الاسم بالنظر إلى نوعه
ينقسم
الاسم بالنظر إلى نوعه إلى قسمين :
1.
الاسم
المذكر وهو : ما دل على الذكور من الناس والحيوانات نحو : ( أب ، تلميذ ، أسد ،
حصان .. الخ ) أما أسماء الجماد ( التي لا حياة فيها ) فقد جعل بعضها بالاتفاق
مذكراً نحو : ( قمر ، سيف ، قلم ، كتاب .... الخ ) .
2.
الاسم
المؤنث وهو : ما دل على الإناث من الناس والحيوانات ( مؤنث حقيقي ) نحو : ( أم ، فتاة
، أفعى أتان ... الخ ) أما أسماء الجماد ( التي لا حياة فيها ) فقد جعل بعضها
بالاتفاق مؤنثاً نحو : ( صورة ، كرة ، صحراء ، دار ... الخ ) .
أنواع المذكر
الاسم المذكر على نوعين :
1.
حقيقي
التذكير وهو : ما دل على الذكور من الناس أو الحيوانات أي له أنثى من جنسه نحو (
رجل ــ أسد ........... الخ ) .
2.
مجازي
التذكير وهو : الجماد الذي يعامل معاملة الذكور من الناس أو الحيوانات أي ليس له
أنثى من جنسه نحو ( قمر ــ نهار ... الخ ) .
أنواع المؤنث
الاسم
المؤنث على أربعة أنواع :
1.
مؤنث
لفظي وهو : ما لحقته علامة التأنيث سواء دل على مذكر نحو : ( أسامة ــ معاوية ...
الخ ) أو مؤنث نحو : ( خديجة ــ فاطمة .... الخ ) .
2.
مؤنث
معنوي وهو : ما دل على مؤنث ولم تلحقه علامة التأنيث نحو : ( مريم ــ هند .....
الخ ) .
3.
مؤنث
حقيقي وهو : ما دل على مؤنث حقيقي من الناس أو الحيون نحو : ( امرأة ــ ناقة
............ الخ ) .
4.
مؤنث
مجازي وهو : الجماد الذي يعامل معاملة الأنثى نحو : ( شمس ــ عين ........ الخ ) .
علامات التأنيث
للاسم
المؤنث ثلاث علاماتٍ هي :
1.
تاء
التأنيث وهي تسمى ( بالتاء المربوطة ) وهي أكثر علامات التأنيث استعمالاً وهي :
§
إما
موجودة أصلاً في الأسماء المؤنثة بطبيعة تركيبها نحو : ( فاطمة ، منضدة ، فائدة
.... الخ ) .
§
أو
تزاد إلى الصفات لتمييز المؤنث من المذكر نحو : ( مسلم : مسلمة ، جميل : جميلة .....
الخ ) .
وهناك صفات لا تلحقها تاء التأنيث وهي :
Z ما كان عل وزن ( فعُول ) بمعنى ( فاعل ) نحو
: ( رجل صبور وشكور ــ امرأة صبور وشكور ) .
Z ما كان على وزن ( فَعِيل ) بمعنى ( مفعول )
نحو : ( رجل جريح وقتيل ــ امرأة جريح وقتيل ) .
Z الصفات التي تنطبق على الإناث دون الذكور نحو
: ( حامل ــ مرضع ... الخ ) .
§
أو
تزاد إلى بعض الأسماء التي ليست بصفات وهذا قليل نحو : ( إنسان : إنسانة ، امرؤ :
امرأة ... الخ )
هناك
أسماء يدل مذكرها على اسم جنس نحو : ( حمام ــ دجاج ــ بقر ــ جراد ــ برتقال ــ
تفاح ــ صخر ....... الخ ) وإذا أضيفت إليها التاء المربوطة دلت على واحد أو واحده
من هذا الجنس ( يستوي فيها المذكر والمؤنث ) نحو : ( حمامة ــ دجاجة ــ بقرة ــ صخرة
...... الخ ) ويكون جمع هذه الأسماء هو نفس اسم الجنس فنقول : ( حمام : جنس طير ) واحده
( حمامة : يقع على المذكر والأنثى ) وجمعه : ( حمام ) .
2.
ألف
التأنيث المقصورة : وتكون علامة للتأنيث في الحالات التالية :
§
مؤنث
الصفات التي على وزن ( فَعْلان ) ومؤنثها على وزن ( فَعْلى ) نحو : ( عطشان : عطشى
، جوعان : جوعى ، كسلان : كسلى ...... الخ ) .
§
مؤنث
اسم التفضيل الذي مذكره على وزن ( أفعل ) ومؤنثه على وزن ( فُعْلى ) نحو : ( أكبر
: كبرى ، أعظم : عظمى ، أصغر : صغرى ..... الخ ) .
§
المصادر
المنتهية بألف مقصورة نحو : ( دعوى ، نجوى ، ذكرى ، بشرى ، فتوى ........ الخ ) .
§
الأسماء
أو الصفات المنتهية بألف التأنيث المقصورة بطبيعة تركيبها نحو : ( أنثى ، أفعى ،
حبلى ) .
3.
ألف
التأنيث الممدودة : وتكون علامة للتأنيث في الحالات التالية :
§
مؤنث
الصفات التي على وزن ( أفعل ) ومؤنثها على وزن ( فَعْلاء ) نحو : ( أحمر : حمراء ،
أعرج : عرجاء ، أعمى : عمياء ...... الخ ) .
§
الأسماء
أو الصفات المنتهية بألف التأنيث الممدودة بطبيعة تركيبها نحو : ( صحراء ، حسناء ..الخ
) .
ملحوظات
:
1.
هناك
أسماء تدل على مذكر لحقتها علامة التأنيث نحو : ( معاوية ــ حمزة ــ طلحة ــ أسامة
..... الخ ) .
2.
هناك
أسماء تدل على مؤنث ليس بها علامة التأنيث نحو : ( زينب ــ هند ــ مريم ــ أتان
..... الخ ) مؤنث حقيقي .
( فخذ ــ قدم ــ كأس ــ كف ــ ناب ــ نار ــ
يد ــ أذن ــ أرض ــ بئر ــ حرب ــ دار ــ رِجْل ــ رَحِم ...... الخ ) مؤنث مجازي
.
3.
هناك
أسماء ليس بها علامة التأنيث ويمكن أن تستعمل مذكرة أو مؤنثة نحو : ( سوق ــ ثدي ــ إصبع ــ سكين ..... الخ
) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
شكراً لمرورك وأنت محل تقديرنا