24‏/11‏/2017

الإعراب والبناء

الإعراب والبناء

تكون الكلمة بالنظر إلى الإعراب والبناء على نوعين هي :
1.        مبنية : وهي التي يلازم آخرها حالة واحدة من ( الفتح أو الكسر أو الضم أو السكون ) ولا تتغير مهما كان موقعها من الإعراب .
2.        معربة : هي التي يتحرك آخرها بالحركة المناسبة لموقعها الإعرابي .
تعريف الإعراب
هو : هو العلامة التي تقع في آخر الكلمة وتحدد موقعها من الجملة وبذلك نستطيع أن نقول عن الكلمة المعربة أنها مرفوعة أو منصوبة أو مجرورة أو مجزومة .
أنواع الإعراب


الإعراب على أربعة أنواع :
1.        الرفع   ( يشترك فيه الأسماء والأفعال ) .
2.        النصب  ( يشترك فيه الأسماء والأفعال ) .
3.        الجر ( الخفض )  ( خاص بالأسماء ) .
4.        الجزم  ( خاص بالأفعال ) .
علامات الإعراب
تأتي علامات الإعراب على ثلاثة أنواع هي :
أولاً : ـ علامات الإعراب الأصلية وهي : التي تظهر على آخر الأسماء والأفعال وهي أربع علامات
1.       الضمة الظاهرة في حالة الرفع ويرفع بها :
v     الاسم المفرد .
v     جمع التكسير .
v     جمع المؤنث السالم .
v     الفعل المضارع الصحيح الآخر .
2.       الفتحة الظاهرة في حالة النصب وينصب بها :
v     الاسم المفرد .
v     جمع التكسير .
v     الفعل المضارع الصحيح الآخر الذي سبقه ناصب .
3.       الكسرة الظاهرة في حالة الجر ( الخفض ) ويجر بها :
v     الاسم المفرد المنصرف .
v     جمع التكسير المنصرف .
v     جمع المؤنث السالم .
4.       السكون الظاهر في حالة الجزم ويجزم بها :
v     الفعل المضارع الصحيح الآخر .

ثانياً : ـ علامات الإعراب الفرعية وهي : العلامات النائبة عن علامات الإعراب الأصلية 
1.       علامات الرفع التي تنوب عن الضمة :
v     الواو وتكون علامة رفع في موضعين :
Z     جمع المذكر السالم .
Z     الأسماء الخمسة .
v     الألف وتكون علامة رفع للمثنى .
v     ثبوت النون تكون علامة رفع للأفعال الخمسة .
2.       علامات النصب التي تنوب عن الفتحة :
v     الألف وتكون علامة نصب في الأسماء الخمسة .
v     الكسرة وتكون علامة نصب في جمع المؤنث السالم .
v     الياء وتكون علامة للنصب في موضعين :
Z     المثنى .
Z     جمع المذكر السالم .
v     حذف النون وتكون علامة نصب في الأفعال الخمسة .
3.       علامات الجر التي تنوب عن الكسرة :
v     الياء وتكون علامة جر في ثلاثة مواضع :
Z     المثنى .
Z     جمع المذكر السالم .
Z     الأسماء الخمسة .
v     الفتحة وتكون علامة جر في الاسم الممنوع من الصرف .
4.       علامات الجزم التي تنوب عن السكون :
v     حذف حرف العلة في الفعل المضارع المعتل الآخر المسبوق بجازم .
v     حذف النون في الأفعال الخمسة المسبوقة بجازم .
ثالثاً : ـ علامات الإعراب المقدرة وهي : العلامات التي لا تظهر على آخر الأسماء والأفعال وإنما تقدر على آخرها
1.       الضمة المقدرة في حالة الرفع ويرفع بها :
v     الاسم المقصور .
v     الاسم المنقوص .
v     الفعل المضارع المعتل الآخر .
2.       الفتحة المقدرة في حالة النصب وينصب بها :
v     الاسم المقصور .
v     الفعل المضارع المعتل الآخر بـ( الألف ) الذي سبقه ناصب .
3.       الكسرة المقدرة في حالة الجر ( الخفض ) ويجر بها :
v     الاسم المقصور .
v     الاسم المنقوص .

