المبني من
الأفعال
أولاً : ـ الفعل الماضي
هو : ما دل على حدث في الزمن الماضي ، وهو
مبني دائماً .
وتكون علامات بنائه :
1.
الفتح الظاهر إذا كان صحيح الآخر( عادَ الطلاب إلى مدارسهم ) أو اتصلت به تاء التأنيث مثل ( حَلَتْ
التلميذة الواجب ) أو اتصلت به ألف
الاثنين مثل ( التلميذان كَتَبَا الواجب )أو اتصل
به ضمير من ضمائر النصب المتصلة كـ( ياء المتكلم : شَكَرَني
) ( نا : شَكَرَنا) ( كاف الخطاب : شَكَرَكَ ــ شَكَرَكِ
ــ شَكَرَكما ــ شَكَرَكم
ــ شَكَرَكن )
( هاء الغائب : شَكَرَه ــ شَكَرَها ــ شَكَرَهما
ــ شَكَرَهم ــ شَكَرَهن ) .
2.
الضم الظاهر إذا اتصل بالفعل الماضي واو الجماعة مثل (
الطلاب حَفِظُوا النصوص ، المعلمون شَرَحُوا الدروس ) .
3.
السكون إذا اتصلت به تاء الفاعل مثل ( آمنْتُ ــ أمنْتَ ــ أمنْتِ ــ أمنْتما ــ أمنْتم ــ أمنْتن ــ برب
العالمين ) أو ناء الفاعلين مثل ( آمنَّا برب
العالمين ) أو نون النسوة مثل ( الفتيات سَافَرْن
إلى مكة لأداء العمرة ).
4.
الفتح المقدر إذا كان معتل الأخر مثل ( دعا المؤمن ربه ) .
ثانياً : ـ فعل الأمر
هو : ما يطلب به حدوث شيء بعد زمن التكلم وهو
مبني دائماً .
وتكون علامات بنائه :
1.
لسكون إذا كان صحيح الآخر مثل ( اكتبْ
الواجب ) أو اتصلت به نون النسوة ( اشربْن الماء
يا فتيات ) .
2.
الفتحة الظاهرة إذا اتصلت به نون التوكيد نحو : ( اضربَنَّ الكسلان ) .
3.
حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر مثل ( ارمِ عصاك ، اسعَ في
الخير ، ادعُ إلى عبادة الله ) .
4.
حذف النون إذا اتصلت به ألف الاثنين مثل ( ذاكرا دروسكما ) أو واو الجماعة مثل ( ذاكروا دروسكم ) أو ياء المخاطبة مثل ( ذاكري دروسكِ ) .
أحكامه
- الفاعل مستتر وجوباً دائماً .
- إذا كان الفعل صحيح الآخر ومعتل ما قبل الآخر كـ( سار ــ أطاع ــ استفاد .... الخ ) فإنه يبنى في الأمر على السكون فنقول : ( سر ــ أطع ــ استفد .... الخ ) ويحذف حرف العلة الواقع قبل آخر الفعل منعاً لالتقاء الساكنين إذ الأصل أن الفعل ( أطاع ) مثلاً في الأمر ( أطيعْ ) فالتقاء ساكنان الياء والعين حذف الساكن الأول ( الياء ) فصار لفظه ( أطعْ ) . ولا تحذف الياء إذا اتصل فعل الأمر بنون التوكيد نحو : ( أطيعنَّ ) لأنه يصبح لا وجود لالتقاء الساكنين .
- إذا اتصلت نون التوكيد بفعل أمر اتصل به :
- ألف الاثنين بقيت الألف وكسرت النون نحو : ( اكتبانِّ) .
- واو الجماعة حذفت الواو لفظاً ورسماً وبقيت إعراباً وضم ما قبل النون إظهاراً لحذف الواو نحو : ( اكتبُنَّ ) .
- ياء المخاطبة حذفت الياء لفظاً ورسماً وبقيت إعراباً وكسر ما قبل النون إظهاراً لحذف الياء نحو : ( اكتبِنَّ ) .
ويبقى فعل الأمر في هذه الحالات
مبنياً على حذف النون و الضمير المتصل به ( ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء
المخاطبة ) في محل رفع فاعل .
ثالثاً : ـ الفعل المضارع
هو
: ما دل على حدث في الزمن الحاضر أو المستقبل ، ويبدأ بأحد أحرف ( أنيت ) .
يبنى الفعل المضارع في حالتين :
1.
إذا اتصلت به نون التوكيد و تكون علامة بنائه الفتح
الظاهر مثل ( لا تمدحَنَّ أحداً حتى تجربه )
2.
