الاسم الجامد
تعريفه
هو
: ما لم يؤخذ من غيره وهو نوعان :
النوع الأول : اسم ذات أو (
اسم جنس ) .
تعريفه هو : ما لا يؤخذ من لفظه فعل نحو
: ( رجل ــ غصن ــ نهر ......الخ ) .
النوع الثاني : اسم معنى أو ( مصدر ) .
تعريف المصدر
هو لفظ دال على الحدث مجرد من الزمن
متضمناً أحرف فعله لفظاً نحو : ( علم
علماً ) أو تقديراً نحو : ( قاتل قتالاً ) أو معوضاً مما حذف بغيره نحو : ( وعد عدة ــ سلّم تسليماً ) .
أنواع المصدر :
النوع الأول
: المصدر الصريح :
هو ما صرح به في الكلام ويعرب حسب موقعه من الجملة ويعمل عمل فعله في حالتين
o
أن
يحذف الفعل وينوب عنه مصدره نحو : ( تعظيماً والديك ــ تكريماً أهلك ) .
o
أن
يكون صالحاً لأن يحل محله فعل مقروناً بأن أو ما المصدريتين نحو : ( ساءني مدحك
نفسك = ساءني أن تمدح نفسك ) .
ويعلق به الجار والمجرور والظرف والمصدر
الصريح هو مصادر الأفعال الثلاثية والرباعية والخماسية والسداسية .
أنواع المصدر الصريح
هي : ( مصادر الأفعال الثلاثية والرباعية
والخماسية والسداسية )
مصادر
الأفعال الثلاثية
مصادر
الأفعال الثلاثية على قسمين :
الأول : السماعية ( غير القياسية
) :
وهي
ما سمع عن العرب وتعرف بالرجوع إلى المعاجم وكتب اللغة .
الثاني : القياسية : وهي
1.
(
فِعال ) وهو لما دل على امتناع نحو : ( أبى
إباءً )و ( نفر نفاراً ) و ( جمح جماحاً ) و ( أبق إباقاً ) .
2. ( فعلان ) وهو لما دل على حركة واضطراب نحو :
( طاف طوفاناً ) و ( جال جولاناً ) و ( غلى غلياناً ) .
3. ( فِعَالة ) وهو لما دل على حرفة أو صناعة
نحو : ( حاك حياكة ) و ( خاط خياطة ) و ( نجر نجارة ) .
4. ( فُعال ) وهو لما دل على مرض نحو : ( سعل
سعالاً ) و ( دار رأسه دواراً ) .
5. ( فُعال ــ فَعيل ) وهو لما دل على صوت نحو :
( صرخ صراخاً ) و ( صهل صهيلاً ) .
6.( فَعيل ) وهو لما دل على سير نحو : ( رحل رحيل ) .
7. ( فُعلة ) وهو لما دل على لون نحو : ( حمر
حمرة ) .
8. ( فَعْلٌ ) مصدر للفعل الثلاثي المتعدي كـ(
نصر نصراً ) و ( رد رداً ) و ( قال قولاً ) و ( رمى رمياً ) و ( غزا غزواً ) و (
فهم فهماً ) و ( امن أمناً )
9. ( فَعْلٌ ) مصدر للثلاثي اللازم من باب (
فَعِلَ ) بكسر العين كـ( فرح فرحاً ) و ( شلت يده شللاً ) .
10.
(
فُعول ) مصدر للثلاثي اللازم من باب ( فَعَلَ ) بفتح العين كـ( جلس جلوساً ) و ( قعد
قعوداً ) و ( سما سمواً ) و ( نما نمواً ) .
11.
(
فُعُلةٌ ) مصدر للثلاثي من باب ( فَعُلَ ) بضم العين كـ( سهل سهولة ) و ( صعب
صعوبة ) و ( عذب عذوبة ) و ( ملح ملوحة )
.
12.
(
فَعالة ) مصدر للثلاثي من باب ( فَعُلَ ) بضم العين كـ( فصح فصاحة ) و ( ضخم ضخامة
) و ( جزل جزالة ) و ( ظرف ظرافة ) .
