26‏/11‏/2017

الاسم المشتق ــــ ( 1 ) اسم الفاعل

اسم الفاعل

تعريفه
هو : اسم مشتق من مصدر الفعل المبني للمعلوم للدلالة على من وقع منه الفعل نحو : ( يضرب الولد أخاه ) فاسم الفاعل يكون ( ضارب ) فـ( ضارب ) اشتقت من الضرب وتدل على من وقع منه فعل الضرب .
صياغته
من الفعل الثلاثي
يصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي على وزن ( فاعل ) باطراد فيأتي :
1.        إذا كان الفعل الثلاثي مفتوح العين ( فعَل ) سواء أكان متعدياً أو لازماً نحو : ( كتب : كاتب ــ طعن : طاعن ....... الخ ) 
2.        إذا كان الفعل الثلاثي مكسور العين ( فعِل ) وكان متعدياً نحو : ( فهم : فاهم ــ علم : عالم ..... الخ ) .
3.        إذا كان الفعل الثلاثي مكسور العين ( فعِل ) وكان لازماً نحو : ( سلم : سالم ــ ضحك : ضاحك ــ ندم : نادم ــ أثم : آثم ) أو مضموم العين ( فعُل ــ لا يكون إلا لازماً ) فيقل مجيء ( فاعل ) منهما .والأكثر فيهما مجيء الصفة المشبهة باسم الفاعل لأن معناهما يغلب عليه الثبوت والاستمرار فهما بالصفة المشبهة أولى .
تنبيه
1.        إذا كان الفعل الذي صيغ منه ( فاعل ) مُعَلُ العين ــ أجوف ــ نحو : ( قال ــ باع ) جعلت عينه في اسم الفاعل همزة فنقول :   ( قال : قائل ــ صام : صائم ــ باع : بائع ....... الخ ) .
2.        إذا كان الفعل الذي صيغ منه ( فاعل ) مُعَلُ اللام ــ ناقص ــ نحو : ( قضى ــ دعا ) اعتلت لام ( فاعل ) بالحذف في حالتي الرفع والجر فنقول : ( قاضٍ ــ داعٍ ) والأصل ( قاضيٌ ــ داعيٌ ) استثقلت الضمة على الياء فحذفت فالتقى ساكنان الياء والتنوين فحذفت الياء . أما في حالة النصب فتثبت الياء نحو : ( رأيت قاضياً ) .
3.        شذ مجيء اسم الفاعل من ( فعَل ) بفتح العين على غير ( فاعل ) نحو : ( شاب : أشيب ــ مات : ميت ــ طاب : طيب ــ شاخ : شيخ ) .
من الفعل غير الثلاثي
يصاغ اسم الفاعل من الفعل غير الثلاثي على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر تحقيقاً نحو : ( مُكرِم ــ مُستغفِر ــ مُدحرِج ) أو تقديراً نحو : ( مختار ــ مختل ) أصلهما ( مُخْتَير ــ مُخْتَلِل ) حيث تحركت الياء وفتح ما قبله فقلبت ألفاً .
وجاء على غير القياس : ( أتسهب : مُسهَب ــ أتحصن : مُحصَن ) بفتح الهاء والصاد ووجه الشذوذ فتح ما قبل الآخر إذ القياس كسر ما قبل الآخر .
تبادل بين المصدر واسم الفاعل
قد يأتي اسم الفاعل في صورة المصدر نحو : ( ماء غورٌ ــ رجل عدلٌ ــ جئت ركضاً ) والمعنى ( غائر ــ عادل ــ راكض ) .
ويأتي المصدر في صورة اسم الفاعل نحو : ( فأهلكوا بالطاغية ) أي : بالطغيان ( فهل ترى لهم من باقية ) أي : بقاء ( ليس لوقعتها كاذبة ) أي : كذب .
ملحوظتان
1.        ( أعان ) اسم الفاعل ( معين ) الأصل ( مُعْوِن ) ثم نقلت كسرة الواو إلى العين فسكنت الواو ( مُعِوْن ) فحدث إعلال بالنقل . ثم قلبت الواو ياءً لوقوعها بعد كسر فحدث إعلال بالقلب .
