26‏/11‏/2017

النسب


النسب إليه

تعريفه
هو : زيادة ياء مشددة مكسور ما قبلها على آخر الاسم لانتساب شيء إليه نقول مثلاً : ( سعودي ) لندل بذلك على نسبته إلى السعودية .
وتسمى الياء المشددة ياء النسب والاسم المتصل بها منسوباً والاسم قبل اتصاله بها منسوباً إليه ويستعمل النسب للدلالة على :
1.        الجنس نحو : ( عربي ــ فرنسي ــ هندي ............ الخ ) .
2.        الموطن نحو : ( جنوبي ــ شمالي ــ مكي ــ مدني ............. الخ ) .
3.        الدين نحو : ( إسلامي ــ مسيحي ــ يهودي ........... الخ ) .
4.        الحرفة نحو : ( زراعي ــ تجاري ــ صناعي ........ الخ ) .
5.        صفة من الصفات نحو : ( ذهبي ــ فضي ــ رملي ......... الخ ) .
الأصل في النسب أن تلحق آخر المنسوب إليه ياء مشددة مكسور ما قبلها نحو : ( سودان : سوداني ــ كويت ــ كويتي ...... الخ ) .
أما الاسم المختوم بتاء التأنيث تحذف منه تاء التأنيث عند النسب نحو : ( مكي في النسب إلى مكة ــ فاطمي في النسب إلى فاطمة ــ ذري في النسب إلى ذرة ــ جامعي في النسب إلى جامعة ............ الخ ) .
النسب إلى المقصور
1.        إذا كانت الألف ثالثة قلبت واواً نحو : ( قنوي ــ طموي ) في النسب إلى ( قنا ــ طما ) و ( حموي ــ نووي ) في النسب إلى ( حماة ــ نواة ) .
2.        إذا كانت الألف رابعة فإنها :
v     تحذف إذا كان ثاني حروف الكلمة متحركاً نحو : ( كندي ــ بردي ) في النسب إلى ( كندا ــ بردى ) .
v     تحذف أو تقلب واواً أو تزاد ألف قبل الواو إذا كان ثاني الكلمة ساكناً نحو : ( طنْطي أو طنطوي أو طنطاوي ) في النسب إلى طنطا ) .
3.        إذا كانت الألف خامسة فأكثر وجب حذفها نحو : ( فرنسي ــ أمريكي ) في النسب إلى ( فرنسا ــ أمريكا ) و ( ليبي ــ سوري ) في النسب إلى ( ليبيا ــ سوريا ) ( وقد حذفت الألف ثم حذفت الياء حتى لا تجتمع ثلاث ياءات ) .
النسب إلى المنقوص
1.        إذا كانت الياء ثالثة قلبت واواً وفتح ما قبلها نحو : ( الشجوي ) في النسب إلى ( الشجي ) .
2.        إذا كانت الياء رابعة جاز حذفها أو قلبها واواً نحو : ( النادي أو النادوي ) في النسب إلى ( النادي ) و ( التربوي ) في النسب إلى ( التربية ) .
3.        إذا كانت الياء خامسة فأكثر حذفت الياء نحو : ( المستعليّ ) في النسب إلى ( المستعلي ) .
النسب إلى الممدود
1.        إذا كانت همزته أصلية بقيت نحو : ( إنشائي ــ ابتدائي ) في النسب إلى ( إنشاء ــ ابتداء ) .
2.        إذا كانت همزته منقلبة عن واو أو ياء جاز إبقاؤها أو قلبها واواً نحو : ( سمائي أو سماوي ) في النسب إلى ( سماء ) الهمزة منقلبة عن واو ، و ( فدائي أو فداوي ) في النسب إلى ( فداء ) الهمزة منقلبة عن ياء .
3.        إذا كانت همزته زائدة للتأنيث قلبت واواً نحو : ( صحراوي ــ بيضاوي ) في النسب إلى ( صحراء ــ بيضاء ) .
النسب إلى المختوم بياء مشددة
1.         إذا كانت الياء المشددة بعد حرف واحد ردت الياء الأولى إلى أصلها ــ الواو أو الياء ــ وقلبت الياء الثانية واواً نحو :     ( طوويّ ــ حيويّ ) في النسب إلى ( طيّ ــ حيّ ) .
2.        إذا كانت الياء المشددة بعد حرفين حذفت الياء الأولى وقلبت الثانية واواً مع فتح ما قبلها نحو : ( نبوي ــ علوي ) في النسب إلى ( نبيّ ــ عليّ ) .
3.        إذا كانت الياء المشددة بعد ثلاثة أحرف فأكثر حذفت وحل محلها ياء النسب نحو : ( الشافعيّ ) في النسب إلى                                 ( الشافعي ) .
النسب إلى الثلاثي المحذوف الآخر
الأصل أن جميع الأسماء العربية ثلاثية الحروف على الأقل إلا أن هناك بعض الأسماء ثلاثية الحروف قد حذف لامها نحو : ( أب ــ أخ ــ دم ــ يد ) كانت لامها واواً أو ياءً .
كذلك هناك بعض الأسماء ثلاثية الحروف قد حذف لامها و لحقتها تاء التأنيث الزائدة نحو : ( كرة ــ سنة ــ شفة ــ لغة ــ  رئة ) .
عند النسب إلى كل اسم حذف آخره وبقي على حرفين يؤتى بواو قبل ياء النسب ويفتح ما قبل الواو نحو : ( أبَوي ــ أخَوي ــ دمَوي ــ يدَوي ) في النسب إلى ( أب ــ أخ ــ دم ــ يد ) .
( كرَوي ــ سنَوي ــ شفَوي ــ لغَوي ــ رئَوي ) في النسب إلى ( كرة ــ سنة ــ شفة ــ لغة ــ رئة ) .
النسب إلى الجمع
الأصل أنه لا ينسب إلى الجمع وإذا أريد النسب إلى الجمع نسب إلى مفرده نحو : ( وزيري ــ دولي ) في النسب إلى ( وزراء ــ ودول ) .
إذا كان اللفظ أصلاً اسم جمع نسب إليه نحو : ( الجزائري ــ القومي  ) في النسب إلى ( الجزائر ــ القوم ) .... الخ .
يرى مجمع اللغة العربية إمكانية النسب إلى الجمع عند الحاجة للتمييز بين النسب إلى المفرد والنسب إلى الجمع نحو : ( الحركة الطلابية )  في النسب إلى الطلاب وهي جمع . ( النقابات العمالية ) في النسب إلى العمال وهي جمع .
أسماء منسوبة على غير الأصل
سمع عن العرب أسماْ منسوبة على غير الأصل السابق بيانه ومنها :
( رباني ــ حقاني ــ روحاني ــ تحتاني ــ فوقاني ــ نصراني ) في النسب إلى ( رب ــ حق ــ روح ــ تحت ــ فوق ــ الناصرة ) .
( قروي ــ بدوي ــ حضرمي ــ قرشي ــ أموي ) في النسب إلى ( قرية ــ بادية ــ حضرموت ــ قريش ــ أمية ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكراً لمرورك وأنت محل تقديرنا

إملاء ــــ ( 22 ) علامات الاختصار

علامات الترقيم جدول يبين علامات الاختصار واستخدامها علامة الاختصار مكان استخدامها س للسؤال . ...