26‏/11‏/2017

النسب


النسب إليه

تعريفه
هو : زيادة ياء مشددة مكسور ما قبلها على آخر الاسم لانتساب شيء إليه نقول مثلاً : ( سعودي ) لندل بذلك على نسبته إلى السعودية .
وتسمى الياء المشددة ياء النسب والاسم المتصل بها منسوباً والاسم قبل اتصاله بها منسوباً إليه ويستعمل النسب للدلالة على :
1.        الجنس نحو : ( عربي ــ فرنسي ــ هندي ............ الخ ) .
2.        الموطن نحو : ( جنوبي ــ شمالي ــ مكي ــ مدني ............. الخ ) .
3.        الدين نحو : ( إسلامي ــ مسيحي ــ يهودي ........... الخ ) .
4.        الحرفة نحو : ( زراعي ــ تجاري ــ صناعي ........ الخ ) .
5.        صفة من الصفات نحو : ( ذهبي ــ فضي ــ رملي ......... الخ ) .
الأصل في النسب أن تلحق آخر المنسوب إليه ياء مشددة مكسور ما قبلها نحو : ( سودان : سوداني ــ كويت ــ كويتي ...... الخ ) .
أما الاسم المختوم بتاء التأنيث تحذف منه تاء التأنيث عند النسب نحو : ( مكي في النسب إلى مكة ــ فاطمي في النسب إلى فاطمة ــ ذري في النسب إلى ذرة ــ جامعي في النسب إلى جامعة ............ الخ ) .
النسب إلى المقصور
1.        إذا كانت الألف ثالثة قلبت واواً نحو : ( قنوي ــ طموي ) في النسب إلى ( قنا ــ طما ) و ( حموي ــ نووي ) في النسب إلى ( حماة ــ نواة ) .
2.        إذا كانت الألف رابعة فإنها :
v     تحذف إذا كان ثاني حروف الكلمة متحركاً نحو : ( كندي ــ بردي ) في النسب إلى ( كندا ــ بردى ) .
v     تحذف أو تقلب واواً أو تزاد ألف قبل الواو إذا كان ثاني الكلمة ساكناً نحو : ( طنْطي أو طنطوي أو طنطاوي ) في النسب إلى طنطا ) .
3.        إذا كانت الألف خامسة فأكثر وجب حذفها نحو : ( فرنسي ــ أمريكي ) في النسب إلى ( فرنسا ــ أمريكا ) و ( ليبي ــ سوري ) في النسب إلى ( ليبيا ــ سوريا ) ( وقد حذفت الألف ثم حذفت الياء حتى لا تجتمع ثلاث ياءات ) .
النسب إلى المنقوص
1.        إذا كانت الياء ثالثة قلبت واواً وفتح ما قبلها نحو : ( الشجوي ) في النسب إلى ( الشجي ) .
2.        إذا كانت الياء رابعة جاز حذفها أو قلبها واواً نحو : ( النادي أو النادوي ) في النسب إلى ( النادي ) و ( التربوي ) في النسب إلى ( التربية ) .
3.        إذا كانت الياء خامسة فأكثر حذفت الياء نحو : ( المستعليّ ) في النسب إلى ( المستعلي ) .
النسب إلى الممدود
1.        إذا كانت همزته أصلية بقيت نحو : ( إنشائي ــ ابتدائي ) في النسب إلى ( إنشاء ــ ابتداء ) .
