29‏/11‏/2017

إملاء ــــ ( 6 ) التنوين

التنوين

التنوين : نون ساكنة زائدة تلحق آخر معظم الأسماء المعربة نطقاً لا كتابةً في الرفع والنصب والجر .
أنواع التنوين
التنوين على نوعين :
النوع الأول : التنوين الأصيل
 وهو على أربعة أنواع :
1.        تنوين التمكين وهو : اللاحق للأسماء المعربة المنصرفة نحو : ( زيدٍ ـ رجلٍ ــ كتابٍ ....... الخ ) .
2.        تنوين التنكير وهو : ما يلحق بعض الأسماء المبنية كاسم الفعل والعلم المختوم بـ( ويه ) فرقاً بين المعرفة منها والنكرة ، فما نون منها كان نكرة وما لم ينون كان معرفة نحو : ( صهٍ ، صه ــ مهٍ ، مه ــ إيهٍ ، إيه ) ونحو : ( مررت بسيبويه وسيبويهٍ آخر ) أي : رجل آخر مسمى بهذا الاسم
3.        تنوين المقابلة وهو : اللاحق لجمع المؤنث السالم نحو : ( مسلماتٍ ) جعلوه في مقابلة النون في ( مسلمين ) جمع المذكر السالم .
4.        تنوين العوض : وهو يكون عوضاً عن :
v     مفردٍ وهو : ما يلحق ( كلاً ــ بعضاً ــ أياً ) عوضاً مما تضاف إليه نحو : ( كلٌ يموت ) أي : كل إنسان .
v     جملةٍ وهو : ما يلحق( إذٍ ) عوضاً عن جملة تكون بعدها نحو : ( فلولا إذا بلغت الحلقوم وأنتم حينئذٍ تنظرون ) أي : حين إذ بلغت الروح الحلقوم .
v     حرفٍ وهو : ما يلحق الأسماء المنقوصة الممنوعة من الصرف في حالتي الرفع والجر عوضاً عن آخرها المحذوف نحو : ( جوارٍ ــ عوادٍ ــ غواشٍ ) فتنوينها ليس تنوين صرف كتنوين الأسماء المنصرفة لأنها ممنوعة من الصرف وإنما هو عوض عن الياء المحذوفة إذ الأصل ( جواري ــ عوادي ــ غواشي ) .
النوع الثاني : التنوين غير الأصيل
وهو على أنواع منها :
1.        تنوين الترنيم : وهو عند التميميين زيادة نون ساكنة في آخر القافية المطلقة ( غير ساكنة الروي ) وغايته عندهم التمييز بين الشعر والنثر نحو قول جرير : أقلي اللوم عاذل والعتابَنْ             وقولي إن أصبت لقد أصابَنْ 
2.        تنوين الحكاية كأن تسمي امرأة ( قمراً ) ثم تحكي اللفظ المسمى به فتقول : ( جاءت قمراً ) .
3.        تنوين الشذوذ نحو تنوين ( هؤلاءٍ ) والأصل ( هؤلاء ) من غير تنوين .
4.        تنوين الضرورة كتنوين الكلمات الممنوعة من الصرف للضرورة الشعرية  نحو : 0 تنوين ( فاطمة ) في قول الفرزدق :
هذا ابن فاطمةٍ إن كنت جاهله                 بجده أنبياء الله قد ختموا
أو مراعاة للتناسب في آخر الكلمات المتجاورة نحو تنوين ( سلاسلاً ) في قراءة ( إنا أعتدنا للكافرين سلاسلاً وأغلالاً وسعيراً ) .
5.        التنوين الغالي وهو : الذي يلحق آخر القوافي المقيدة ( الساكنة الروي ) نحو قول رؤبة :
 وقاتم الأعماق خاوي المخترقنْ             مشتبه الأعلام لماع الخفقِنْ
     وسمي غالياً لتجاوزه حد الوزن وفائدته التفريق بين الوقف والوصل .
مواضع حذف التنوين
يحذف التنوين في المواضع التالية :
1.        عند تعريف الاسم بـ( أل ) نحو : ( طالبٌ ــ الطالبُ ) .
2.        عند إضافة الأسماء نحو : ( مهندسٌ ــ مهندسُ البلدية ) .
3.        في الاسم الممنوع من الصرف ( انظر الاسم الممنوع من الصرف صفحة ) .
4.        للتخفيف كقراءة ( و لا الليل سابق النهارَ ) بنصب ( النهار ) وحذف التنوين من ( سابق ) .
5.        لالتقاء الساكنين في بعض القراءات القرآنية كقراءة ( قل هو الله أحد الله الصمد ) بحذف التنوين من ( أحد ) .
6.       في الضرورات الشعرية نحو قول أبي الأسود الدؤلي : ( فألفيته غير مستعتبٍ             ولا ذاكرَ الله إلا قليلا  ) بغير تنوين ( ذاكر ) .
7.       من الاسم الموصوف بكلمة ( ابن ) محذوفة همزة الوصل إذا وقعت صفة بين علمين  نحو : ( قابلت خالداً بن علي ) .
تنوين الاسم المنصوب
كل اسم منصوب منون يرسم ألفاً زائدة في آخره نحو : ( أكلت تمراً ) ماعدا الاسم المنصوب :
1.        المنتهي بتاء مربوطة نحو ( غرست شجرةً ) .
2.        المنتهي بهمزة قبلها ألف نحو : ( استنشقت هواءً نقياً ) .
3.        المنتهي بهمزة على ألف نحو : ( سمعت نبأً سرني ) .
4.        الاسم المنتهي بألف سواء كانت مقصورة نحو : ( شاهدت قرىً ) أو ممدودة نحو : ( حملت عصاً ) .
إذا نون الاسم المنتهي بهمزة على السطر تنوين نصب توصل الهمزة بالحرف الذي قبلها إذا كان من الحروف التي توصل بما بعدها  نحو : ( عبء : أحمل عبئاً ) ( شيء : قلت شيئاً مهماً ) ، أما إذا كان الحرف الذي قبلها لا يوصل بما بعده فإن الهمزة لا توصل بما قبلها نحو : ( ضوء : شاهدت ضوءاً  في المنزل ) .
ملحوظة
الأحرف التي لا توصل بما بعدها ستة هي ( الألف ــ الدال ــ الذال ــ الراء ــ الزاي ــ الواو ) .

