الفعل المضارع
تعريفه :
هو : ما دل على حدث شيء في زمن التكلم أو
بعده .
علامته
أن يكون في أوله حرف زائد من حروف ( أنيت ــ
نأيت ــ أتين ــ نأتي ) . فالهمزة للمتكلم مذكراً أو مؤنثاً نحو : ( أدرس ) .
والنون للمتكلم الذي يعظم نفسه أو للمتكلمين
نحو : ( ندرس ) . والياء للغائب نحو : ) يدرس ) .
والتاء للمخاطب نحو : (أنت تدرس ) أو للغائبة
نحو : ( تدرس فاطمة ) .
إسناد الفعل المضارع إلى الضمائر
يسند إلى جميع الضمائر الساكنة ( ألف
الاثنين ــ واو الجماعة ــ ياء المخاطبة ) ولا يسند إلا إلى نون النسوة من الضمائر
المتحركة.
تعرب الضمائر المسندة إلى الفعل
المضارع في محل رفع فاعل .
يتميز الفعل المضارع عن الماضي والأمر
في قبوله لدخول حرف النفي ( لم ) عليه .
إسناد الفعل
الصحيح إلى الضمائر في المضارع
نوع الضمير
|
حالة الضمير
|
صورة الضمير
|
الفعل
|
||
السالم ( يحمد )
|
المهموز ( يأكل )
|
المضعف ( يعدَّ )
|
|||
المتكلم
|
مفرد
|
أنا
|
أحمد
|
آكل
|
أعد
|
جمع
|
نحن
|
نحمد
|
نأكل
|
نعد
|
|
المخاطب
|
مفرد
|
أنتَ
|
تحمد
|
تأكل
|
تعد
|
مثنى
|
أنتما
|
تحمدان
|
تأكلان
|
تعدان
|
|
جمع
|
أنتم
|
تحمدون
|
تأكلون
|
تعدون
|
|
المخاطبة
|
مفرد
|
أنتِ
|
تحمدين
|
تأكلين
|
تعدين
|
مثنى
|
أنتما
|
تحمدان
|
تأكلان
|
تعدان
|
|
جمع
|
أنتن
|
تحمدن
|
تأكلن
|
تعددن
|
|
الغائب
|
مفرد
|
هو
|
يحمد
|
يأكل
|
يعد
|
مثنى
|
هما
|
يحمدان
|
يأكلان
|
يعدان
|
|
جمع
|
هم
|
يحمدون
|
يأكلون
|
يعدون
|
|
الغائبة
|
مفرد
|
هي
|
تحمد
|
تأكل
|
تعد
|
مثنى
|
هما
|
تحمدان
|
تأكلان
|
تعدان
|
|
جمع
|
هن
|
يحمدن
|
يأكلن
|
يعددن
|
يلاحظ من خلال دراسة الجدول ما يلي :
أنه لم يطرأ تغيير على الفعل السالم أو
المهموز عند تصريفه والمضعف ماعدا المضعف المسند إلى ( نون النسوة ) فيفك تضعيفه .
إسناد الفعل
المعتل إلى الضمائر في المضارع
نوع الضمير
|
حالة الضمير
|
صورة الضمير
|
الفعل
|
|||
مثال
|
أجوف
|
ناقص
|
||||
( يعد )
|
( يقوم )
|
( يدعو)
|
( يرمي )
|
|||
المتكلم
|
مفرد
|
أنا
|
أعد
|
أقوم
|
أدعو
|
رميت
|
جمع
|
نحن
|
نعد
|
نقوم
|
ندعو
|
رمينا
|
|
المخاطب
|
مفرد
|
أنتَ
|
تعد
|
تقوم
|
تدعو
|
ترمي
|
مثنى
|
أنتما
|
تعدان
|
تقومان
|
تدعوان
|
ترميان
|
|
جمع
|
أنتم
|
تعدون
|
تقومون
|
تدعون
|
ترمون
|
|
المخاطبة
|
مفرد
|
أنتِ
|
تعدين
|
تقومين
|
تدعين
|
ترمين
|
مثنى
|
أنتما
|
تعدان
|
تقومان
|
تدعوان
|
ترميان
|
|
جمع
|
أنتن
|
تعدن
|
تقمن
|
تدعون
|
ترمين
|
|
الغائب
|
مفرد
|
هو
|
يعد
|
يقوم
|
يدعو
|
يرمي
|
مثنى
|
هما
|
يعدان
|
يقومان
|
يدعوان
|
يرميان
|
|
جمع
|
هم
|
يعدون
|
يقومون
|
يدعون
|
يرمون
|
|
الغائبة
|
مفرد
|
هي
|
تعد
|
تقوم
|
تدعو
|
ترمي
|
مثنى
|
هما
|
تعدان
|
تقومان
|
تدعوان
|
ترميان
|
|
جمع
|
هن
|
يعدن
|
يقمن
|
يدعون
|
يرمين
|
يلاحظ من خلال دراسة الجدول ما يلي :
1.
إذا
كان الفعل مثالاً فإن فاءه تحذف في المضارع إذا كان واواً وكانت عين مضارعه مكسورة
نحو : ( وعد : يعِد) وإذا كانت عين المضارع مفتوحة أو مضمومة فلا تحذف الفاء نحو :
( وهم : يوهَم ) .
2.
أن
الأجوف ترد عينه إلى أصلها ــ الواو أو الياء ــ وتحذف عند إسناد نون النسوة إليه .
3.
أن
الناقص ترد لامه إلى أصلها ــ الواو أو الياء ــ ويحذف حرف العلة عند إسناد ( واو
الجماعة أو ياء المخاطبة ) إليه مع فتح ما قبل واو الجماعة إذا كان حرف العلة
المحذوف ألفاً نحو : ( يخشى : يخشَوْن ) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
شكراً لمرورك وأنت محل تقديرنا