الإعراب والبناء
تكون الكلمة بالنظر
إلى الإعراب والبناء على نوعين هي :
1.
مبنية : وهي التي
يلازم آخرها حالة واحدة من ( الفتح أو الكسر أو الضم أو السكون ) ولا تتغير مهما
كان موقعها من الإعراب .
2.
معربة : هي التي
يتحرك آخرها بالحركة المناسبة لموقعها الإعرابي .
تعريف الإعراب
هو : هو العلامة
التي تقع في آخر الكلمة وتحدد موقعها من الجملة وبذلك نستطيع أن نقول عن الكلمة
المعربة أنها مرفوعة أو منصوبة أو مجرورة أو مجزومة .
أنواع الإعراب
الإعراب على أربعة
أنواع :
1.
الرفع ( يشترك فيه الأسماء والأفعال ) .
2.
النصب ( يشترك فيه الأسماء والأفعال ) .
3.
الجر ( الخفض ) ( خاص بالأسماء ) .
4.
الجزم ( خاص بالأفعال ) .
علامات الإعراب
تأتي علامات الإعراب
على ثلاثة أنواع هي :
أولاً : ـ علامات
الإعراب الأصلية وهي : التي تظهر على آخر الأسماء والأفعال وهي أربع علامات
1.
الضمة الظاهرة في حالة
الرفع ويرفع بها :
v الاسم
المفرد .
v جمع
التكسير .
v جمع
المؤنث السالم .
v الفعل
المضارع الصحيح الآخر .
2.
الفتحة الظاهرة في
حالة النصب وينصب بها :
v الاسم
المفرد .
v جمع
التكسير .
v الفعل
المضارع الصحيح الآخر الذي سبقه ناصب .
3.
الكسرة الظاهرة في
حالة الجر ( الخفض ) ويجر بها :
v الاسم
المفرد المنصرف .
v جمع
التكسير المنصرف .
v جمع
المؤنث السالم .
4.
السكون الظاهر في
حالة الجزم ويجزم بها :
v الفعل
المضارع الصحيح الآخر .
ثانياً : ـ علامات
الإعراب الفرعية وهي : العلامات النائبة عن علامات الإعراب الأصلية
1.
علامات الرفع التي
تنوب عن الضمة :
v الواو
وتكون علامة رفع في موضعين :
Z جمع
المذكر السالم .
Z الأسماء
الخمسة .
v الألف
وتكون علامة رفع للمثنى .
v ثبوت
النون تكون علامة رفع للأفعال الخمسة .
2.
علامات النصب التي
تنوب عن الفتحة :
v الألف
وتكون علامة نصب في الأسماء الخمسة .
v الكسرة
وتكون علامة نصب في جمع المؤنث السالم .
v الياء
وتكون علامة للنصب في موضعين :
Z المثنى
.
Z جمع
المذكر السالم .
v حذف
النون وتكون علامة نصب في الأفعال الخمسة .
3.
علامات الجر التي
تنوب عن الكسرة :
v الياء
وتكون علامة جر في ثلاثة مواضع :
Z المثنى
.
Z جمع
المذكر السالم .
Z الأسماء
الخمسة .
v الفتحة
وتكون علامة جر في الاسم الممنوع من الصرف .
4.
علامات الجزم التي
تنوب عن السكون :
v حذف
حرف العلة في الفعل المضارع المعتل الآخر المسبوق بجازم .
v حذف
النون في الأفعال الخمسة المسبوقة بجازم .
ثالثاً : ـ علامات
الإعراب المقدرة وهي : العلامات التي لا تظهر على آخر الأسماء والأفعال وإنما تقدر
على آخرها
1.
الضمة المقدرة في
حالة الرفع ويرفع بها :
v الاسم
المقصور .
v الاسم
المنقوص .
v الفعل
المضارع المعتل الآخر .
2.
الفتحة المقدرة في
حالة النصب وينصب بها :
v الاسم
المقصور .
v الفعل
المضارع المعتل الآخر بـ( الألف ) الذي سبقه ناصب .
3.
الكسرة المقدرة في
حالة الجر ( الخفض ) ويجر بها :
v الاسم
المقصور .
v الاسم
المنقوص .
أقسام المعرب
المعرب على قسمين :
القسم الأول : ـ ما
يعرب بالحركات وهو على نوعين :
ý ما
يعرب بالحركات الظاهرة ( الضمة والفتحة والكسرة والسكون ) وهي :
1.
الاسم المفرد .
2.
جمع التكسير .
3.
جمع المؤنث السالم .
4.
الفعل المضارع
الصحيح الآخر .