لا يلحق التنوين الاسم إذا عرف بـ( أل ) أو أضيف .

إملاء ــــ ( 5 ) زيادة الألف

زيادة الألف

تزاد الألف خطاً لا نطقاً في المواضع التالية
1.        بعد واو الجماعة في الفعل المضارع المنصوب نحو : ( لن تعملوا ) أو المجزوم نحو : ( لم تعملوا ) وتسمى الألف الفارقة لأنها تفرق بين واو الجماعة الضمير المتصل بالفعل المضارع المنصوب نحو : ( لن تعملوا )  أو المجزوم نحو : ( لم تعملوا )  والواو الأصلية في الفعل نحو : ( أرجو أن تهتم بعملك ) والواو التي هي علامة إعراب لجمع المذكر السالم المضاف نحو : ( حضر معلمو المدرسة ) أو الملحق به المضاف نحو : ( أولو العلم أصحاب فضل ) .
2.        في آخر بعض الأبيات الشعرية وتسمى ألف الإطلاق نح قول الشاعر : ( قفي يا أخت يوشع خبرينا      أحاديث القرون الغابرينا ) .

3.        في آخر الاسم المنصوب المنون غير المنتهي بتاء مربوطة أو بهمزة على ألف أو بهمزة قبلها ألف أو بألف مقصورة نحو : ( شربت عصيراً ) وتسمى ألف التنوين . 

إملاء ــــ ( 4 ) حذف الألف

حذف الألف

تحذف الألف في المواضع التالية :
1.        من الكلمات التالية ) : الله ــ إله ــ الرحمن ــ أولئك ــ لكنَّ ــ لكنْ ــ طه ) .
2.        من ( ها ) التنبيه إذا دخلت على :
v     اسم إشارة غير مبدوء بتاء أو بهاء نحو : ( هذا ــ هذه ــ هؤلاء ) .
v     لفظ الجلالة في القسم نحو : ( هالله لأذهبن إلى المدرسة ) .
3.        من ( ما ) الاستفهامية إذا سبقت بأحد حروف الجر : ( من : مم الشكوى ؟ ــ عن : عم تبحث ؟ ــ في : فيم تقرأ ؟ ــ إلى : إلام التواني ؟ ــ حتى : حتام الكسل ؟ ــ على : علام اختلفتما ؟ ـ اللام : لم تأخرت عن الحضور اليوم ؟ ــ الباء : بم تكتب ؟ ) .
4.        من اسم الإشارة إذا اتصلت به لام البعد نحو : ( ذلك ــ كذلك ــ ذلكم ــ ذلكما ــ ذلكن ) .
5.        من الفعل المضارع المعتل الآخر بالألف المجزوم نحو : ( يسعى : لم يسعَ الحاج بين الصفا والمروة ) .
6.       من فعل الأمر المعتل الآخر بالألف نحو : ( سعى : اسعَ بين الناس بالخير ) .

