المفرد والمثنى والجمع
ينقسم
الاسم بالنظر إلى عدده ثلاثة أقسام :
القسم الأول : المفرد
هو ما دل على واحد
أو واحدة نحو : ( محمد ــ غلام ــ حصان ــ فتاة ــ هند ــ مائدة ...... الخ ) .
القسم الثاني : المثنى
تعريفه هو : هو ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف
ونون في حالة الرفع أو ياء ونون في حالتي النصب والجر .
شروط المثنى هي :
1.
أن
يكون مفرداً .
2.
أن
يكون معرباً .
3.
أن
يكون غير مركب .
وعلى
ذلك فالمثنى والجمع والاسم المبني لا تثنى .
تثنية المقصور والمنقوص
والممدود
1.
الاسم
المقصور إذا ثني ينظر إلى ألفه فإذا كانت :
§
ثالثة
ردت إلى أصلها ( أي : قلبت إلى واو أو ياء حسب أصلها ) نحو : ( عصا : عصوان أو
عصوين ) ( فتى : فتيان أو فتيين ) .
§
إذا
كانت ألفه رابعة فصاعداً قلبت ياءً نحو : ( مستشفى : مستشفيان أو مستشفيين ) .
2.
الاسم
المنقوص إذا ثني ردت إليه ياؤه إذا كانت محذوفة نحو : ( محامٍ : محاميان أو
محاميين ) .
3.
الاسم
الممدود إذا ثني ينظر إلى همزته فإذا كانت :
§
للتأنيث
قلبت واواً نحو : ( خضراء : خضراوان أو خضراوين ) .
§
أصلية
بقيت على حالها نحو : ( فضاء : فضاءان أو فضاءين ) .
§
منقلبة
عن ياء أو واو بقيت همزة أو قلبت واواً نحو : ( بناء : بناءان أو بناوان ) أصلها
ياء من ( بنى يبني ) . ( سماء : سماءان أو سماوان ) أصلها واو من ( سما يسمو ) .
حذف نون المثنى
تحذف
نون المثنى إذا أضيف نحو : ( حضر مدرسا اللغة العربية ) حذفت النون من ( مدرسان )
. ( تقع مكة بين مدينتي الطائف وجدة ) حذفت النون من ( مدينتين ) .
الألفاظ الملحقة بالمثنى في
إعرابه
اثنان
ــ اثنتان ــ ثنتان ــ كلا ــ كلتا
الأصل في المثنى أن يكون
مفرداً أضيف إليه ألف ونون أو ياء ونون إلا أن الألفاظ السابقة لا مفرد لها
ومعناها يدل على المثنى ولذا فهي ملحقة بالمثنى تعرب إعرابه .
حالات كلا وكلتا
( كلا ) للمثنى المذكر و (
كلتا ) للمثنى المؤنث ولا يستعملان إلا مضافين إلى :
1.
الضمير
المثنى نحو : ( جاء الرجلان كلاهما ) ( رأيت السيدتين كلتيهما ) ويكونان للتوكيد
ويعربان إعراب المثنى .
2.
الاسم
الظاهر نحو : ( كلا الرجلين مجتهدان ) ( كلتا السيدتين مجتهدتان ) ويعربان إعراب
الاسم المقصور ويعرب الاسم بعدهما مضافاً إليه مجروراً .
قد يراعى اللفظ نحو : ( كلا
الرجلين مجتهد ـــــ كلتا السيدتين مجتهد ) .
قد يراعى المعنى نحو : (
كلا الرجلين مجتهدان ـــــ كلتا السيدتين مجتهدتان ) .
علامات إعراب المثنى
- في
حالة الرفع تكون علامة رفعه الألف نحو : ( التلميذان في المدرسة ) .
- في
حالة النصب تكون علامة نصبه الياء نحو : ( شاهدت التلميذين في المدرسة ) .
- في
حالة الجر تكون علامة جره الياء نحو : ( مررت بالتلميذين في المدرسة ) .
القسم الثالث : الجمع
تعريفه :
هو : ما دل على أكثر من
اثنين أو اثنتين نحو : ( مهندسون ــ مدرسات ــ أنهار ) .