أقسام المعرب
المعرب على قسمين :
القسم الأول : ـ ما يعرب بالحركات وهو على نوعين :
ý     ما يعرب بالحركات الظاهرة ( الضمة والفتحة والكسرة والسكون ) وهي :
1.        الاسم المفرد .
2.        جمع التكسير .
3.        جمع المؤنث السالم .
4.        الفعل المضارع الصحيح الآخر .
ý     ما يعرب بالحركات المقدرة ( الضمة والفتحة والكسرة ) وهي :
1.        الاسم المنقوص .
2.        الاسم المقصور .
3.        الفعل المضارع المعتل الآخر
القسم الثاني : ـ ما يعرب بالحروف ( الألف والواو والياء والنون ) وهي :
1.        المثنى  .
2.         جمع المذكر السالم  .
3.         الأفعال الخمسة .
4.         الفعل المضارع المعتل الآخر المسبوق بجازم  .
تعريف البناء
هو : هو لزوم الكلمة حالة واحدة أي أن آخر الكلمة يلزم حالة واحدة لا تتغير بتغير العوامل .
المبنيات
1.        الحروف جميعها .
2.        بعض الأفعال  انظر المبني من الأفعال 
3.        بعض الأسماء  انظر المبني من الأسماء 
أنواع البناء
البناء على أربعة أنواع :
1.        البناء على الضم .
2.        البناء على الفتح .
3.        البناء على الكسر .
4.        البناء على السكون .

ما يبنى على الضم أو ما ينوب عن الضم :

يبنى على الضم
  1. الضمير المنفصل ( نحنُ ) .
  2. ( غير ) إذا حذف ما أضيفت إليه وكانت بعد ليس نحو : ( أهديت ورداً ليس غيرُ ) أو بعد ( لا ) نحو : ( أهديت ورداً لا غيرُ )  .
  3. ( أيُّ ) الموصولة إذا أضيفت وكان صدر صلتها ضميراً محذوفاً نحو : ( فسلم عل أيُّهم أفضل ) .
  4. ظروف المكان حيثُ ــ دونُ ــ أولُ ــ قبلُ ــ بعدُ ــ فوقُ ــ تحتُ ــ أسفلُ ــ وراءُ ــ علُ ــ قدامُ ــ خلفُ ــ أمامُ .
( قبل وبعد ) و لهما أربع حالات :
·         أن يكونا مضافين فيعربان نصباً على الظرفية فتقول : ( جئتك قبلَ زيدٍ وبعدَه ) وجراً بمن نقول : ( من قبلِه ، من بعدِه ) .
·         أن يحذف المضاف إليه وينوى ثبوت لفظه فيعربان كما في الحالة الأولى ولا ينونان لنية الإضافة نحو :
ومن قبلِ نادى كل مولى قرابة                               فما عطفت مولى عليه العواطف
فقبل وردة مجرورة بمن ولم تنون أي : من قبل ( ذلك ) فحذفت ( ذلك ) من اللفظ وقدره ثابتاً .
·         أن يقطعا عن الإضافة لفظاً ولا ينوى المضاف إليه فيعربان كما في الحالة الأولى ولكنهما ينونان لأنهما حينئذٍ اسمان تامان كسائر الأسماء النكرات فتقول : ( جئتك قبلاً وبعداً ، ومن قبلٍ ومن  بعدٍ ) .
·         أن يحذف المضاف إليه وينوى معناه دون لفظه فيبنيان حينئذٍ على الضم نحو : ( لله الأمر من قبلُ ومن بعدُ ) .
يبنى على ما ينوب عن الضم
  1. المنادى المثنى يبنى على الألف نحو : ( يا مجتهدان ) .
  2. جمع المذكر السالم المنادى يبنى على الواو نحو : ( يا مجتهدون ) .