7.       من اسم الإشارة ( أولئك ) .

إملااء ــــ ( 3 ) رسم الألف المقصورة

رسم الألف المقصورة

الألف المقصورة في آخر الأفعال
1.        ترسم الألف المقصورة في آخر الفعل الماضي الثلاثي على صورتين :
الأولى : على صورة الألف القائمة إذا كان أصلها واواً نحو : ( سما ــ دنا ...... الخ ) .
الثانية : على صورة الياء ( بدون نقطتين ) إذا كان أصلها ياءً نحو ( هدى ــ سقى ...... الخ ) .
2.        ترسم الألف المقصورة في آخر الفعل الزائد على ثلاثة حروف على صورة الياء نحو : ( استولى ــ ارتقى ــ اشترى ..... الخ ) إذا لم تكن مسبوقة بياء أما إذا كانت مسبوقة بياء فترسم على صورة الألف القائمة نحو : ( أعيا ــ أحيا ــ تزيّا ......... الخ ) .
طرق معرفة الواوي واليائي من الأفعال :
يعرف أصل الألف هل هو واواً أو ياءً بأحد الطرق التالية :
1.        صياغة الفعل المضارع نحو : ( سما : يسمو ــ دنا : يدنو ......... الخ ) ( هدى : يهدي ــ سقى : يسقي ......... الخ ) .
2.        زيادة الضمير ( تاء المتكلم ) في آخر الفعل نحو : ( سما : سموتُ ــ دنا : دنوتُ ......... الخ ) ( هدى : هديتُ ــ سقى : سقيتُ ......... الخ ) .
3.        صياغة المصدر نحو : ( سما : سمواً ــ دنا : دنواً ......... الخ ) ( هدى : هدياً ــ سقى : سقياً......... الخ ) .
الألف المقصورة في آخر الأسماء
1.        ترسم الألف المقصورة في آخر الاسم الثلاثي على صورتين :
الأولى : على صورة الألف القائمة إذا كان أصلها واواً نحو : ( عصا ــ ربا ــ عشا ...... الخ ) .
الثانية : على صورة الياء ( بدون نقطتين ) إذا كان أصلها ياءً نحو ( فتى ــ قرى ــ لمى ...... الخ ) .
2.        ترسم الألف المقصورة في آخر الاسم الزائد على ثلاثة حرف على صورة الياء نحو : ( مبنى ــ مصطفى ــ صغرى ....... الخ ) ) إذا لم تكن مسبوقة بياء أما إذا كانت مسبوقة بياء فترسم على صورة الألف القائمة نحو : ( عُلْيا ــ زوايا ــ بقايا ........... الخ ) وقد شذ عن هذه القاعدة كلمتان هما : العلم ( يحيى ) تمييزاً لها من الفعل ( يحيا ) ، العلم ( ريّى ) تمييزاً لها من الصفة المشبهة ( ريّا ) .
3.        ترسم الألف المقصورة على صورة الألف القائمة في الأسماء الأعجمية نحو : ( أمريكا ــ إيطاليا ــ روسيا ــ ياف ــ حيفا ) ماعدا خمسة أسماء أعجمية تكتب الألف المقصورة فيها على صورة الياء وهي ( موسى ــ عيسى ــ متَّى ــ كسرى ــ بخارى ) .
4.        ترسم الألف المقصورة على صورة الألف القائمة في الأسماء المبنية بناءً لازماً نحو : ( أنا ــ أنتما ــ ماذا ــ كيفما ــ هنا ...... الخ ) ماعدا خمسة أسماء مبنية تكتب الألف المقصورة فيها على صورة الياء وهي ( مَتَى ــ أنَّى ــ لدى ــ [ أولى اسم إشارة بمعنى أولاء ] ــ [ الألى اسم موصول بمعنى الذين ] ) .