إذا اتصلت به نون النسوة و تكون علامة بنائه السكون مثل (
الطالبات يذاكرْن مادة القواعد ) .
صيغة إعراب الفعل المضارع المبني
- إذا لم يسبقه حرف نصب أو حرف جزم يكون فعل مضارع مبني على الفتح ( إذا اتصلت به نون التوكيد ) أو ( مبني على السكون إذا اتصلت به نون النسوة ) في محل رفع .
- إذا سبق بأداة نصب يكون فعل مضارع مبني على الفتح ( إذا اتصلت به نون التوكيد ) أو ( مبني على السكون إذا اتصلت به نون النسوة ) في محل نصب .
- إذا سبق بأداة جزم يكون فعل مضارع مبني على الفتح ( إذا اتصلت به نون التوكيد ) أو ( مبني على السكون إذا اتصلت به نون النسوة ) في محل جزم .
أحكامه
إذا
اتصلت نون التوكيد بفعل مضارع اتصل به :
- ألف الاثنين بقيت الألف وحذفت نون الإعراب دفعاً لتوالي النونات وكسرت نون التوكيد نحو : ( يفهمانِّ ) .
- واو الجماعة حذفت الواو ونون الإعراب وضم ما قبل نون التوكيد إظهاراً لحذف الواو نحو : ( يفهمُنَّ ) وإذا كان الفعل معتل الآخر أعيدت الواو وحركت بالضم وحذف حرف العلة الأخير نحو : ( تخشوُنَّ ) .
- ياء المخاطبة حذفت الياء ونون الإعراب وكسر ما قبل نون التوكيد إظهاراً لحذف الياء نحو : ( تفهمِنَّ ) وإذا كان الفعل معتل الآخر أعيدت الياء وحركت بالكسر وحذف حرف العلة الأخير نحو : ( ترضيِنَّ ) .
أحكام عامة
- نون التوكيد : هي نون تلحق آخر الفعل المضارع أو آخر فعل الأمر وهي نوعان :
v
نون التوكيد الثقيلة : وتكون مشددة
مفتوحة نحو : ( لتكتبنَّ ــ اكتبنَّ ) .
v
نون التوكيد الخفيفة : وتكون ساكنة
نحو : ( لتكتبنْ ــ اكتبنْ ) .
- يجوز أن تكتب نون التوكيد الخفيفة ألف تنوين نحو : ( ليسجناً ) ويجوز أن تكتب بالنون نحو : ( ليسجننْ ) .
- الفعل الماضي لا يؤكد مطلقاً .
- فعل الأمر يجوز توكيده ويجوز عدم توكيده نحو : ( ادرسْ ، ادرسنَّ ) .
- الفعل المضارع يجوز توكيده ويجب توكيده ويمتنع توكيده .
توكيد الفعل المضارع بالنون وجوباً
يجب توكيد الفعل المضارع بالنون إذا
كان مثبتاً غير منفي جواباً للقسم ومتصلاً بلام القسم نحو : ( والله لأكرمنَّ
الفائز أو لأكرمنْ ) وما ورد غير مؤكد فهو على تقدير حرف النفي نحو : ( تالله تفتأ
تذكر يوسف ) أي : لا تفتأ .
توكيد الفعل المضارع بالنون جوازاً
يجوز توكيد الفعل المضارع
بالنون في الحالات التالية :
- إذا دل على طلب ( والطلب يشمل : الأمر والنهي والاستفهام والعرض و الحض والتمني والترجي ) نحو : ( لينفقْ القادرون أو لينفقنَّ القادرون ) ( لا تمدحْ أمراءً حتى تجربه أو تمدحنَّ ) ( أ توافقْ على هذا الرأي أو توافقنَّ ) .
- إذا وقع شرطاً بعد ( إن ) المدغمة ب ( ما ) الزائدة نحو : ( إما تعمل الخير تنل جزاءه أو تعملنَّ ) .
- بعد ( لا ) النافية نحو : ( واتقوا فتنة لا تصيبنَّ الذين ظلموا منكم خاصة ) .
- بعد ( ربما ) نحو : ( ربما يعرفنَّ المخطئ الحق ) .
امتناع توكيد الفعل المضارع بالنون
يمتنع
توكيد الفعل المضارع بالنون في الحالات التالية :
- إذا فصل بين الفعل المضارع وبين القسم بفاصل نحو : ( والله لسوف أحفظ النصوص ) .
- إذا حدد الفعل المضارع بوقت يخرجه عن التخصص بالمستقبل نحو : ( والله لأحفظ النصوص الآن ) .
- إذا سبق الفعل المضارع بنفي نحو : ( والله لا أحفظ النصوص إذا عاقبت ) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
شكراً لمرورك وأنت محل تقديرنا