2.        إذا كانت همزته منقلبة عن واو أو ياء جاز إبقاؤها أو قلبها واواً نحو : ( سمائي أو سماوي ) في النسب إلى ( سماء ) الهمزة منقلبة عن واو ، و ( فدائي أو فداوي ) في النسب إلى ( فداء ) الهمزة منقلبة عن ياء .
3.        إذا كانت همزته زائدة للتأنيث قلبت واواً نحو : ( صحراوي ــ بيضاوي ) في النسب إلى ( صحراء ــ بيضاء ) .
النسب إلى المختوم بياء مشددة
1.         إذا كانت الياء المشددة بعد حرف واحد ردت الياء الأولى إلى أصلها ــ الواو أو الياء ــ وقلبت الياء الثانية واواً نحو :     ( طوويّ ــ حيويّ ) في النسب إلى ( طيّ ــ حيّ ) .
2.        إذا كانت الياء المشددة بعد حرفين حذفت الياء الأولى وقلبت الثانية واواً مع فتح ما قبلها نحو : ( نبوي ــ علوي ) في النسب إلى ( نبيّ ــ عليّ ) .
3.        إذا كانت الياء المشددة بعد ثلاثة أحرف فأكثر حذفت وحل محلها ياء النسب نحو : ( الشافعيّ ) في النسب إلى                                 ( الشافعي ) .
النسب إلى الثلاثي المحذوف الآخر
الأصل أن جميع الأسماء العربية ثلاثية الحروف على الأقل إلا أن هناك بعض الأسماء ثلاثية الحروف قد حذف لامها نحو : ( أب ــ أخ ــ دم ــ يد ) كانت لامها واواً أو ياءً .
كذلك هناك بعض الأسماء ثلاثية الحروف قد حذف لامها و لحقتها تاء التأنيث الزائدة نحو : ( كرة ــ سنة ــ شفة ــ لغة ــ  رئة ) .
عند النسب إلى كل اسم حذف آخره وبقي على حرفين يؤتى بواو قبل ياء النسب ويفتح ما قبل الواو نحو : ( أبَوي ــ أخَوي ــ دمَوي ــ يدَوي ) في النسب إلى ( أب ــ أخ ــ دم ــ يد ) .
( كرَوي ــ سنَوي ــ شفَوي ــ لغَوي ــ رئَوي ) في النسب إلى ( كرة ــ سنة ــ شفة ــ لغة ــ رئة ) .
النسب إلى الجمع
الأصل أنه لا ينسب إلى الجمع وإذا أريد النسب إلى الجمع نسب إلى مفرده نحو : ( وزيري ــ دولي ) في النسب إلى ( وزراء ــ ودول ) .
إذا كان اللفظ أصلاً اسم جمع نسب إليه نحو : ( الجزائري ــ القومي  ) في النسب إلى ( الجزائر ــ القوم ) .... الخ .
يرى مجمع اللغة العربية إمكانية النسب إلى الجمع عند الحاجة للتمييز بين النسب إلى المفرد والنسب إلى الجمع نحو : ( الحركة الطلابية )  في النسب إلى الطلاب وهي جمع . ( النقابات العمالية ) في النسب إلى العمال وهي جمع .
أسماء منسوبة على غير الأصل
سمع عن العرب أسماْ منسوبة على غير الأصل السابق بيانه ومنها :
( رباني ــ حقاني ــ روحاني ــ تحتاني ــ فوقاني ــ نصراني ) في النسب إلى ( رب ــ حق ــ روح ــ تحت ــ فوق ــ الناصرة ) .
( قروي ــ بدوي ــ حضرمي ــ قرشي ــ أموي ) في النسب إلى ( قرية ــ بادية ــ حضرموت ــ قريش ــ أمية ) .