2.        ( ضحك : ضاحك ــ سلم : سالم ) أسماء أفعال سماعية غير قياسية لأنها جاءت على وزن فاعل من أفعال مكسورة العين لازمة .
إعراب اسم الفاعل
يستعمل اسم الفاعل مفرداً ومثنىً وجمعاً مع التذكير والتأنيث ويعرب حسب موقعه في الجملة نحو : ( من الأفضل أن تكوني مُقتصِدة ) فمقتصدة : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
عمل اسم الفاعل
يأتي اسم الفاعل على أحد وجهين :
1.        يتجرد من الدلالة على القيام بالحدث وفي هذه الحالة لا يعمل عمل الفعل نحو : ( جاء القاضي ــ هو عامل جيد ــ قبض على القاتل ) فهذه الأمثلة لا تدل على حدث أي على من قام بالفعل وإنما هي اسم أو صفة .
2.        أن يدل على القيام بالحدث وفي هذه الحالة يعمل عمل الفعل فيرفع فاعلاً وينصب مفعولاً به أو أكثر ويكون ذالك في الحالتين التاليتين بالشروط الموضحة فيهما :
§         أن يكون محلى بـ ( أل : بمعنى الذي ــ التي ........ الخ ) وأن يليه ما كان مقدراً أن يكون فاعلاً أو مفعولاً به لو وضعنا مكان اسم الفاعل فعلاً بمعناه نحو : ( جاء الرجل الفاضل أخوه ) فـ( أخو ) فاعل لاسم الفاعل الفاضل  لأنه محلى بـ( أل ) وذكر بعده فاعله ويصح أن نقول : ( جاء الرجل الذي فضل أخوه ) . ( يجب معاقبة الخائن وطنه ) فــ( وطن ) مفعول به لاسم الفاعل الخائن لأنه محلى بـ( أل ) وذكر بعده المفعول به ويصح أن نقول :   ( يجب معاقبة الذي يخون وطنه ) .
§         أن يكون مجرداً من ( أل ) وأن يدل على الحال أو الاستقبال ( أي يصح أن نضع مكانه فعله المضارع ) وأن يعتمد على شيء قبله كأن يقع بعد نفي أو استفهام أو مبتدأ أو موصوف نحو : ( الفلاح حارثٌ ثوره الحقل ) فـ( ثوره ) فاعل لاسم الفاعل حارث . الأرض : مفعول به لاسم الفاعل حارث . وقد عمل اسم الفاعل عمل الفعل لأنه مجرد من ( أل ) ودل على الحال أو الاستقبال واعتمد على مبتدأ قبله إذ يمكن أن نقول : ( الفلاح يحرث ثوره الأرض ) ( أ تارك أنت عملك الآن ؟ ) الهمزة : حرف استفهام . تارك : مبتدأ مرفوع . أنت : ضمير مبني في محل رفع فاعل لاسم الفاعل تارك سد مسد الخبر . عملك : مفعول به منصوب لاسم الفاعل . الآن : ظرف زمان مبني على الفتح .

إذا كان اسم الفاعل مجرداً من ( أل ) ودل على الماضي أو دل على الحال أو الاستقبال ولم يعتمد على نفي أو استفهام أو مبتدأ أو موصوف فإنه لا يعمل عمل فعله ويكون الاسم الذي يليه مجروراً باعتباره مضافاً إليه نحو : ( محمد حاصدٌ زرعه أمس ) اسم الفاعل ( حاصد ) لا يعمل لأنه مجرد من ( أل ) ودال على الماضي . ( كوفئ كاتب المقال ) اسم الفاعل ( كاتب ) لا يعمل لأنه مجرد من ( أل ) ولم يعتمد على نفي أو استفهام أو مبتدأ أو موصوف ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكراً لمرورك وأنت محل تقديرنا

إملاء ــــ ( 22 ) علامات الاختصار

علامات الترقيم جدول يبين علامات الاختصار واستخدامها علامة الاختصار مكان استخدامها س للسؤال . ...