طرق معرفة الواوي واليائي من الأسماء :
يعرف أصل الألف هل هو واواً أو ياءً بأحد الطرق التالية :
1.        تثنية الاسم أو جمعه جمع مؤنث سالم  نحو : ( عصا : عصوان ، عصوات ) ( فتى : فتيان ، فتيات ) .
2.        رد الجمع إلى المفرد نحو : ( ربا : ربوه ) ( قرى : قرية ) .
3.        اشتقاق صفة مؤنثة نحو : ( عشا : عشواء ) ( لمى : لمياء ) .
الألف المقصورة في آخر الحروف
ترسم الألف المقصورة على صورة الألف القائمة في آخر الحروف نحو : ( لا ــ ما ــ إلاَّ ـ ألاَّ ــ إما ....... الخ ) ماعدا أربعة أحرف تكتب الألف المقصورة فيها على صورة الياء وهي ( إلى ــ على ــ حتى ــ بلى ) .
ملحوظتان
1.        تحذف الألف المقصورة من آخر الفعل الماضي إذا اتصلت به تاء التأنيث سواء أكانت الألف المقصورة على صورة ألألف القائمة نحو :        ( دعا : دعت هند جارتها ) أو على صورة الياء نحو : ( بكى : بكت سعاد على فراق أمها ) .
2.        تتحول الألف المقصورة التي على صورة الياء إلى ألف مقصورة على صورة الألف القائمة إذا اتصل بالفعل أحد الضمائر نحو : ( بنى : بناها ــ رمى : رماها .......... الخ ) أو اتصل بالاسم أحد الضمائر نحو : ( مرضى : مرضاهم ــ إحدى : إحداها ــ حتى : حتام ...... الخ ) .


إملاء ــــ ( 2 ) التاء الممدودة

التاء الممدودة

هي التي ينطق بها سواء أكانت في درج الكلام أو في آخره وتكون صورتها ( ت ) وتكتب في المواضع التالية :
1.        في نهاية الاسم الثلاثي الساكن الوسط نحو : ( بيْت ــ صوْت ــ صمْت ــ وقْت .................. الخ ) .
2.        في نهاية الاسم المذكر غير الثلاثي نحو : ( نبات ــ فرات ــ ثبات ــ رفات .................... الخ ) .
3.        التاء الأصلية في نهاية الفعل المضارع نحو : ( يلتفت ) أو الماضي نحو : ( التفتَ ) والأمر نحو : ( التفتْ ) .
4.        في نهاية الفعل سواء أكانت للتأنيث نحو : ( لعبتْ ــ درست ...... الخ ) أو ضميراً نحو : ( أكلتُ ــ شربتُ ــ درستَ ــ نجحتَ .......... الخ ) .
5.        في نهاية جمع المؤنث السالم نحو : ( معلمات ــ طاولات ــ جميلات ــ ناجحات ............ الخ ) .
6.       في نهاية كلمة ( أولات ) الملحقة بجمع المؤنث السالم .
7.       في نهاية جمع التكسير إذا كان مفرده منتهياً بتاء ممدودة نحو : ( أوقات : مفردها وقت ــ أبيات : مفرده بيت ........ الخ ) .
8.       في الاسم المنتهي بتاء قبلها واو ساكنة نحو : ( عنكبوْت ــ سكوْت ــ طاغوْت ....... الخ ) أو ياء ساكنة نحو : ( عِفريْت ــ كِبريت ..... الخ ) .
9.        في نهاية اسم العلم الأعجمي نحو : ( هاروت ــ ماروت ــ بونابرت ....... الخ ) .
10.     في نهاية اسم الفعل نحو : ( هيهات ــ هات ......... الخ ) .
11.      في نهاية الحروف الخمسة ( ليت ــ لات ــ لعلت ــ ربت ــ ثمت العاطفة ) .
12.     في نهاية الضمائر نحو : ( أنتَ ــ أنتِ ) .

13.     في جمع الجمع المنتهي بألف وتاء نحو : ( بيوتات ــ رجالات ....... الخ ) .

