23‏/11‏/2017

المرفوع من الأسماء ــــ ( 1 ) المبتدأ

المبتدأ
تعريفه :
هو : اسم مرفوع عارٍ عن العوامل اللفظية .
إعرابه :
المبتدأ مرفوع دائماً ويكون الرفع :
  1. ظاهراً وهو : ما ظهرت فيه علامة الرفع .
  2. مقدراً وهو : في آخر الاسم المنقوص نحو : ( القاضي ) والمقصور نحو : ( مصطفى ) .
  3. على المحل وهو : في الأسماء المبنية .
ما يطرأ على المبتدأ
قد يجر المبتدأ بحرف جر زائد نحو : ( هل من قائدٍ للجيش ) أو شبيه بالزائد نحو : ( رُبَّ أخٍ لك لم تلده أمك ) فالفاعل في المثالين يكون إعرابه مجرور لفظاً مرفوع محلاً .
أنواع المبتدأ :
1.        الاسم الظاهر المعرب . نحو : ( محمد رسول الله ) ( القاضيان يحكمان بالعد ) (اللاعبون متنافسون ) ( الشركاء متفقون )               ( الممرضات رحيمات )
2.        الضمير ، الاسم الموصول ، اسم الإشارة ( وسيأتي شرحها لاحقاً في الباب الثاني : الاسم المبني ) .
3.        الاسم المؤول من (أن والفعل ) نحو : ( وأن تصوموا خير لكم ) .
4.        اسم الاستفهام ( كم ــ من ذا ــ ماذا ) .
5.        كم الخبرية .
6.       المجرور بحرف الجر الزائد .
7.       ما التعجبية .
يأتي المبتدأ دائماً في أول الجملة ويجوز أن تدخل عليه لام مفتوحة تسمى ( لام الابتداء ) نحو : ( لَزيدٌ أفضل من عمرو ) ويجوز أن يسبقه حرف نفي نحو : ( ما نيل المطالب بالتمني ) أو حرف استفهام نحو : ( هل محمد ناجح ) ولا تؤثر هذه الحروف على المبتدأ من حيث الإعراب .
الأصل في المبتدأ أن يكون معرفة كما في الأمثلة السابقة حيث أن العرب لم يجوزوا الابتداء بالنكرة إلا أن المبتدأ قد يقع نكرة في الحالات التالية :
1.        إذا كان المبتدأ موصوفاً نحو : ( رجلٌ كريم عندنا ) .
2.        إذا أضيف المبتدأ إلى نكرة نحو : ( طالبُ إحسان واقف ) .
3.        إذا سبق المبتدأ نفي نحو : ( ما ظالمٌ ناجح ) .
4.        إذا سبق المبتدأ استفهام نحو : ( هل رجلٌ فيكم ) .
مواضع وجوب تقديم المبتدأ
1.        أن يكون من الأسماء التي لها صدر الكلام كأسماء الشرط نحو : ( من يتق الله يفلح ) أو أسماء الاستفهام نحو : ( من جاء ؟ ) أو ما التعجبية نحو : ( ما أحسن الفضيلة ! ) أو كم الخبرية نحو : ( كم كتاب عندي ) .
2.        أن يكون مشبّهاً باسم الشرط نحو : ( الذي يجتهد فله جائزة ) و ( كل تلميذ يجتهد فهو على خلق ) .
3.        أن يضاف إلى اسم له صدر الكلام نحو : ( غلام من مجتهد ؟ ) و ( زمام كم أمر في يدك ) .
4.        أن يكون مقترناً بلام التأكيد ــ لام الابتداء ــ  نحو : ( لعبدٌ مؤمن خيرٌ من مشرك ) .
5.        أن يكون المبتدأ والخبر نكرة أو معرفة وليس هناك قرينة تعين أحدهما فيتقدم المبتدأ خشية الالتباس نحو : ( أخوك علي ) أن أردت الإخبار عن الأخ و ( علي أخوك ) إن أردت الإخبار عن علي .
6.       أن يكون المبتدأ محصوراً في الخبر وذلك بأن يقترن الخبر بـ( إلاَّ ) لفظاً نحو : ( وما محمد إلاَّ رسولٌ ) أو معنىً نحو : ( إنما أنت نذيرٌ ) .
مواضع حذف المبتدأ
يحذف المبتدأ في المواضع التالية :
1.        من العناوين كعناوين الكتب والقصص والصحف والمجلات ........ الخ نحو : ( حالات رفع الاسم ) وتقديره :  ( هذه حالات رفع الاسم ) .
2.        إذا كان الخبر مصدراً نائباً عن فعله نحو : ( صبرٌ جميلٌ ) وتقديره : ( موقفنا صبر جميل ) .

3.        إذا دل عليه دليل نحو : ( على المكتب ) جواباً لمن سأل ( أين الكتاب ؟ ) والتقدير : ( الكتاب على المكتب ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكراً لمرورك وأنت محل تقديرنا

إملاء ــــ ( 22 ) علامات الاختصار

علامات الترقيم جدول يبين علامات الاختصار واستخدامها علامة الاختصار مكان استخدامها س للسؤال . ...