التصغير

التصغير

تعريفه
هو : تغير يطرأ على الاسم المعرب لأحد الأغراض التالية :
1.        الدلالة على صغير الحجم نحو : ( نُهير في تصغير نهر ) .
2.        التحقير نحو : ( كويْتب في تصغير كاتب ) .
3.        تقريب الزمان أو المكان نحو : ( قُبَيْل في تصفير قبل ) .
4.        التدليل نحو : ( بُني في تصغير ابن ) .
صيغ التصغير
للتصغير ثلاث صيغ هي :
1.        ( فُعَيْل ) للاسم الثلاثي .
2.        ( فُعَيْعِل ) للاسم الرباعي .
3.        ( فُعَيْعِيل ) للاسم الخماسي .
تصغير الاسم الثلاثي
1.        يصغر الاسم الثلاثي على وزن ( فُعَيْل ) نحو : ( رجيل ــ حسين ــ زهير ــ نمير ) في تصغير ( رجل ــ حسن ــ زهر ــ نمر ) .
2.        إن كان الاسم مؤنثاً وليس به علامة التأنيث لحقت آخره تاء التأنيث عند التصغير نحو : ( هنيدة في تصغير هند )        ( أميمة في تصغير أم ......... الخ ) .
3.        يعامل معاملة التلاثي الاسم الذي حروفه الأصلية ثلاثة ولحقت به :
§         تاء التأنيث نحو : ( شجيرة ــ هريرة ) في تصغير ( شجرة ــ هرة ) ............ الخ .
§         ألف التأنيث المقصورة نحو : ( سليمى ــ سعيدى ) في تصغير ( سلمى ــ سعدى ) ....... الخ .
§         ألف التأنيث الممدودة نحو : ( صحيراء ــ خضيراء ) في تصغير صحراء ــ خضراء ) ....... الخ .
§         الألف والنون الزائدتان نحو : ( سليمان ــ عثيمان ) في تصغير ( سلمان ــ عثمان ) .......... الخ .
4.        يعامل كل جمع تكسير على وزن ( أفعال ) معاملة الاسم الثلاثي عند تصغيره نحو : ( أصيحاب ــ أنيهار ) في تصغير ( أصحاب ــ أنهار )... الخ
تصغير الاسم الرباعي
5.        يصغر الاسم الرباعي على وزن ( فُعَيْعِل ) نحو : ( مصينع ــ منيزل ) في تصغير ( مصنع ــ منزل ) ........ الخ  .
6.       يعامل معاملة الرباعي الاسم الذي حروفه الأصلية أربعة ولحقت به :
§         تاء التأنيث نحو : ( مسيطرة ــ مسيبحة ) في تصغير ( مسطرة ــ مسبحة ) ............ الخ .
§         ألف التأنيث الممدودة نحو : ( أريبعاء ) في تصغير ( أربعاء ) ....... الخ .
§         الألف والنون الزائدتان نحو : ( زعيفران ) في تصغير ( زعفران ) .......... الخ .
تصغير الاسم الخماسي
يصغر الاسم الخماسي على وزن ( فُعَيْعِيل ) نحو : ( مصيبيح ــ عصيفير ) في تصغير ( مصباح ــ عصفور ) ........ الخ  .
تصغير ما ثانيه ألف زائدة أو حرف علة
1.        إذا صغر ما ثانية ألف زائدة قلبت ألفه واواً نحو : ( سويلم ــ كويتب ) في تصغير ( سالم ــ كاتب ) فـ( الألف في الاسمين زائدة على الحروف الأصلية للكلمة ) .
2.        إذا صغر ما ثانيه حرف علة رد حرف العلة إلى أصله ــ الواو أو الياء ــ  نحو : ( بويب ــ نييب ) في تصغير ( باب ــ ناب )
تصغير ما ثالثه حرف علة
إذا صغر ما ثالثه حرف علة أدغم حرف العلة في ياء التصغير نحو : ( كريم ــ عصية ــ كتيب ) في تصغير ( كريم ــ عصا ــ كتاب )


الاسم بالنظر إلى تركيبه ( المشتق والجامد )

الاسم بالنظر إلى تركيبه

ينقسم الاسم بالنظر إلى تركيبه إلى قسمين :القسم الأول : الاسم الجامد وهو على نوعين :1.        اسم ذات  أو ( اسم جنس ) .2.        اسم معنى أو ( مصدر ) .
القسم الثاني : الاسم المشتق وهو على سبعة أنواع :1.        اسم الفاعل
2.        صيغ المبالغة .3.        اسم المفعول .4.        الصفة المشبهة باسم الفاعل .5.        اسم التفضيل .6.       اسم الزمان و اسم المكان .7.       اسم الآلة .

الاسم المشتق ــــ ( 7 ) اسم الآلة

اسم الآلة

تعريفه
هو : اسم مشتق للدلالة على الأداة التي وقع بها الفعل
صياغته
يصاغ اسم الآلة من الفعل الثلاثي المتعدي على ثلاثة أوزان اشتهرت عند الصرفيين وهي :
1.        ( مِفْعَل ) بكسر الميم وفتح العين وتسكين الفاء نحو : ( مِشْرَط ــ مِبْرَد ) .
2.        ( مِفْعَلة ) بكسر الميم وفتح العين وتسكين الفاء وزيادة تاء في الآخر نحو : ( مِسْطَرة ) .
3.        ( مِفْعَال ) بكسر الميم وفتح العين وتسكين الفاء وزيادة ألف قبل الآخر نحو : ( مِنْشَار ــ مِحْرَاث ) .
وقد يأتي اسم الآلة من غير الأوزان السابق كأن يصاغ من الجامد نحو : ( سكين ــ شوكة ــ شاكوش ــ قلم ــ فأس ......... الخ ) وسمع عن العرب بعض أسماء الآلة وهي غير قياسية نحو : ( مُسْعُط ــ مُدُق ــ مُنْخُل ) .
ملحوظة :

أجاز مجمع اللغة العربية بمصر قياسية وزن ( فعَّالة ) للدلالة على الآلة نحو : ( غسالة ــ شواية ــ ثلاجة ــ خرامة ..... الخ ) .