مصادر الأفعال الرباعية
مصادر
الأفعال الرباعية جميعها قياسية وأوزانها تختلف باختلاف صيغ أفعالها ,هي :
1.
إذا
كان الفعل الرباعي على وزن ( أفعل ) جاء مصدره على وزن ( إفعال ) نحو : ( أكرم
إكراماً ) . وإذا كانت عينه ألفاً نحو : ( أقام ) تحذف ألف مصدره وتعوض عنها تاء
في آخره فيقال ( إقامة ) بدلاً من ( إقوام ) .
2. إذا كان الفعل الرباعي على وزن ( فعَّل ) جاء
مصدره على وزن ( تفعيل ) نحو : ( علَّم تعليم ) . أما إذا كان معتل الآخر نحو (
سوّى ) فإن ياء تفعيل تحذف من المصدر ويعوض
عنها تاء في آخره فيقال : ( تسوية بدلاً من تسويي ) .
3. إذا كان الفعل الرباعي على وزن ( فاعل ) جاء
مصدره على وزن ( فِعال , مُفاعلة ) نحو : ( ناضل : نضال مناضلة ) .
4.
إذا
كان الفعل الرباعي على وزن ( فَعْلَلَ ) جاء مصدره على وزن ( فعللة ) نحو : ( دحرج
دحرجة ) . وإذا كان الفعل مضعفاً نحو : ( وسوس ) فإن المصدر يكون على وزن ( فعللة
) نحو : ( وسوسة ) أو على وزن ( فعلال ) نحو : ( وسواس ) .
مصادر الأفعال الخماسية والسداسية
مصادر الأفعال الخماسية على نوعين هي :
الأول : المبدوء بهمزة وصل .
إذا كان مبدوء بهمزة وصل وعلى أحد الأوزان (
انفعل ، افتعل ، افعلَّ ) يكون المصدر
بكسر الحرف الثالث وإضافة ألفاً على ما قبل الآخر فيكون وزن المصدر ( انفِعال ،
افتِعال ، افعِلال) نحو :( انهزم انهِزام ) و ( افتقر افتِقار ) و ( احمر
احمِراراً) .
ما كان من الأوزان السابقة معتل الآخر يقلب
آخره همزة نحو : ( انطوى انطواءً ) و ( اقتدى اقتداءً ) .
الثاني : المبدوء بتاء زائدة .
إذا كان مبدوء بتاء زائدة وعلى أحد الأوزان (
تفعَّل ، تفاعل ، تَفَعْلُلَ ) يكون المصدر بضم الحرف الذي قبل الآخر فيكون وزن
المصدر ( تفعُّل ، تفاعُل ، تفعلُل ) نحو ( تعهد تعهُّد ) و ( تقارب تقارُب ) و (
تدحرج تدحرُج ) .
ما كان معتل الآخر بالألف من وزني ( تَفعَّلَ
) و ( تفاعل ) نحو ( تأنى ) و ( تغاضى ) تقلب ألفه ياءً ويكسر ما قبلها نحو : (
تأنِي ) و ( تغاضِي ) .
مصادر
الأفعال السداسية
نصل
إلى مصدر الفعل السداسي بكسر الحرف الثالث فيه وزيادة ألف على ما قبل آخره نحو (
استخدم استِخدام ) و ( استعمل استِعمال ) .
إذا
كان الفعل السداسي معتل العين نحذف ألف مصدره ونعوض عنها تاء مربوطة في آخره نحو :
( استعاد استعادة ) و ( استقام استقامة ) .
إذا كان الفعل السداسي معتل الآخر يقلب آخره
همزة نحو : ( استولى استيلاء ) .
النوع الثاني : المصدر المؤول : هو الذي لا يصرح به
في الكلام ويفهم من سياق الجملة ويكون المصدر المؤول من
o
أنَّ
واسمها وخبرها نحو : ( علمت أنك مسافر ) التقدير ( علمت سفرك حاصلاً ) .
o
أنْ
الناصبة والفعل نحو : ( من البر أن تتعهد الأصدقاء بالزيارة ) التقدير ( من البر
تعهدك الأصدقاء ) .
o
ما
المصدرية والفعل نحو : ( يسرني ما تفعل الخير ) التقدير ( يسرني فعلك الخير ) .
o
كي
والفعل نحو : ( ادرس كي تفز ) التقدير ( ادرس لفوزك ) .
o
لو
والفعل نحو : ( وددت لو اجتهدت ) التقدير ( وددت اجتهادك ) .
o
همزة
التسوية والفعل نحو : ( سواء عندي أحضرت أم لم تحضر ) التقدير ( سواء عندي حضورك
وعدمه ) .