إملاء ــــ ( 1 ) التاء المربوطة

التاء المربوطة

هي التي ينطق بها هاءً عند الوقف وتكون صورتها ( ة     ــة ) وتكتب في المواضع التالية :
1.        في نهاية الاسم المؤنث غير الثلاثي الساكن الوسط نحو : ( طاولة ــ معلمة ــ شجرة ــ قافلة .................. الخ ) .
2.        في نهاية الأسماء إذا كانت مسبوقة بمتحرك نحو : ( مدينَة ــ قريَة ــ دولَة ــ مدرسَة .......... الخ )
3.        في نهاية الصفة المؤنثة نحو : ( طويلة ــ قصيرة ــ جميلة ــ قبيحة ................ الخ ) .
4.        في نهاية اسم العلم المذكر العربي نحو : ( معاوية ــ أسامة ــ عنترة ــ حمزة ........... الخ ) .
5.        في نهاية جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده بتاء ممدودة نحو : ( قضاة : جمع قاضٍ ـــ إخوة : جمع أخ  ــ أغطية : جمع غطاء ....... الخ ) .
6.       في نهاية صيغ المبالغة نحو : ( رحالة ــ علامة ــ فهامة ــ نابغة ......... الخ ) .

7.       في نهاية الظرف : ( ثمة )للتفرقة بينها وبين ثمت العاطفة .

الجمل و أنواعها

الجمل وأنواعها

الجملة على أربعة أنواع هي :
1.        الجملة الفعلية .
2.        الجملة الاسمية .
3.        الجمل التي لها محل من الإعراب .
4.        الجمل التي ليس لها محل من الإعراب .
الجملة الفعلية
تتألف الجملة الفعلية من :
1.        الفعل والفاعل نحو : ( سبق السيف العذل ) .
2.        الفعل ونائب الفاعل نحو : ( يُنصر المظلوم ) .
3.        الفعل الناقص واسمه وخبره نحو : ( يكون المجتهد سعيداً ) .
الجملة الاسمية
تتألف الجملة الاسمية من :
1.        المبتدأ والخبر نحو : ( الحق منصور ) .
2.        مما أصله مبتدأ وخبر نحو : ( إن الباطل مخذول ) ( لا ريب فيه ) ( ما أحد مسافر ) ( لا رجل قائم ) ( إن أحد خيراً من أحد إلا بالعافية ) ( لات حين مناص ) .
توكيد الجملة الاسمية
مؤكدات الجملة الاسمية ثلاثة هي :
1.        لام الابتداء نحو : ( للاجتهاد أفضل من الكسل ) .
2.        إنَّ ــ أنَّ نحو : ( إنَّ العمل مفيد ) .
3.        القسم نحو : ( والله العلم مفيد ) .

وقد تؤكد الجملة الاسمية بمؤكدين أو أكثر نحو : ( والله إن العلم لمفيد ) .

الجمل التي لها محل من الإعراب
وهي سبع جمل :
1.        الواقعة خبراً ، ومحلها من الإعراب :
*      الرفع إن كانت خبراً للمبتدأ نحو : ( العلم يرفع قدر صاحبه ) أو لإن وأخواتها نحو : ( إن الفضيلة تحب ) أو لا النافية للجنس نحو : ( لا كسول سيرته محمودة ) .
*      النصب إن كانت خبراً لـ( كان وأخواتها ) كقوله تعالى : ( أنفسهم كانوا يظلمون ) .
2.        الواقعة حالاً ومحلها النصب نحو : ( جاءوا أباهم عشاءً يبكون ) .
3.        الواقعة مفعولاً به ومحلها النصب نحو : ( أظن الأمة تجتمع بعد التفرق ) .
4.        الواقعة مضافاً إليها ومحلها الجر كقوله تعالى : ( هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم ) .
5.        الواقعة جواباً لشرط جازم إن اقترنت بالفاء أو بإذا الفجائية ومحلها الجزم كقوله تعالى : ( ومن يضلل الله فما له من هادٍ ) وقوله : ( وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون ) .
6.       الواقعة صفة ومحلها بحسب الموصوف :
*      إما الرفع كقوله تعالى : ( وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى )
*      وإما النصب نحو : ( لا تحترم رجلاً يخون بلاده ) .
*      وإما الجر نحو : ( سقياً لرجل يخدم أمته ) .
7.       التابعة لجملة لها محل من الإعراب ومحلها بحسب المتبوع :
*      إما الرفع نحو : ( علي يقرأ ويكتب ) .
*      وإما النصب نحو : ( كانت الشمس تبدو وتختفي ) .
*      وإما الجر نحو : ( لا تعبأ برجل لا خير فيه لنفسه وأمته لا خير فيه لنفسه وأمته ) .

