24‏/11‏/2017

المبني من الأسماء ــــ ( 3 ) الاسم الموصول

الاسم الموصول

تعريفه
هو : اسم مبني  يدل على معين بواسطة جملة تذكر بعده تسمى ( صلة الموصول ) .
أقسام الأسماء الموصولة :
تنقسم إلى قسمين هما :
أولاً : حرفي : وهو كل حرف أول مع صلته بمصدر وهو ستة :
1.        أنَّ نحو : ( أولم يكفهم أنَّا أنزلنا ) .
2.        أنْ نحو : ( وأنْ تصوموا خيرٌ لكم ) .
3.        ما نحو : ( بما نسو يوم الحساب ) .
4.        كي نحو : ( لكيلا يكون على المؤمنين حرج ) .
5.        لو نحو : ( يود أحدهم لو يعمر ) .
6.       الذي نحو : ( وخضتم كالذي خاضوا ) .
ثانياً : اسمي : وهو نوعين
1.        نص وهو الذي يفرد ويثنى ويجمع ويذكر ويؤنث ، حسب مقتضى الكلام وهو :
¥     للمفرد المذكر ( الذي ) العاقل نحو : ( الحمد لله الذي صدقنا وعده ) وغير العاقل نحو : ( هذا يومكم الذي كنتم توعدون ).
¥     للمفرد المؤنث ( التي ) العاقلة نحو : ( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها ) وغير العاقلة نحو : ( ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها ) .
¥     للمثنى المذكر ( اللذان ) رفعاً و ( اللذين ) نصباً وجراً .
¥     للمثنى المؤنث ( اللتان ) رفعاً و ( اللتين ) نصباً وجراً .
¥     لجمع المذكر ( الذين ) .
¥     لجمع المؤنث ( اللاتي و اللائي ) .
¥     للجمع مطلقاً عاقلاً أو غير عاقل مذكراً أو مؤنثاً ( الأُلى ) .
2.        مشترك وهو الذي يكون بلفظ واحد للجميع فيشترك فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث وهو :
¥     ( من ) وتكون للعاقل نحو : ( من عنده علم الكتاب ) ولغير العاقل في ثلاث مسائل :
·         أن ينزل منزلة العاقل نحو : ( أ سرب القطا هل من يعير جناحه ) .
·         أن يجتمع مع العاقل فيما وقعت عليه ( من ) نحو : ( كمن لا يخلق ) لشموله الآدميين والملائكة والأصنام ) .
·         أن يقترن به في عموم فصل بمن نحو : ( والله خلق كل دابة فمنهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على أربع) . لاقترانها بالعاقل في عموم ( كل دابة ) .
¥     ( ما ) وتكون لما لا يعقل وحده نحو : ( ما عندكم ينفد ) .
¥     ( ذا ، أي ، ذو ، أل ) وتكون للعاقل وغير العاقل .
( ذا ) الموصولية
لا تكون اسماً موصولاً إلا بشرط ثلاثة
1.        أن لا تكون ملغاة وذلك بتقديرها مع ( ما ) في نحو : ( ماذا صنعت )
2.        أن لا يراد بها الإشارة نحو : ( من ذا الذاهب ؟ ) و ( ماذا التواني ؟ ) أي : من هذا الذاهب ؟ و ما هذا التواني ؟ .
3.        أن بتقدمها استفهام بـ ( ما أو من ) نحو : ( ألا تسألان المرء ماذا يحاول ) . ( فمن ذا يعزي الحزين ) .
( أي ) الموصولية
تكون بلفظ واحد للمذكر والمؤنث والمفرد والمثنى والجمع وتستعمل للعاقل وغير العاقل وهي معربة حيث تعرب بالحركات الثلاث نحو : ( يفلح أيُّ مجتهدٌ ، أكرمت أياً هي مجتهدة ، وأحسنت إلى أيِّ هم مجتهدون ) . ويجوز أن تبنى على الضم إذا أضيفت وحذف صدر صلتها نحو : ( أكرم أيهم أحسن أخلاقاً ) .
( ذو ) الموصولية
تكون بلفظ واحد للمذكر والمؤنث والمفرد والمثنى والجمع في لغة طي ولذلك يسمونها ( ذو الطائية ) والمشهور بناؤها وقد تعرب .
صلة الموصول :
يحتاج الاسم الموصول إلى :
1.       صلة
وهي : الجملة التي تذكر بعده فتتم معناه وتسمى ( صلة الموصول ) نحو : ( جاء الذي أكرمته ) ولا محل لهذه الجملة من الإعراب .
صلة الموصول تكون :
·         جملة فعلية نحو : ( كوفئ الذين نجحوا ) .
·         جملة اسمية نحو : ( حضر الذين هم أصدقائي ) .
·         ظرفاً نحو : ( انظر إلى اللوحة التي أمامك ) .
·         جاراً ومجروراً نحو : ( قطفت الأزهار التي في الحديقة ) .
يشترط في صلة الموصول التي تكون جملة فعلية أو اسمية أن تشتمل على ضمير يربطها بالموصول ويطابقه في النوع والعدد ويسمى الضمير ( العائد )والصلة هي الجملة المحذوفة وحرف الجر والظرف متعلقان بفعلها .
يقدر في صلة الموصول التي تكون ظرفاً أو جاراً ومجروراً فعل محذوف وجوباً تقديره ( استقر أو وُجِدَ ) نحو : أكرم من عنده أدبٌ ، أحسن إلى من في الدار ) والتقدير : ( أكرم من استقر أو وجد عنده أدب ، أحسن إلى من استقر أو وجد في الدار ) .