ما يبنى على الفتح :

يبنى على الفتح
  1. يبنى على الفتح الأعداد المركبة من ( أحد عشر ) إلى ( تسعة عشر ) نقول : ( جاء أحدَ عشرَ رجلاً ، رأيت أحدَ عشرَ رجلاً ، مرر بأحدَ عشرَ رجلاً )  ماعدا ( اثنا عشر ) فيعرب الجزء الأول منه إعراب المثنى والجزء الثاني يبنى على الفتح نقول : ( جاء اثنا عشرَ رجلاً ، رأيت اثني عشرَ رجلاً ، مرر باثني عشرَ رجلاً ) . 
  2. أنتَ ، أينَ ، كيفَ ، سرعانَ .
  3. ما ركب من الظروف الزمانية نحو : ( يتردد على المكان أسبوعَ أسبوعَ ) أو المكانية نحو : ( خالد جاري بيتَ بيتَ ) .
  4. ما ركب من الأحوال نحو : ( تساقطوا أخولَ أخولَ ) أي : متفرقين .
  5. الزمن المبهم المضاف إلى جملة كـ( الوقت ــ الحين ــ الساعة )  نحو : ( ساعة شاهدت صديقي تبسم ) .
  6. المبهم المضاف إلى مبني كـ( بين ــ دون ) ظرفي مكان .
يبنى على ما ينوب عن الفتح
  1. اسم ( لا ) النافية للجنس يبنى على الياء إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالم أو ملحقاً بهما نحو : ( لا كتابينِ ولا أبوينِ هنا ــ لا مهندسينَ ولا بنينَ هنا ) .
  2. اسم ( لا ) النافية للجنس يبنى على الكسر إذا كان جمع مؤنث سالم أو ملحقاً به إذا لم يكن مضافاً أو شبيهاً بالمضاف نحو : ( لا طالباتٍ مهملاتٌ ولا عرفاتٍ زرتها ) .

ما يبنى على الكسر :

وهو على قسمين :
قسم متفق عليه وهو :
1.        ( هذه ، هؤلاء ) فإن جميع العرب يكسرون آخره في جميع الأحوال .
2.        العلم المختوم بويه نحو : ( سيبويه ــ نفطويه ــ خمارويه ) .
3.        اسم الفعل إذا كان على وزن فَعَالِ نحو : ( حذارِ ــ نزالِ ) .
قسم مختلف فيه وهو ( حَذَامِ ، قَطَامِ ) ونحوهما من الأعلام المؤنثة الآتية على وزن ( فَعَالِ ) و ( أمسِ ) إذا أردت به اليوم الذي قبل يومك .
باب حذام ونحوه
أهل الحجاز يبنونه على الكسر مطلقاً يقولون : ( جاءت حذامِ ، رأيت حذامِ ، مررت بحذامِ  ) .
أما بنو  تميم فانقسموا إلى فرقتين :
بعضهم يعرب ذلك كله بالضم رفعاً فيقول : ( جاءت حذامُ ) وبالفتح نصباً وجراً فيقول : ( رأيت حذامَ ، مررت بحذامَ ) .
وبعضهم يعربها إعراب ما لا ينصرف .
أمسِ
إذا أردت به اليوم الذي قبل يومك فأهل الحجاز يبنونه على الكسر في الأحوال الثلاثة ــ الرفع والنصب والجر ــ فيقولون : ( مضى أمسِ ، اعتكفت أمسِ ، ما رأيته مذ أمسِ ) .
أما بنو  تميم فانقسموا إلى فرقتين :
منهم من أعربه بالضمة رفعاً نحو : ( مضى أمسُ ) وبالفتحة نصباً وجراً نحو : ( اعتكفت أمسَ ، ما رأيته مذ أمسَ )
منهم من أعربه بالضمة رفعاً نحو : ( مضى أمسُ ) وبالكسرة نصباً وجراً نحو : ( اعتكفت أمسِ، ما رأيته مذ أمسِ )

ما يبنى على السكون :