الجمل التي لا محل لهامن الإعراب
وهي تسع جمل :
1.        الابتدائية : وهي التي تكون في مفتتح الكلام كقوله تعالى : ( إنا أعطيناك الكوثر ) وقوله : ( الله نور السماوات والأرض ) .
2.        الاستئنافية : وهي التي تقع في أثناء الكلام منقطعة عما قبلها لاستئناف كلام جديد كقوله تعالى : ( خلق السماوات والأرض بالحق ، تعالى عما يشركون ) وقد تقترن بالفاء الاستئنافية كقوله تعالى ( فلما آتاهما صالحاً جعلا له شركاء فيما آتاهما فتعالى الله عما يشركون ) وقد تقترن بالواو الاستئنافية كقوله تعالى : ( قالت رب إني وضعتها أنثى ، والله أعلم بما وضعت ، وليس الذكر كالأنثى ) .
3.        التعليلية : وهي التي تقع في أثناء الكلام تعليلاً لما قبلها كقوله تعالى : ( وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم ) وقد تقترن بفاء التعليل نحو : ( تمسك بالفضيلة فإنها زينة العقلاء ) .
4.        الاعتراضية : وهي التي تعترض بين شيئين متلازمين
كالمبتدأ والخبر نحو :        وفيهن ــ والأيام يعثرن بالفتى ــ          نوادب لا يمللنه ونوائح
والفعل ومرفوعه نحو :        وقد أدركتني ــ والحوادث جمة ــ           أسنة قوم لا ضعاف ولا عزل
 والفعل ومنصوبه نحو :       وبدلت ــ والدهر ذو تبدل ــ               هيفاً دبوراً بالصبا والشمال
 والشرط والجواب نحو : ( فإن لم تفعلوا ــ ولن تفعلوا ــ فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة )
والحال وصاحبها نحو : ( سعيت ــ ورب الكعبة ــ مجتهداً ) .
 والصفة والموصوف نحو : ( وإنه لقسم ــ لو تعلمون ــ عظيم ) .
 وحرف الجر ومتعلقه نحو : ( اعتصم ــ أصلحك الله ــ بالفضيلة ) .
 والقسم وجوابه نحو :           لعمري ــ وما عمري علي بهين ــ           لقد نطقت بطلاً عليّ الأقارع
5.        الواقعة صلة للموصول :
الاسمي كقوله تعالى : ( قد أفلح من تزكى ) .
أو الحرفي كقوله تعال : ( نخشى أن تصيبنا دائرة ) .
المراد بالموصول الحرفي الحرف المصدري وهو يؤول وما بعده بمصدر وهو ستة أحرف ( أنْ ، أنَّ ، كي ، ما ، لو ، همزة التسوية ) .
6.       التفسيرية : وهي على ثلاثة أنواع :
v     مجردة من حروف التفسير نحو : ( هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم ، تؤمنون بالله ورسوله ) .
v     مقرونة بأي نحو : ( أشرت إليه : أي أذهب ) .
v     مقرونة بأنْ نحو : ( كتبت إليه : أن وافنا ) وقوله تعالى : ( فأوحينا إليه : أن أصنع الفلك ) .
7.       الواقعة جواباً للقسم  كقوله تعالى : ( والقرآن الحكيم إنك لمن المرسلين ) و قوله : ( تالله لأكيدن أصنامكم ) .
8.       الواقعة جواباً لشرط غير جازم :
مع ( إذا ) كقوله تعالى : ( إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا فسبح بحمد ربك ) .
أو ( لو ) كقوله تعالى : ( لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله ) .
أو ( لولا ) كقوله تعالى : ( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ) .
9.        التابعة لجملة لا محل لها من الإعراب نحو : ( إذا نهضت الأمة بلغت من المجد الغاية وأدركت من السؤدد النهاية ) .

إملاء ــــ ( 22 ) علامات الاختصار

علامات الترقيم جدول يبين علامات الاختصار واستخدامها علامة الاختصار مكان استخدامها س للسؤال . ...