أنواعه
أولاً / جمع المذكر السالم
تعريفه
هو ما دل على أكثر من اثنين
بزيادة واو ونون في حالة الرفع وياء ونون في حالتي النصب والجر.
ما يجمع جمع مذكر سالم
لا يجمع جمع المذكر السالم
إلا :
1.
العلم
بشرط أن يكون لمذكر عاقل خالياً من التاء والتركيب نحو : ( محمد : محمدون ــ عامر
: عامرون ) وعلى ذلك لا يجمع جمع مذكر سالم :
² ما كان غير علم نحو : ( رجل ــ غلام ... الخ
) .
² ما كان علماً لمؤنث نحو : ( زينب ــ هند
....... الخ ) .
² ما كان مشتملاً على تاء التأنيث من أسماء
الذكور نحو : ( حمزة ــ أسامة ....... الخ ) .
² ما كان مركباً نحو : ( سيبويه ــ نفطويه
...... الخ ) .
2.
الصفة
بشرط أن تكون لمذكر خالية من تاء التأنيث ليست من باب ( أفعل ) الذي مؤنثه ( فعلاء ) ولا من باب ( فعلان ) الذي مؤنثه (
فعلى ) ولا مم يستوي فيه المذكر والمؤنث نحو : ( مخلص : مخلصون ــ نائم : نائمون
ــ مسلم : مسلمون ) وعلى ذلك لا يجمع جمع مذكر سالم :
² ما كان صفة لمؤنث نحو : ( مرضع ــ حامل ...
الخ ) .
² ما كان لغير العاقل نحو : ( شامخ ــ فسيح
....... الخ ) .
² ما كان من باب أفعل الذي مؤنثه فعلاء نحو : (
أحمر : حمراء ــ أخضر : خضراء ....... الخ ) .
² ما كان من باب فعلان الذي مؤنثه فعلى نحو : (
عطشان : عطشى ــ جوعان : جوعى ...... الخ ) .
² ما يستوي فيه المذكر والمؤنث نحو : ( صبور ــ
جريح ) .
جمع المقصور والمنقوص والممدود جمع مذكر سالم
1.
الاسم
المقصور إذا جُمع جمع مذكر سالم حذفت ألفه
وبقيت الفتحة قبل واو أو ياء الجمع نحو : ( مصطفى : مصطفَون و مصطفَين ) .
2.
الاسم
المنقوص إذا جُمع جمع مذكر سالم حذفت ياؤه
وضم ما قبل الواو وكسر ما قبل الياء نحو : ( الباقي : الباقُون و الباقِين ) .
3.
الاسم
الممدود إذا جُمع جمع مذكر سالم ينظر إلى
همزته فإذا كانت :
§
أصلية
بقيت على حالها نحو : ( رفاء : رفاءون أو رفاءين ) .
§
منقلبة
عن ياء بقيت همزة أو قلبت واواً نحو : ( بناء : بناءون أو بناوون ) أصلها ياء من (
بنى يبني ) .
حذف نون جمع المذكر السالم
تحذف
نون جمع المذكر السالم إذا أضيف نحو : ( حضر مدرسو اللغة العربية ) حذفت النون من
( مدرسون ) . ( قابلت مهندسي الطرق ) حذفت النون من ( مهندسين ) .
الألفاظ الملحقة بجمع المذكر
السالم
يلحق بجمع المذكر السالم في
إعرابه الألفاظ التالية :
1.
أولو
( بمعنى أصحاب ) .
2.
ألفاظ
العقود من ( العشرين ) إلى ( التسعين ) .
3.
بنون
ــ أهلون ــ سنون ــ عالمون ــ أرضون .
فهي غير مكتملة لشروط جمع
المذكر السالم إلا أنها تعرب إعرابه ولذا فهي تعتبر ملحقة بجمع المذكر السالم في
إعرابه .
علامات إعراب جمع المذكر
السالم
- في
حالة الرفع تكون علامة رفعه الواو نحو : ( المعلمون يشرحون الدروس ) .
- في
حالة النصب تكون علامة نصبه الياء نحو : ( شاهدت المعلمين يشرحون الدروس ) .
- في
حالة الجر تكون علامة جره الياء نحو : ( مررت بالمعلمين وهم يشرحون الدروس )
.