الأسماء المبنية على السكون كثيرة ويصعب حصره ومنها على سبيل المثال لا سبيل الحصر :
  1. يبنى على السكون ( من و كم ) تقول : ( جاء منْ قام ، رأيت منْ قام ، مررت بمنْ قام ) نجد ( منْ ) ملازمة للسكون في الأحوال الثلاثة  وكذلك : ( كمْ مالك ، كمْ عبداً ملكت ، بكمْ درهم اشتريت ) .فكم في الأول في محل رفع وفي الثاني في محل نصب بالفعل بعدها وفي الثالث في محل جر بحرف الجر وهي ساكنة في الأحوال الثلاثة . 
  2. الذي ، أنا ، التي ، هذا .
أقسام المبني
المبني على قسمين :
القسم الأول : ـ ما يبنى بناءً لازماً لا ينفك عنه بحال من الأحوال وهي الأسماء التالية :
1.        الضمائر .
2.        أسماء الإشارة .
3.        الأسماء الموصولة
4.        أسماء الشرط .
5.        أسماء الاستفهام .
6.       الأعداد المركبة ( 11 ــ 19 ) ماعدا العدد ( 12 ) .
7.       بعض الظروف وما ركب من الظروف .
8.       أسماء الأفعال .
القسم الثاني : ـ ما يبنى بناءً عارضاً في بعض الأحوال والمواضع وهو :
1.        المنادى إذا كان مفرداً أو نكرة مقصودة ويبنى على ما يرفع به .
2.        اسم ( لا ) النافية للجنس إذا لم يكن مضافاً ويبنى على ما ينصب به .

3.        الكلمات ( قبل وبعد وغير وأول ودون ) تكون مبنية على الضم إذا حذف المضاف إليه .

المبني من الأسماء ــــ ( 9 ) النكرة والمعرفة

الاسم

أقسامه من حيث التنكير والتعريف
1.        النكرة  ( وهي الأصل ) : هي اسم دل على غير معين كرجلٍ وكتابٍ ومدينةٍ .
2.        المعرفة ( وهي الفرع ) : هي اسم دل على معين كعمر ومكة وأنت .

