النسب إليه
تعريفه
هو
: زيادة ياء مشددة مكسور ما قبلها على آخر الاسم لانتساب شيء إليه نقول مثلاً : (
سعودي ) لندل بذلك على نسبته إلى السعودية .
وتسمى
الياء المشددة ياء النسب والاسم المتصل بها منسوباً والاسم قبل اتصاله بها منسوباً
إليه ويستعمل النسب للدلالة على :
1.
الجنس
نحو : ( عربي ــ فرنسي ــ هندي ............ الخ ) .
2.
الموطن
نحو : ( جنوبي ــ شمالي ــ مكي ــ مدني ............. الخ ) .
3.
الدين
نحو : ( إسلامي ــ مسيحي ــ يهودي ........... الخ ) .
4.
الحرفة
نحو : ( زراعي ــ تجاري ــ صناعي ........ الخ ) .
5.
صفة
من الصفات نحو : ( ذهبي ــ فضي ــ رملي ......... الخ ) .
الأصل
في النسب أن تلحق آخر المنسوب إليه ياء مشددة مكسور ما قبلها نحو : ( سودان :
سوداني ــ كويت ــ كويتي ...... الخ ) .
أما
الاسم المختوم بتاء التأنيث تحذف منه تاء التأنيث عند النسب نحو : ( مكي في النسب
إلى مكة ــ فاطمي في النسب إلى فاطمة ــ ذري في النسب إلى ذرة ــ جامعي في النسب
إلى جامعة ............ الخ ) .
النسب إلى المقصور
1.
إذا
كانت الألف ثالثة قلبت واواً نحو : ( قنوي ــ طموي ) في النسب إلى ( قنا ــ طما ) و
( حموي ــ نووي ) في النسب إلى ( حماة ــ نواة ) .
2.
إذا
كانت الألف رابعة فإنها :
v
تحذف
إذا كان ثاني حروف الكلمة متحركاً نحو : ( كندي ــ بردي ) في النسب إلى ( كندا ــ
بردى ) .
v
تحذف
أو تقلب واواً أو تزاد ألف قبل الواو إذا كان ثاني الكلمة ساكناً نحو : ( طنْطي أو
طنطوي أو طنطاوي ) في النسب إلى طنطا ) .
3.
إذا
كانت الألف خامسة فأكثر وجب حذفها نحو : ( فرنسي ــ أمريكي ) في النسب إلى ( فرنسا
ــ أمريكا ) و ( ليبي ــ سوري ) في النسب إلى ( ليبيا ــ سوريا ) ( وقد حذفت الألف
ثم حذفت الياء حتى لا تجتمع ثلاث ياءات ) .
النسب إلى المنقوص
1.
إذا
كانت الياء ثالثة قلبت واواً وفتح ما قبلها نحو : ( الشجوي ) في النسب إلى ( الشجي
) .
2.
إذا
كانت الياء رابعة جاز حذفها أو قلبها واواً نحو : ( النادي أو النادوي ) في النسب
إلى ( النادي ) و ( التربوي ) في النسب إلى ( التربية ) .
3.
إذا
كانت الياء خامسة فأكثر حذفت الياء نحو : ( المستعليّ ) في النسب إلى ( المستعلي )
.
النسب إلى الممدود
1.
إذا
كانت همزته أصلية بقيت نحو : ( إنشائي ــ ابتدائي ) في النسب إلى ( إنشاء ــ
ابتداء ) .
2.
إذا
كانت همزته منقلبة عن واو أو ياء جاز إبقاؤها أو قلبها واواً نحو : ( سمائي أو
سماوي ) في النسب إلى ( سماء ) الهمزة منقلبة عن واو ، و ( فدائي أو فداوي ) في
النسب إلى ( فداء ) الهمزة منقلبة عن ياء .
3.
إذا
كانت همزته زائدة للتأنيث قلبت واواً نحو : ( صحراوي ــ بيضاوي ) في النسب إلى (
صحراء ــ بيضاء ) .
النسب إلى المختوم بياء مشددة
1.
إذا
كانت الياء المشددة بعد حرف واحد ردت الياء الأولى إلى أصلها ــ الواو أو الياء ــ
وقلبت الياء الثانية واواً نحو : ( طوويّ ــ حيويّ ) في النسب إلى ( طيّ ــ حيّ )
.
2.
إذا
كانت الياء المشددة بعد حرفين حذفت الياء الأولى وقلبت الثانية واواً مع فتح ما
قبلها نحو : ( نبوي ــ علوي ) في النسب إلى ( نبيّ ــ عليّ ) .
3.
إذا
كانت الياء المشددة بعد ثلاثة أحرف فأكثر حذفت وحل محلها ياء النسب نحو : (
الشافعيّ ) في النسب إلى ( الشافعي ) .
النسب إلى الثلاثي المحذوف الآخر
الأصل أن جميع الأسماء
العربية ثلاثية الحروف على الأقل إلا أن هناك بعض الأسماء ثلاثية الحروف قد حذف
لامها نحو : ( أب ــ أخ ــ دم ــ يد ) كانت لامها واواً أو ياءً .
كذلك هناك بعض الأسماء
ثلاثية الحروف قد حذف لامها و لحقتها تاء التأنيث الزائدة نحو : ( كرة ــ سنة ــ
شفة ــ لغة ــ رئة ) .
عند النسب إلى كل اسم حذف
آخره وبقي على حرفين يؤتى بواو قبل ياء النسب ويفتح ما قبل الواو نحو : ( أبَوي ــ
أخَوي ــ دمَوي ــ يدَوي ) في النسب إلى ( أب ــ أخ ــ دم ــ يد ) .
( كرَوي ــ سنَوي ــ شفَوي ــ لغَوي ــ رئَوي
) في النسب إلى ( كرة ــ سنة ــ شفة ــ لغة ــ رئة ) .
النسب إلى الجمع
الأصل أنه لا ينسب إلى الجمع وإذا أريد النسب
إلى الجمع نسب إلى مفرده نحو : ( وزيري ــ دولي ) في النسب إلى ( وزراء ــ ودول ) .
إذا كان اللفظ أصلاً اسم جمع نسب إليه نحو :
( الجزائري ــ القومي ) في النسب إلى (
الجزائر ــ القوم ) .... الخ .
يرى مجمع اللغة العربية إمكانية النسب إلى
الجمع عند الحاجة للتمييز بين النسب إلى المفرد والنسب إلى الجمع نحو : ( الحركة
الطلابية ) في النسب إلى الطلاب وهي جمع .
( النقابات العمالية ) في النسب إلى العمال وهي جمع .
أسماء منسوبة على غير الأصل
سمع عن العرب أسماْ منسوبة
على غير الأصل السابق بيانه ومنها :
(
رباني ــ حقاني ــ روحاني ــ تحتاني ــ فوقاني ــ نصراني ) في النسب إلى ( رب ــ
حق ــ روح ــ تحت ــ فوق ــ الناصرة ) .
(
قروي ــ بدوي ــ حضرمي ــ قرشي ــ أموي ) في النسب إلى ( قرية ــ بادية ــ حضرموت
ــ قريش ــ أمية ) .