ý ما
يعرب بالحركات المقدرة ( الضمة والفتحة والكسرة ) وهي :
1.
الاسم المنقوص .
2.
الاسم المقصور .
3.
الفعل المضارع
المعتل الآخر
القسم الثاني : ـ ما
يعرب بالحروف ( الألف والواو والياء والنون ) وهي :
1.
المثنى .
2.
جمع
المذكر السالم .
3.
الأفعال الخمسة .
4.
الفعل المضارع المعتل الآخر المسبوق بجازم .
تعريف البناء
هو : هو لزوم الكلمة
حالة واحدة أي أن آخر الكلمة يلزم حالة واحدة لا تتغير بتغير العوامل .
المبنيات
1.
الحروف جميعها .
2.
بعض الأفعال انظر المبني من الأفعال
3.
بعض الأسماء انظر المبني من الأسماء
أنواع البناء
البناء على أربعة
أنواع :
1.
البناء على الضم .
2.
البناء على الفتح .
3.
البناء على الكسر .
4.
البناء على السكون .
ما يبنى على الضم أو ما
ينوب عن الضم :
يبنى على الضم
- الضمير
المنفصل ( نحنُ ) .
- ( غير ) إذا حذف ما أضيفت إليه وكانت بعد ليس نحو : ( أهديت
ورداً ليس غيرُ ) أو بعد ( لا ) نحو : ( أهديت ورداً لا غيرُ ) .
- ( أيُّ ) الموصولة إذا أضيفت وكان صدر صلتها ضميراً محذوفاً
نحو : ( فسلم عل أيُّهم أفضل ) .
- ظروف
المكان حيثُ ــ دونُ ــ أولُ ــ قبلُ ــ بعدُ ــ فوقُ ــ تحتُ ــ أسفلُ ــ
وراءُ ــ علُ ــ قدامُ ــ خلفُ ــ أمامُ .
( قبل وبعد ) و لهما أربع
حالات :
·
أن يكونا مضافين فيعربان نصباً على
الظرفية فتقول : ( جئتك قبلَ زيدٍ وبعدَه ) وجراً بمن نقول : ( من قبلِه ، من
بعدِه ) .
·
أن يحذف المضاف إليه وينوى ثبوت لفظه
فيعربان كما في الحالة الأولى ولا ينونان لنية الإضافة نحو :
ومن قبلِ
نادى كل مولى قرابة
فما عطفت مولى عليه العواطف
فقبل وردة مجرورة بمن ولم تنون أي :
من قبل ( ذلك ) فحذفت ( ذلك ) من اللفظ وقدره ثابتاً .
·
أن يقطعا عن الإضافة لفظاً ولا ينوى
المضاف إليه فيعربان كما في الحالة الأولى ولكنهما ينونان لأنهما حينئذٍ اسمان
تامان كسائر الأسماء النكرات فتقول : ( جئتك قبلاً وبعداً ، ومن قبلٍ ومن بعدٍ ) .
·
أن يحذف المضاف إليه وينوى معناه دون
لفظه فيبنيان حينئذٍ على الضم نحو : ( لله الأمر من قبلُ ومن بعدُ ) .
يبنى على ما ينوب عن الضم
- المنادى المثنى يبنى
على الألف نحو : ( يا مجتهدان ) .
- جمع المذكر السالم
المنادى يبنى على الواو نحو : ( يا مجتهدون ) .
ما يبنى على الفتح :
يبنى على الفتح
- يبنى على الفتح
الأعداد المركبة من ( أحد عشر ) إلى ( تسعة عشر ) نقول : ( جاء أحدَ عشرَ
رجلاً ، رأيت أحدَ عشرَ رجلاً ، مرر بأحدَ عشرَ رجلاً ) ماعدا ( اثنا عشر ) فيعرب الجزء الأول منه
إعراب المثنى والجزء الثاني يبنى على الفتح نقول : ( جاء اثنا عشرَ رجلاً ،
رأيت اثني عشرَ رجلاً ، مرر باثني عشرَ رجلاً ) .
- أنتَ ، أينَ ، كيفَ ،
سرعانَ .
- ما ركب من الظروف
الزمانية نحو : ( يتردد على المكان أسبوعَ أسبوعَ ) أو المكانية نحو : ( خالد
جاري بيتَ بيتَ ) .
- ما ركب من الأحوال
نحو : ( تساقطوا أخولَ أخولَ ) أي : متفرقين .
- الزمن المبهم المضاف
إلى جملة كـ( الوقت ــ الحين ــ الساعة )
نحو : ( ساعة شاهدت صديقي تبسم ) .