أنواع المعارف
المعارف على سبعة أنواع هي :
أولاً : الضمير
( انظر الضمير )
ثانياً : العلم
أقسام العلم
ينقسم إلى :
1.        علم شخصي : وهو ما خصص في أصل الوضع بفردٍ واحد فلا يتناول غيره من أفراد جنسه  : كـ( خالد ، وفاطمة ، وسعيد ، وسعاد ) ولا يضره مشاركة غيره إياه في التسمية لأن المشاركة وقعت بحسب الاتفاق أو التصادف لا بحسب الوضع لأن كل واحد من الواضعين إنما وضع هذا الاسم لواحد بعينه .
2.        علم جنسي : وهو ما تناول الجنس كله غير مختص بواحد بعينه وهو على ثلاثة أنواع
·         أعيان لا تؤلف كـ( أسامه : علماً على الأسد ) و ( أبي جعدة : علماً على الذئب ) ( ثعالة : للثعلب ) و ( ذؤالة : للذئب ) و ( أم عريط : للعقرب ) و   ( أم عامر : للضبع ) و ( أبي الحرث : للأسد ) و ( أبي الحصين : للثعلب ) .
·         أعيان تؤلف كـ( هيان بن بيان : للمجهول العين والنسب ) و ( أبي المضاء : للفرس ) و ( أبي الدغفاء : للأحمق ) .
·         أمور معنوية كـ( سبحان : للتسبيح ) و ( كيسان : للغدر ) و( يسار : للميسرة ) و ( فجار : للفجرة ) و ( برة : للمبرة ) .
3.        المفرد  كـ ( أحمد ، ومحمد ، و سليم ............... )
4.        مركب : وهو على ثلاثة أنواع :
·         مركب إسنادي : كـ( جاد الحق ، و تأبط شراً ) .
·         مركب إضافي : كـ( عبد الله ، وعبد الرحمن ، وعبد العزيز ................. ) .
·         مركب مزجي : كـ( بعلبك ، وحضر موت  ، وسيبويه ) .
5.        اللقب : وهو ما أشعر بمدح نحو : ( زين العابدين  ، والرشيد ) أو ذم نحو : ( الشنفري ، والأعشى ) أو نسبة إلى عشيرة أو قبيلة أو بلدة أو قطر نحو : ( الهاشمي ، البغدادي ، التميمي ، المصري ) .
6.       الكنية : وهي ما صدر بأب أو أم نحو : ( أبو محمد ، وأم خالد ) .
7.       الاسم : وهو ما ليس كنية أو لقب نحو : ( زيد ، محمد .........) .
إذا اجتمع في الجملة الكنية والاسم جاز أن يتقدم أحدهما على الأخر نحو : ( أبو محمد عبد الله ــ عبد الله أبو محمد ) .
إذا اجتمع في الجملة الكنية واللقب جاز أن يتقدم أحدهما على الأخر نحو : ( أبو أحمد الصباغ ــ الصباغ أبو أحمد ) .
إذا اجتمع في الجملة الاسم واللقب فالأفضل ذكر الاسم قبل اللقب نحو : ( ماجد العطار ــ سعيد النجار ) .
ثالثاً : أسماء الإشارة  ( انظر اسم الإشارة )
رابعاً : الأسماء الموصولة ( انظر الاسم الموصول  )
خامساً : المعرف بـ( أل )
وهو : كل اسم نكرة دخلت عليه ( أل ) فصار معرفة نحو : ( الرجل ، القلم ، السيف .... الخ ) .
إذا دخلت ( أل ) على الاسم المنون حذف تنوينه نحو : ( جاء رجلٌ ــ جاء الرجلُ ) ( أخذت كتاباً ــ أخذت الكتابَ ) ( سرت في حديقةٍ ) سرت في الحديقةِ ) .
أقسام ( أل )
تنقسم إلى :
1.        جنسية  وهي على قسمين :
v     ( أل ) الجنسية لاستغراق الأفراد وضابطها صحة حلول ( كل ) في محلها حقيقة نحو : ( إن الإنسان لفي خسر ) أي : كل إنسان في خسر .
v     ( أل ) الجنسية لاستغراق الصفات وضابطها صحة حلول ( كل ) محلها مجازاً نحو : ( أنت البطل ) أي : أنت الجامع لكل صفات الأبطال .
2.        عهدية وهي على ثلاثة أقسام :
v     العهد الذكري نحو : ( مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنه كوكب دري ) .
v     العهد الذهني نحو : ( إذ هما في الغار ) .
v     العهد الحضوري نحو : ( اليوم أكملت لكم دينكم ) .
3.        بيان الحقيقة نحو : ( وجعلنا من الماء كل شيء حيا ) أي : حقيقة الماء .
أقسام الحروف العربية
تنقسم بالنظر إلى نطق لام ( أل ) حين دخولها عليها إلى قسمين :
1.        حروف قمرية وهي التي يظهر فيها نطق اللام وعددها أربة عشر ( 14 ) حرفاً هي :
( أ ــ ب ــ ج ــ ح ــ خ ــ ع ــ غ ــ ف ــ ق ــ ك ــ م ــ هـ ــ و ــ ي )
وعند دخول ( أل ) على كل اسم يبدأ بحرف قمري تنطق اللام ساكنة وينطق الحرف الأول من الاسم نحو : ( الأرض ــ القصر ــ الكراسة ــ المدينة .... الخ ) 
2.        حروف شمسية وهي التي لا يظهر فيها نطق اللام وعددها أربة عشر ( 14 ) حرفاً هي :
( ت ــ ث ــ د ــ ذ ــ ر ــ ز ــ س ــ ش ــ ص ــ ض ــ ط ــ ظ ــ ل ــ ن )
وعند دخول ( أل ) على كل اسم يبدأ بحرف شمسي لا تنطق اللام إطلاقاً ويشدد الحرف الأول من الاسم نحو : ( التَلميذ ــ الثّلج ــ الضّباب ــ الدّوحة.. الخ )
سادساً : المضاف إلى أحد المعارف السابقة
هو : اسم نكرة اكتسب التعريف من إضافته إلى اسم معرفة من المعارف السابقة
1.        إضافته إلى الضمير نحو : ( كتابي ــ كتابك ــ كتابه ) .
2.        إضافته إلى اسم الإشارة : نحو ( سُرِق قلم هذا الطالب ) .
3.        إضافته إلى الاسم الموصول : ( قابلت الذي كن عندنا بالأمس )
4.        إضافته إلى العلم نحو : ( هذا كتاب أحمد ) .
5.        إضافته إلى المعرف بـ( أل ) نحو : ( كتاب القراءة ) فـ( كتاب ) اسم نكرة اكتسب التعريف بإضافته إلى القراءة .
( انظر الجر بالإضافة )
سابعاً : المنادى المقصود تعيينه
هو :اسم نكرة اكتسب التعريف من قصده بالنداء .

( انظر المنادى   )

إملاء ــــ ( 22 ) علامات الاختصار

علامات الترقيم جدول يبين علامات الاختصار واستخدامها علامة الاختصار مكان استخدامها س للسؤال . ...