الاسم المشتق ــــ ( 6 ) اسما الزمان والمكان

اسما الزمان والمكان

تعريفيهما
اسم الزمان هو : اسم مشتق للدلالة على زمان وقوع الفعل نحو : ( موعد الامتحانات آخر صفر ) .
اسم المكان هو : اسم مشتق للدلالة على مكان وقوع الفعل نحو : ( ملعب الكرة فسيح ) .
صياغته
من الفعل الثلاثي
يصاغان من الثلاثي على وزنين :
1.        ( مَفْعَل ) بفتح الميم والعين وتسكين الفاء في الحالات التالية :
·         إذا كان الفعل الثلاثي المجرد معتل اللام ( ناقص ) مطلقاً أي كان :
Z     مفتوح العين نحو : ( مَسْعَى ) من ( سعى ــ يسعى ) .
Z     مضموم العين نحو : ( مَغْزَى ) من ( غزا ــ يغزو ) .
Z     مكسور العين نحو : ( مَرْمَى ) من ( رمى ــ يرمي ) .
·         إذا كان الفعل الثلاثي المجرد معتل العين ( أجوف ) و كان :
Z     مفتوح العين نحو : ( مَخَاف ) من ( خاف ــ يخاف ) ( مَنَام ) من ( نام ــ ينام ) .
Z     مضموم العين نحو : ( مَطَاف ) من ( طاف ــ يطوف ) .
·         إذا كان الفعل الثلاثي المجرد معتل الأول ( مثال ) يائي الفاء نحو : ( مَيْسَر ) من ( يَسَر ــ يَيْسَر ) ( مَيْقَظ ) من ( يقظ ــ ييقظ ) .
·         إذا كان الفعل الثلاثي المجرد صحيح اللام و كان :
Z     مضموم العين نحو : ( مَقْعَد ) من ( قعد ــ يقعد ) .
Z     مفتوح العين نحو : ( مَفْتَح ) من ( فتح ــ يفتح ) ( مَلْعَب ) من ( لعب ــ يلعب ) .
2.        ( مَفْعِل ) بفتح الميم وكسر العين وتسكين الفاء في حالتين :
·         إذا كان الفعل الثلاثي مثالاً واوي الفاء نحو : ( مَوْعِد ) من ( وعد ــ يعد ) ( مَوْزِن ) من ( وزن ــ يزن ) ( مَوْضِع ) من ( وضع ــ يضع ) .
·         إذا كان الفعل الثلاثي المجرد صحيح اللام مكسور العين نحو : ( مَضْرِب ) من ( ضرب ــ يضرب ) .
من الفعل غير الثلاثي
يصاغ اسم المكان واسم الزمان من الفعل غير الثلاثي على وزن اسم المفعول نحو : ( مُستودَع ــ مُستوصَف ــ مُستشفَى ) .
ما خرج عن القياس من أسماء الزمان والمكان من الثلاثي
سمعت عن العرب ألفاظ مكسورة العين بالرغم من أنها من أفعال صحيحة اللام مضمومة العين فكان القياس أن تكون مفتوحة العين بزنة ( مَفْعَل ) وهذه الألفاظ هي :
1.        ( مَشْرِق ) من ( شرُق ــ يشرُق ) .
2.        ( مَغْرِب ) من ( غرُب ــ يغرُب ) .
3.        ( مَنْبِت ) من ( نبُت ــ ينبُت ) .
4.        ( مَسْجِد ) من ( سجُد ــ يسجُد ) .
5.        ( مَطْلِع ) من ( طلُع ــ يطلُع ) .
صوغ اسم المكان من الجامد
يصاغ اسم المكان من الجامد على وزن ( مَفْعَلة ) بفتح الميم والعين وتسكين الفاء وزيادة تاء في آخره إذا أريد به التكثير نحو : ( مأسدة ) اسم مكان كثير الأسود ( مسبعة ) اسم مكان كثير السباع ( مثعلة ) اسم مكان كثير الثعالب .
ملحوظة

عند صياغة اسم الزمان واسم المكان واسم المفعول والمصدر الميمي من غير الثلاثي فإنها تكون على وزن واحد هو ( على وزن المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر ) ويفرق بينها بالتركيب في الجملة . 