ثانياً / جمع المؤنث السالم
تعريفه
هو ما دل على أكثر من
اثنتين بزيادة ألف وتاء إلى مفرده نحو : ( زينب : زينبات ـــ حمَّام : حمامات
....... الخ ) .
وإذا كان آخر الاسم تاء
حذفت عند الجمع نحو : ( طالبة : طالبات ـــ سيارة : سيارات ..... الخ ) .
ما يجمع جمع مؤنث سالم
1.
أعلام
الإناث وصفاتها نحو : ( مريم ــ زينب ــ مرضع ــ حامل ......... الخ ) .
2.
كل
ما ختم بتاء التأنيث نحو : ( خديجة ــ فاطمة ــ معلمة ــ رواية .......الخ ) ماعدا
بعض الأسماء نحو : ( امرأة ــ شاة ــ شفة ــ أمة ــ فجمعها : نساء ــ شياه ــ شفاه
ــ إماء ........ الخ) .
3.
ما
ختم بألف التأنيث المقصورة نحو : ( سلمى ــ هدى ــ كبرى ــ عضمى ....... الخ )
ماعدا ما كان على وزن ( فعلى ) الذي مذكره على وزن ( فعلان ) نحو : ( عطشى ــ جوعى
ــ شبعى ــ فجمعها : عطاش ــ جياع ــ شباع ....... الخ ) .
4.
ما
ختم بألف التأنيث الممدودة نحو : ( صحراء ــ سماء ــ حسناء ...... الخ ) ماعدا ما
كان على وزن ( فعلاء ) الذي مذكره على وزن ( أفعل ) نحو : ( حمراء ــ خضراء ــ
فجمعها : حُمر ــ صُفر ...... الخ ) .
5.
مصغر
ما لا يعقل نحو : ( نُهير ــ جُبيل ــ مُصينع ) .
6.
صفة
ما لا يعقل نحو : ( شامخ ــ شاهق ) .
7.
معظم
المصادر المجاوزة ثلاثة أحرف نحو : ( تطبيق ــ تدريب ــ إصلاح ........ الخ ) .
8.
بعض
الحالات السماعية نحو : ( حمَّام ــ سجل ــ أم ...... الخ ) .
جمع المقصور والمنقوص والممدود جمع مؤنث سالم
1.
الاسم
المقصور إذا جُمع جمع مؤنث سالم ينظر إلى
ألفه فإذا كانت :
§
ثالثة
ردت إلى أصلها ( الواو أو الياء ) نحو : ( عصا : عصوات ) ( هدى : هديات ) .
§
رابعة
فصاعداً قلبت ياء نحو : ( كبرى : كبريات ــ مشترى ــ مشتريات .. الخ ) ولا تجمع (
مشتروات )
2.
الاسم
المنقوص إذا جُمع جمع مؤنث سالم ردت إليه
ياءه إذا كانت محذوفة نحو : ( جاريات )
جمع جارٍ .
3.
الاسم
الممدود إذا جُمع جمع مؤنث سالم ينظر إلى
همزته فإذا كانت :
§
أصلية
بقيت على حالها نحو : ( إنشاء : إنشاءات ) .
§ منقلبة عن ياء أو واو بقيت همزة أو قلبت
واواً نحو : ( وفاء : وفاءات و وفاوات ) أصلها ياء من ( وفى
يفي ) . ( سماء : سماءات و سماووت ) أصلها واو من ( سما
يسمو ) .
جمع الثلاثي الساكن الوسط جمع مؤنث سالم
1.
إذا
كان الاسم المؤنث ثلاثياً وسطه حرف ساكن صحيح ( أي ليس حرف علة ) وأوله مفتوح نحو
: ( رَكْعَةَ ) فإن جمعه يكون بفتح الحرف الثاني نحو : (رَكْعَةَ : رَكَعات ـــ
نَظْرة : نَظَرات ـــ نَشْرة : نَشَرات ـــ حَلْقة : حَلَقات ـــ صَدْمة : صَدَمات
) .
2.
إذا
كان أوله مضموماً أو مكسوراً جاء تسكين العين و فتحها و إتباعها ما قبلها نحو : (
حُجْرَة : حُجْرَات أو حُجَرَات أو حُجُرات ) . ( خِدْمَة : خِدْمات أو خِدَمات أو خِدِمات ) ولا تجمع ( خَدَمات ) .