النوع الثالث : المصدر الميمي : هو مصدر مبدوء بميم
زائدة .
صياغته :
[
يصاغ
من الفعل الثلاثي على وزن ( مَفْعَل ) بفتح العين نحو : ( ذهب مذهب ــ ركب مركب ــ
سعى مسعى ) .
[
يصاغ
من الفعل الثلاثي المثال الواوي على وزن ( مَفْعِل ) بكسر العين نحو : ( وقد موقد
ــ وقع موقع ــ وعد موعد ) .
[
يصاغ
من الرباعي والخماسي والسداسي بإبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل
الآخر كـ( اسم المفعول ) نحو : ( أكرم
مُكرم ــ ازدحم مُزدحم ) .
قد تزاد على آخر المصدر الميمي تاء مربوطة نحو : ( محبة ــ موعظة ــ منفعة ــ مفسدة
...... الخ ) .
النوع الرابع : المصدر الصناعي : يصاغ المصدر
الصناعي من الأسماء الجامدة والمشتقة بزيادة ياء مشددة وتاء على آخرها نحو : (
إنسان إنسانية ) و ( حيوان حيوانية ) .
النوع الخامس : مصدر المرة : هو مصدر يدل على أن الفعل حدث مرة
واحدة .
صياغته :
[ يصاغ من الفعل الثلاثي على وزن ( فَعْلة )
بفتح الفاء . نحو : ( جلس جَلسة ) و ( أكل أَكلة )
[ يصاغ من غير الثلاثي على وزن مصدره بزيادة (
تاء ) في آخره .نحو : ( انطلق ) مصدره ( انطلاق ) واسم المرة ( انطلاقة ) .
النوع السادس : مصدر الهيأة :
هو مصدر يدل على هيأة وقوع الحدث ونوعه .
صياغته :
يصاغ
من الفعل الثلاثي فقط على وزن ( فِعله ) بكسر الفاء نحو : ( مشى مِشية ) و ( جلس
جِلسة ) .
ملاحظتان :
1.
إذا
كان المصدر مختوماً بالتاء في الأصل مثل ( دعوة ) و ( استعانة ) دل على المرة منه
بالوصف حيث يقال : ( دعوته دعوة واحدة ) فــ( واحدة ) هي التي دلت على وقوع الفعل
مرة .
2.
إذا
كان مصدر الثلاثي مماثلاً في وزنه لاسم الهيأة دل على الهيأة منه بالوصف أو
الإضافة فنقول : ( خبرته خبرةً
واسعةً ) أو ( خبرته خبرة الشيوخ ) .
عمل المصدر
يعمل المصدر عمل فعله أي أنه يرفع
فاعلاً وينصب مفعولاً به في موضعين :
1.
أن
ينوب عن الفعل نحو : ( تركاً الإهمال ) أي : اترك الإهمال . فالإهمال : مفعولاً به
للمصدر تركاً منصوب وعلامة نصب الفتحة الظاهرة على آخره .
2.
أن
يصلح تقديره بـ( أنْ والفعل ) أو بـ( ما والفعل ) نحو : ( عجبت من شرب زيدٍ العسل
) فيصح أن نضع أن والفعل مكان المصدر (
شرب ) فنقول : (عجبت أن يشرب زيدٌ العسل ) .
ملحوظة
:
يصح
أن يضاف المصدر إلى فاعله ويأتي بعده المفعول به منصوباً نحو : ( عجبت من شرب زيدٍ
العسل ) فيكون المصدر شرب : مجروراً بمن و زيدٍ : فاعل للمصدر شرب مجرور لفظاً
مرفوع محلاً .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
شكراً لمرورك وأنت محل تقديرنا