2.      عائد
هو : ضمير يعود على الموصول وتشتمل عليه الجملة نحو : ( تعلم ما تنتفع به ) فالعائد في هذه الجملة هو الهاء في        ( به ) لأنها تعود على الاسم الموصول ( ما ) و( تعلم ما ينفعك ) فالعائد في هذه الجملة هو الضمير المستتر في ( ينفع ) لأنه يعود على الاسم الموصول ( ما ) .   
ويشترط في الضمير العائد إلى الاسم الموصول الخاص أن يكون مطابقاً له في الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث نحو : ( أكرم الذي كتب ، التي كتبت ، اللذان كتبا ، اللتين كتبتا ، الذين كتبوا ، اللاتي كتبن ) .
أما الضمير العائد إلى الاسم الموصول المشترك ففيه وجهان :
·         مراعاة لفظ الموصول فيفرد ويذكر مع الجمع نحو : ( كرم من هذبك ) للجميع .
·         مراعاة معنى الموصول فيطابقه في الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث نحو : ( كرم من هذبك ، من هذباك ، من هذبتاك ، من هذبوك ، من هذبنك ) .
يجوز حذف العائد إذا فهم من السياق ولم يقع بحذفه لبس نحو : ( ذرني ومن خلقت وحيداً ) أي : خلقته . ( فاقض ما أنت قاضٍ ) أي : قاضيه . ( ما أنا بالذي قائل لك سوءاً ) أي : بالذي هو قائل .
3.      محل من الإعراب
يكون الاسم الموصول من الإعراب على حسب موقعه في الجملة فنجده يكون :
·         في محل رفع نحو : ( قد أفلح من تزكى ) فمن : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل .
·         في محل نصب نحو : ( أحبب من يحب الخير ) فمن : اسم موصول مبني على السكون في نصب مفعول به .
·         في محل جر نحو : ( جُدْ بما تجد ) فما : اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر الباء .
إعراب الأسماء الموصولة
1.        ( الذي ــ التي ــ الذين ــ اللاتي ــ اللواتي ــ اللائي ــ الألى ــ من ــ ما ) مبنية على الحركة الموجودة على آحرها في محل نصب أو جر أو رفع حسب موقعها من الجملة .
2.        ( اللذان ــ اللذين ــ اللتان ــ اللتين ) تعرب إعراب المثنى .
3.        ( من ذا ــ ما ذا ) لها إعرابان :
الأول : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع أو نصب أو جر حسب موقعه في الجملة .
الثاني : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ و ( ذا ) اسم موصول خبر والجملة بعده صلة الموصول .

4.        ( أي ) معربة بالحركات دائماً وتكون مبنية على الضم إذا أضيفت وكانت صلتها جملة اسمية محذوفة المبتدأ نحو : ( أكرم أيُهم أحسن أخلاقاً ) والتقدير : أيهم هو أحسن أخلاقاً .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكراً لمرورك وأنت محل تقديرنا

إملاء ــــ ( 22 ) علامات الاختصار

علامات الترقيم جدول يبين علامات الاختصار واستخدامها علامة الاختصار مكان استخدامها س للسؤال . ...