27‏/11‏/2017

المبني من الأفعال


المبني من الأفعال

أولاً : ـ  الفعل الماضي

هو : ما دل على حدث في الزمن الماضي ، وهو مبني دائماً .

وتكون علامات بنائه :


1.   الفتح الظاهر إذا كان صحيح الآخر( عادَ الطلاب إلى مدارسهم )  أو اتصلت به تاء التأنيث مثل (  حَلَتْ التلميذة  الواجب ) أو اتصلت به ألف الاثنين مثل ( التلميذان كَتَبَا الواجب )أو اتصل به ضمير من ضمائر النصب المتصلة كـ( ياء المتكلم : شَكَرَني ) ( نا : شَكَرَنا) ( كاف الخطاب : شَكَرَكَ ــ شَكَرَكِ ــ شَكَرَكما ــ شَكَرَكم ــ شَكَرَكن )   ( هاء الغائب : شَكَرَه ــ شَكَرَها ــ شَكَرَهما ــ شَكَرَهم ــ شَكَرَهن ) .

2.     الضم الظاهر إذا اتصل بالفعل الماضي واو الجماعة مثل ( الطلاب حَفِظُوا النصوص ، المعلمون شَرَحُوا الدروس ) .

3.   السكون إذا اتصلت به تاء الفاعل مثل ( آمنْتُ ــ أمنْتَ ــ أمنْتِ ــ أمنْتما ــ أمنْتم ــ أمنْتن ــ برب العالمين ) أو ناء الفاعلين مثل ( آمنَّا برب العالمين ) أو نون النسوة مثل ( الفتيات سَافَرْن إلى مكة لأداء العمرة ).

4.     الفتح المقدر إذا كان معتل الأخر مثل ( دعا المؤمن ربه ) .

ثانياً : ـ  فعل الأمر

هو : ما يطلب به حدوث شيء بعد زمن التكلم وهو مبني دائماً .

وتكون علامات بنائه :


1.        لسكون إذا كان صحيح الآخر مثل ( اكتبْ الواجب ) أو اتصلت به نون النسوة ( اشربْن الماء يا فتيات )  .

2.        الفتحة الظاهرة إذا اتصلت به نون التوكيد نحو : ( اضربَنَّ الكسلان ) .

3.        حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر مثل ( ارمِ عصاك ، اسعَ في الخير ، ادعُ إلى عبادة الله ) .

4.    حذف النون إذا اتصلت به ألف الاثنين مثل ( ذاكرا دروسكما ) أو واو الجماعة مثل ( ذاكروا دروسكم ) أو ياء المخاطبة مثل ( ذاكري دروسكِ ) .

أحكامه


  1. الفاعل مستتر وجوباً دائماً .
  2. إذا كان الفعل صحيح الآخر ومعتل ما قبل الآخر كـ( سار ــ أطاع ــ استفاد .... الخ ) فإنه يبنى في الأمر على السكون فنقول : ( سر ــ أطع ــ استفد .... الخ ) ويحذف حرف العلة الواقع قبل آخر الفعل منعاً لالتقاء الساكنين إذ الأصل أن الفعل ( أطاع ) مثلاً في الأمر ( أطيعْ ) فالتقاء ساكنان الياء والعين حذف الساكن الأول ( الياء ) فصار لفظه ( أطعْ ) . ولا تحذف الياء إذا اتصل فعل الأمر بنون التوكيد نحو :  ( أطيعنَّ ) لأنه يصبح لا وجود لالتقاء الساكنين .
  3. إذا اتصلت نون التوكيد بفعل أمر اتصل به :
    1. ألف الاثنين بقيت الألف وكسرت النون نحو : ( اكتبانِّ) .
    2. واو الجماعة حذفت الواو لفظاً ورسماً وبقيت إعراباً وضم ما قبل النون إظهاراً لحذف الواو نحو : ( اكتبُنَّ ) .
    3. ياء المخاطبة حذفت الياء لفظاً ورسماً وبقيت إعراباً وكسر ما قبل النون إظهاراً لحذف الياء نحو : ( اكتبِنَّ ) .

ويبقى فعل الأمر في هذه الحالات مبنياً على حذف النون و الضمير المتصل به ( ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة ) في محل رفع فاعل .

ثالثاً : ـ  الفعل المضارع

هو : ما دل على حدث في الزمن الحاضر أو المستقبل ، ويبدأ بأحد أحرف ( أنيت ) .

يبنى الفعل المضارع في حالتين :


1.       إذا اتصلت به نون التوكيد و تكون علامة بنائه الفتح الظاهر مثل ( لا تمدحَنَّ أحداً حتى تجربه )

2.       إذا اتصلت به نون النسوة و تكون علامة بنائه السكون مثل ( الطالبات يذاكرْن مادة القواعد ) .