الاسم المشتق ــــ ( 5 ) اسم التفضيل

اسم التفضيل

تعريفه
هو : اسم مشتق على وزن ( أفعل ) ولو تقديراً للدلالة على أن شيئين اشتركا في صفة واحدة وزاد أحدهما على الآخر فيها نحو :  ( زيد أكرم من عمرو ) ( زيد خير من عمرو ) فكلمة ( خير ) اسم تفضيل على وزن ( أفعل ) تقديراً وأصلها ( أخير ) حذفت الهمزة لكثرة الاستعمال .
صياغته
يصاغ قياساً على وزن ( أفعل ) بالشروط التالية :
1.        أن يكون له فعل .
2.        أن يكون ثلاثياً وشذ من ذلك ( هذا الكتاب أخصر من هذا ) ووجه الشذوذ هو أن كلمة ( أخصر ) مصوغة من فعل غير ثلاثي ( اختصر ) وفيها شذوذ آخر هو إنها مصوغة من فعل مبني للمجهول ( اُخْتُصِرَ ) .
3.        أن يكون الحدث قابلاً للتفاوت ــ الزيادة والنقصان ــ فلا يصاغ من ( مات ــ فني ــ هلك ) .
4.        ألا يكون الوصف منه على وزن ( أفعل ) الذي مؤنثه ( فعلاء ) فلا يقال ( هذا الورد أحمر من ذاك ) ولا يقال ( فلان أعمى من فلان ) إذا كانت العيوب حسية ظاهرة فإن كانت العيوب غير ظاهرة فيصح أن يصاغ اسم التفضيل منها على وزن ( أفعل ) مباشرة نحو : ( فلان أحمق من فلان ) .
5.        أن يكون الفعل تاماً فلا يصاغ من الأفعال الناقصة ( ظن وأخواتها ، كان وأخواتها ) .
6.       أن يكون الفعل مبنياً للمعلوم فلا يصاغ من المبني للمجهول مباشرة وشذ من ذلك ( هو أزها من ديك ) ووجه الشذوذ هو أن اسم التفضيل صيغ من فعل مبني للمجهول هو : ( زُهِي ) .
7.       أن يكون الفعل متصرفاً فلا يصاغ من الأفعال الجامدة نحو : ( عسى ــ ليس ــ نعم ــ بئس )
8.       ألا يكون الفعل منفياً حتى وإن كان ملازماً للنفي فإنه لا يصح أن يصاغ منه اسم التفضيل نحو ( ما عاج زيد بالدواء )  أي : ما انتفع به     ( هذا فعل ملازم للنفي ) .
كيف يصاغ إذا فقد شرطاً من شروط صياغته ؟
إذا كان الفعل ( منفياً أو غير قابل للتفاوت أو جامداً أو ناقصاً أو لم يكن له فعل ) فإنه يمتنع صوغ أسلوب التفضيل منه أما ماعدا ذلك فيجوز أن يصاغ أسلوب التفضيل منه بالواسطة وهذه الواسطة هي ( أشد ــ أعظم ــ أجمل ....... الخ ) كما يلي :
1.        إذا كان الفعل غير ثلاثي فنصوغ اسم التفضيل منه بالواسطة ونذكر بعدها المصدر الصريح لهذا الفعل نحو : ( استخرج : زيد أكثر استخراجاً للمسائل من أخيه ) ويعرب المصدر الصريح تمييزاً .
2.        إذا كان الفعل مبنياً للمجهول فنصوغ اسم التفضيل منه بالواسطة ونذكر بعدها المصدر المؤول لهذا الفعل نحو : ( يُكْرَمُ : زيد أجدر بأن يُكْرَمَ من عمرو ) .
3.        إذا كان الفعل الوصف منه على وزن ( أفعل ) الذي مؤنثه ( فعلاء ) فنصوغ اسم التفضيل منه بالواسطة ونذكر بعدها المصدر الصريح لهذا الفعل نحو ( هذه الوردة أشد حمرةً أو احمرارا من تلك ) ( فلان أشد عرجاً من فلان ) .
حالات اسم التفضيل
لاسم التفضيل أربع حالات :
1.        أن يكون مجرداً من ( أل ) و الإضافة وفي هذه الحالة يجب إفراده وتذكيره والإتيان بعده بالمفضل عليه مجروراً بمن نحو : ( الطائرة أسرع من السيارة ) ( الطائرات أسرع من السيارات ) .
2.        أن يكون معرفاً بـ( أل ) وفي هذه الحالة يجب مطابقته للمفضل و لا يذكر المفضل عليه نحو : ( الأخ الأكبر ذكي ــ الأخت الكبرى ذكية ــ الأخوات الكبريات ذكياتٍ ) .
3.        أن يكون مضافاً إلى نكرة وفي هذه الحالة يجب إفراده وتذكيره على أن يطابق المضاف إليه المفضل نحو : ( الكتاب أفضل صديق ــ الكتابان أفضل صديقين ــ الكتب أفضل أصدقاء ) .
4.        أن يكون مضافاً إلى معرفة وفي هذه الحالة يجوز فيه المطابقة وعدمها نحو : ( أنتما أفضل أو أفضلا الناس ــ أنتم أفضل أو أفاضل الناس ــ أنتن أفضل أو فضليات الناس ) .
عمل اسم التفضيل

