعراب
يكون الاسم الموصول من الإعراب على حسب
موقعه في الجملة فنجده يكون :
·
في
محل رفع نحو : ( قد أفلح من تزكى ) فمن : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع
فاعل .
·
في
محل نصب نحو : ( أحبب من يحب الخير ) فمن : اسم موصول مبني على السكون في نصب
مفعول به .
·
في
محل جر نحو : ( جُدْ بما تجد ) فما : اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف
الجر الباء .
إعراب الأسماء الموصولة
1.
(
الذي ــ التي ــ الذين ــ اللاتي ــ اللواتي ــ اللائي ــ الألى ــ من ــ ما ) مبنية
على الحركة الموجودة على آحرها في محل نصب أو جر أو رفع حسب موقعها من الجملة .
2.
(
اللذان ــ اللذين ــ اللتان ــ اللتين ) تعرب إعراب المثنى .
3.
(
من ذا ــ ما ذا ) لها إعرابان :
الأول
: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع أو نصب أو جر حسب موقعه في الجملة .
الثاني
: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ و ( ذا ) اسم موصول خبر والجملة
بعده صلة الموصول .
4.
(
أي ) معربة بالحركات دائماً وتكون مبنية على الضم إذا أضيفت وكانت صلتها جملة
اسمية محذوفة المبتدأ نحو : ( أكرم أيُهم أحسن أخلاقاً ) والتقدير : أيهم هو أحسن
أخلاقاً .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
شكراً لمرورك وأنت محل تقديرنا