صيغة إعراب الفعل المضارع المبني


  1. إذا لم يسبقه حرف نصب أو حرف جزم يكون فعل مضارع مبني على الفتح ( إذا اتصلت به نون التوكيد ) أو ( مبني على السكون إذا اتصلت به نون النسوة ) في محل رفع .
  2. إذا سبق بأداة نصب يكون فعل مضارع مبني على الفتح ( إذا اتصلت به نون التوكيد ) أو ( مبني على السكون إذا اتصلت به نون النسوة ) في محل نصب .
  3. إذا سبق بأداة جزم يكون فعل مضارع مبني على الفتح ( إذا اتصلت به نون التوكيد ) أو ( مبني على السكون إذا اتصلت به نون النسوة ) في محل جزم .

أحكامه


إذا اتصلت نون التوكيد بفعل مضارع اتصل به :

  1. ألف الاثنين بقيت الألف وحذفت نون الإعراب دفعاً لتوالي النونات وكسرت نون التوكيد نحو : ( يفهمانِّ ) .
  2. واو الجماعة حذفت الواو ونون الإعراب وضم ما قبل نون التوكيد إظهاراً لحذف الواو نحو : ( يفهمُنَّ ) وإذا كان الفعل معتل الآخر أعيدت الواو وحركت بالضم وحذف حرف العلة الأخير نحو : ( تخشوُنَّ ) .
  3. ياء المخاطبة حذفت الياء ونون الإعراب وكسر ما قبل نون التوكيد إظهاراً لحذف الياء نحو : ( تفهمِنَّ ) وإذا كان الفعل معتل الآخر أعيدت الياء وحركت بالكسر وحذف حرف العلة الأخير نحو : ( ترضيِنَّ ) .

أحكام عامة


  1. نون التوكيد : هي نون تلحق آخر الفعل المضارع أو آخر فعل الأمر وهي نوعان :

v     نون التوكيد الثقيلة : وتكون مشددة مفتوحة نحو : ( لتكتبنَّ ــ اكتبنَّ ) .

v     نون التوكيد الخفيفة : وتكون ساكنة نحو : ( لتكتبنْ ــ اكتبنْ ) .

  1. يجوز أن تكتب نون التوكيد الخفيفة ألف تنوين نحو : ( ليسجناً ) ويجوز أن تكتب بالنون نحو : ( ليسجننْ ) .
  2. الفعل الماضي لا يؤكد مطلقاً .
  3. فعل الأمر يجوز توكيده ويجوز عدم توكيده نحو : ( ادرسْ ، ادرسنَّ ) .
  4. الفعل المضارع يجوز توكيده ويجب توكيده ويمتنع توكيده .

توكيد الفعل المضارع بالنون وجوباً


يجب توكيد الفعل المضارع بالنون إذا كان مثبتاً غير منفي جواباً للقسم ومتصلاً بلام القسم نحو : ( والله لأكرمنَّ الفائز أو لأكرمنْ ) وما ورد غير مؤكد فهو على تقدير حرف النفي نحو : ( تالله تفتأ تذكر يوسف ) أي : لا تفتأ .

توكيد الفعل المضارع بالنون جوازاً


يجوز توكيد الفعل المضارع بالنون في الحالات التالية :

  1.  إذا دل على طلب ( والطلب يشمل : الأمر والنهي والاستفهام والعرض و الحض والتمني والترجي ) نحو : ( لينفقْ القادرون أو لينفقنَّ القادرون ) ( لا تمدحْ أمراءً حتى تجربه أو تمدحنَّ ) ( أ توافقْ على هذا الرأي أو توافقنَّ ) .
  2. إذا وقع شرطاً بعد ( إن ) المدغمة ب ( ما ) الزائدة نحو : ( إما تعمل الخير تنل جزاءه أو تعملنَّ ) .
  3. بعد ( لا ) النافية نحو : ( واتقوا فتنة لا تصيبنَّ الذين ظلموا منكم خاصة ) .
  4. بعد ( ربما ) نحو : ( ربما يعرفنَّ المخطئ الحق ) .

امتناع توكيد الفعل المضارع بالنون


يمتنع توكيد الفعل المضارع بالنون في الحالات التالية :

  1. إذا فصل بين الفعل المضارع وبين القسم بفاصل نحو : ( والله لسوف أحفظ النصوص ) .
  2. إذا حدد الفعل المضارع بوقت يخرجه عن التخصص بالمستقبل نحو : ( والله لأحفظ النصوص الآن ) .
  3. إذا سبق الفعل المضارع بنفي نحو : ( والله لا أحفظ النصوص إذا عاقبت ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكراً لمرورك وأنت محل تقديرنا

إملاء ــــ ( 22 ) علامات الاختصار

علامات الترقيم جدول يبين علامات الاختصار واستخدامها علامة الاختصار مكان استخدامها س للسؤال . ...