ملحوظة :
إذا كان الاسم المفرد غير
ثلاثي نحو : ( مريم ) أو معتل العين نحو : ( ثوْرة ) أو غير ساكن الوسط نحو : (
ورَقة ) فإن عينه تبقى في الجمع كما كانت في المفرد من غير تغيير نحو : ( مرْيمات
ــ ثوْرات ــ ورَقات ) .
ثالثاً / جمع التكسير
تعريفه
ما دل على أكثر من اثنين أو
اثنتين مع تغيير صورة مفردة ، وهو جمع عام للعقلاء وغير العقلاء ذكوراً كانوا أو
إناثاً ، وهو سماعي في أكثر صوره .
أنواعه
1.
جمع
القلة : ويدل على ثلاثة إلى عشرة ويكون على أربعة أوزان :
o
أفعُل
نحو : ( نفس : أنْفُس ـــ عين : أعْيُن
...... الخ ) .
o
أفعَال
نحو : (
سيف : أسيَاف ـــ عنب : أعنَاب ..... الخ ) .
o
أفْعِلَة
نحو : (
رغيف : أرْغِفَة ـــ عمود : أعْمِدَة .... الخ ) .
o
فِعْلة
نحو : (
فتى : فِتْية ـــ صبي : صِبْية ..... الخ ) .
2.
جموع
الكثرة : وهو يدل على ثلاثة إلى ما لا
نهاية ويكون على أوزان عديدة منها :
o
ما
يكون جمعاً لوصف مذكر عاقل نحو : ( فَعَلة : طلبه ـــ فُعلاء : شُرفاء ـــ فُعَلة
: قضاة ــ فُعَّل : كتَّاب ـــ أفعلاء : أقوياء ) .
o
ما
يكون جمعاً لوصف على أفعل الذي مؤنثه فعلاء وزنه ( فُعْل ) نحو : ( حُمْر ـــ
خُضْر ـــ بُكْم ـــ عُمْى .......الخ ) .
o
ما
يكون جمعاً لوصف على فعيل دال على هلاك أو توجع وزنه ( فَعْلى ) نحو : ( جرحى ــ
مرضى ــ قتلى ــ أسرى .......... الخ ) .
o
ما
يكون جمعاً لاسم على فعَل أو فَعْل وزنه ( فِعَال و فُعُول ) نحو : ( جبل : جبال
ـــ قلب : قلوب .... الخ )
صيغ منتهى الجموع
1.
أفاعل نحو : ( أعاظم ــ أكابر ــ أفاضل
.......... الخ ) .
2.
أفاعيل نحو : ( أناشيد ــ أباريق ــ أغادير
........ الخ ) .
3.
فعائل نحو : ( رسائل ــ عجائب ــ صحائف
........ الخ ) .
4.
مفاعل نحو : ( مذاهب ــ مدارس ــ مساجد
......... الخ ) .
5.
مفاعيل نحو : ( مفاتيح ــ مصابيح ــ مناديل
...... الخ ) .
6.
فواعل نحو : ( جواهر ــ عواصف ــ شوارع
......... الخ ) .
7.
فعاليل نحو : ( قناديل ــ عصافير ــ فوانيس
...... الخ ) .
ملحوظات :
1.
قد
يستغنى ببعض أوزان القلة عن بعض أوزان الكثرة نحو : ( عنق : أعناق ـــ فؤاد :
أفئدة ) .
2.
قد
يستغنى ببعض أوزان الكثرة عن بعض أوزان القلة نحو : ( رجل : رجال ـــ قلب : قلوب )
.
3.
قد
يكون للكلمة أكثر من جمع فهناك عدد كبير من الصفات للمذكر العاقل تجمع جمع مذكر
سالم لتوفر شروطه فيها كما تجمع جمع تكسير نحو : ( كاتب : كاتبون أو كتبة و كتاب
ـــ عامل : عاملون و عملة و عمال ـــ عاقل : عاقلون وعقلاء ـــ وفي : وفيون و
أوفياء ....... الخ ) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
شكراً لمرورك وأنت محل تقديرنا