يرفع اسم التفضيل فاعلاً إذا صح أن يقع في موضعه فعل بمعناه . ويطرد هذا في كل موضع يقع فيه اسم التفضيل بعد نفي أو استفهام نحو : ( ما من دولة أجود فيها البن منه في أرض البرازيل ) فـ( البن : فاعل لاسم التفضيل ( أجود ) إذ يصح أن يحل الفعل ( يجود ) مكان اسم التفضيل و لإن اسم التفضيل جاء بعد نفي ) .

الاسم المشتق ــــ ( 4 )الصفة المشبهة باسم الفاعل

الصفة المشبهة باسم الفاعل

تعريفها
هي : اسم مشتق من مصدر الفعل اللازم لقصد نسبة الحدث إلى الموصوف على جهة الثبوت . أي بمعنى ثبوت الوصف للموصوف نحو : ( كريم ) فإنها تدل على ثبوت الكرم للموصوف في أزمنة الفعل الثلاثة ( الماضي ــ المضارع ــ الأمر ) .
سبب تسميتها بهذا الاسم
سميت صفة مشبهة باسم الفاعل لأنها أشبهته في أمرين :
1.        إن كل منهما يدل على الحدث وصاحبه فـ( اسم الفاعل : قائم ) يدل على الحدث وهو القيام ويدل على الذي قام بالحدث وهو صاحب القيام . و ( الصفة المشبهة باسم الفاعل : بطل ) تدل على الحدث وهو البطولة وتدل على الذي قام بالحدث وهو صاحب البطولة .
2.        إن كل منهما يؤنث ويثنى ويجمع فنقول : ( قائم ــ قائمة ــ قائمين ــ قائمتين ــ قائمين ــ قائمات ) ( حسن ــ حسنة ــ حسنين ــ حسنتين ــ حسنين ــ حسنات ) .
صياغتها
من الفعل الثلاثي
تصاغ من الفعل الثلاثي اللازم كما يلي :
أولاً : يكثر صوغها من ( فَعُل ) المضموم العين اللازم وتأتي على الأوزان التالية :
1.        ( فَعَل ) بفتح الفاء والعين نحو : ( حسن ــ بطل ) .
2.        ( فُعُل ) بضم الفاء والعين نحو : ( جُنُب ) وهو قليل .
3.        ( فُعَال ) بضم الفاء وفتح العين نحو : ( شجاع ــ فرات ) .
4.        ( فَعَال ) بفتح الفاء والعين نحو : ( جبان ) ( امرأة حصان : أي عفيفة ) .
ثانياً : يكثر صوغها من ( فَعِل ) المكسور العين اللازم وتأتي على الأوزان التالية :
1.         ( أفْعَل ) بسكون الفاء وفتح العين والذي مؤنثه ( فعلاء) نحو : ( أحمر : حمراء ــ أعور : عوراء ....... الخ ) إذا دل على العيوب والحلي الظاهرة وإذا دل على الألوان .
2.        ( فَعْلان ) بفتح الفاء وسكون العين والذي مؤنثه ( فعلى ) نحو : ( عطشان : عطشى ــ ريان : ريا .......... الخ ) إذ دل على الامتلاء والخلو وحرارة الباطن ) .