- المبهم المضاف إلى
مبني كـ( بين ــ دون ) ظرفي مكان .
يبنى على ما ينوب عن الفتح
- اسم ( لا ) النافية
للجنس يبنى على الياء إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالم أو ملحقاً بهما نحو : (
لا كتابينِ ولا أبوينِ هنا ــ لا مهندسينَ ولا بنينَ هنا ) .
- اسم ( لا ) النافية
للجنس يبنى على الكسر إذا كان جمع مؤنث سالم أو ملحقاً به إذا لم يكن مضافاً
أو شبيهاً بالمضاف نحو : ( لا طالباتٍ مهملاتٌ ولا عرفاتٍ زرتها ) .
ما يبنى على الكسر :
وهو
على قسمين :
قسم
متفق عليه وهو :
1.
( هذه ، هؤلاء ) فإن جميع العرب يكسرون آخره في جميع
الأحوال .
2.
العلم المختوم بويه نحو : ( سيبويه ــ نفطويه ــ خمارويه
) .
3.
اسم الفعل إذا كان على وزن فَعَالِ نحو : ( حذارِ ــ
نزالِ ) .
قسم
مختلف فيه وهو ( حَذَامِ ، قَطَامِ ) ونحوهما من الأعلام المؤنثة الآتية على وزن (
فَعَالِ ) و ( أمسِ ) إذا أردت به اليوم الذي قبل يومك .
باب حذام
ونحوه
أهل الحجاز يبنونه على الكسر مطلقاً
يقولون : ( جاءت حذامِ ، رأيت حذامِ ، مررت بحذامِ ) .
أما بنو تميم فانقسموا إلى فرقتين :
بعضهم يعرب ذلك كله بالضم رفعاً فيقول
: ( جاءت حذامُ ) وبالفتح نصباً وجراً فيقول : ( رأيت حذامَ ، مررت بحذامَ ) .
وبعضهم يعربها إعراب ما لا ينصرف .
أمسِ
إذا أردت به اليوم الذي قبل يومك فأهل
الحجاز يبنونه على الكسر في الأحوال الثلاثة ــ الرفع والنصب والجر ــ فيقولون : (
مضى أمسِ ، اعتكفت أمسِ ، ما رأيته مذ أمسِ ) .
أما بنو تميم فانقسموا إلى فرقتين :
منهم من أعربه بالضمة رفعاً نحو : (
مضى أمسُ ) وبالفتحة نصباً وجراً نحو : ( اعتكفت أمسَ ، ما رأيته مذ أمسَ )
منهم من أعربه بالضمة رفعاً نحو : (
مضى أمسُ ) وبالكسرة نصباً وجراً نحو : ( اعتكفت أمسِ، ما رأيته مذ أمسِ )
ما يبنى على السكون :
الأسماء
المبنية على السكون كثيرة ويصعب حصره ومنها على سبيل المثال لا سبيل الحصر :
- يبنى
على السكون ( من و كم ) تقول : ( جاء منْ قام ، رأيت منْ قام ، مررت بمنْ قام
) نجد ( منْ ) ملازمة للسكون في الأحوال الثلاثة وكذلك : ( كمْ مالك ، كمْ عبداً ملكت ،
بكمْ درهم اشتريت ) .فكم في الأول في محل رفع وفي الثاني في محل نصب بالفعل
بعدها وفي الثالث في محل جر بحرف الجر وهي ساكنة في الأحوال الثلاثة .
- الذي
، أنا ، التي ، هذا .
أقسام المبني
المبني على قسمين :
القسم الأول : ـ ما
يبنى بناءً لازماً لا ينفك عنه بحال من الأحوال وهي الأسماء التالية :
1.
الضمائر
.
2.
أسماء
الإشارة .
3.
الأسماء
الموصولة
4.
أسماء
الشرط .
5.
أسماء
الاستفهام .
6.
الأعداد
المركبة ( 11 ــ 19 ) ماعدا العدد ( 12 ) .
7.
بعض
الظروف وما ركب من الظروف .
8.
أسماء
الأفعال .
القسم الثاني : ـ ما
يبنى بناءً عارضاً في بعض الأحوال والمواضع وهو :
1.
المنادى إذا كان
مفرداً أو نكرة مقصودة ويبنى على ما يرفع به .
2.
اسم ( لا ) النافية
للجنس إذا لم يكن مضافاً ويبنى على ما ينصب به .
3.
الكلمات ( قبل وبعد
وغير وأول ودون ) تكون مبنية على الضم إذا حذف المضاف إليه .