ثالثاً : يقل صوغها من ( فَعَل ) المفتوح العين اللازم :
                        يقل مجيء الصفة المشبهة منه لأن أكثره متعدٍ واللازم منه غير مستمر ( لا يدل على الثبوت ) ومما جاء من الصفات ( حريص ــ سيد ــ ميت ــ طيب ــ شيخ ) .
                        قد تحول الصفة من الثلاثي إلى زنة ( فاعل ) إذا أريد بها التجدد والحدوث نحو : ( زيد شاجع أمس ) ( حاسن وجهه اليوم ) .
من الفعل غير الثلاثي
يطرد قياسها من غير الثلاثي على زنة اسم الفاعل إذا أريد الثبوت نحو : ( هذا منطلق اللسان ) .
أوجه الاختلاف بينها وبين اسم الفاعل
1.        الصفة المشبهة لا تصاغ قياساً إلا من اللازم بينما اسم الفاعل يصاغ قياساً من اللازم والمتعدي .
2.        الصفة المشبهة تدل على دوام اتصاف الذات بالحدث في الأزمنة الثلاثة بينما اسم الفاعل يدل على الحدوث والتجدد في أحد الأزمنة الثلاثة نحو : ( زيد جالس الآن أو غداً ) .
3.       الصفة المشبهة لا تلتزم الجري في الحركات والسكنات على المضارع بل تجري عليه أحياناً نحو : ( طاهر القلب ) ولا تجري عليه وهو الغالب نحو : ( حسن الوجه ــ جميل الظاهر ) ( طَاْهِرُ  يَطْهُرُ ) جرى على المضارع في الحركات والسكنات . ( حَسَن   يَحْسُن ) لم يجري على المضارع في الحركات والسكنات بينما اسم الفاعل يلزم الجري على الحركات والسكنات على المضارع نحو ( ضَاْرِبُ    يَضْرِبُ ) .
ولاختلاف الثالث فقط في الثلاثي أما غير الثلاثي فالصفة المشبهة واسم الفاعل سواء في جريانهما على المضارع  نحو : ( هذا مستقيم الرأي ــ هذا مستخرج الذهب الآن ) .
ولاختلاف الثالث فقط في الثلاثي أما غير الثلاثي فالصفة المشبهة واسم الفاعل سواء في جريانهما على المضارع  نحو : ( هذا مستقيم الرأي ــ هذا مستخرج الذهب الآن ) .
عمل الصفة المشبهة باسم الفاعل
تعمل الصفة المشبهة إذا دلت على نعت سببي ( أي : إذا دلت على صفة في اسم يليها ) سواء اقترنت بـ( أل ) أم جردت منها ولمعمولها ــ الاسم ألذي يليها ــ ثلاث حالات :
1.         أن يكون مرفوعاً على أنه فاعل إذا كان مضافاً إلى ضمير أو إلى اسم آخر نحو : ( دخلت بستاناً جميلاً منظره )    فـ( منظر : فاعل للصفة المشبهة جميلاً ) .
2.        أن يكون منصوباً على أنه تمييز وذلك إذا كان نكرة نحو : ( دخلت البستان الجميل منظراً ) فـ( منظراً : تمييز منصوب ) .
3.        أن يكون مجروراً بالإضافة إذا كان مقترناً بـ( أل ) نحو : ( دخلت البستان الجميل المنظر ) فـ( المنظر : مضاف إليه مجرور ) .

إملاء ــــ ( 22 ) علامات الاختصار

علامات الترقيم جدول يبين علامات الاختصار واستخدامها علامة الاختصار مكان استخدامها س للسؤال . ...