26‏/11‏/2017

الاسم الجامد

الاسم الجامد

تعريفه
هو : ما لم يؤخذ من غيره وهو نوعان :
النوع الأول : اسم ذات  أو ( اسم جنس ) .
تعريفه هو : ما لا يؤخذ من لفظه فعل نحو : ( رجل ــ غصن ــ نهر ......الخ ) .
النوع الثاني : اسم معنى أو ( مصدر ) .
تعريف المصدر
هو لفظ دال على الحدث مجرد من الزمن متضمناً أحرف فعله لفظاً نحو : (  علم علماً ) أو تقديراً نحو : ( قاتل قتالاً ) أو معوضاً مما حذف بغيره نحو :  ( وعد عدة ــ سلّم تسليماً ) .
أنواع المصدر :
النوع الأول : المصدر الصريح : هو ما صرح به في الكلام ويعرب حسب موقعه من الجملة ويعمل عمل فعله في حالتين
o       أن يحذف الفعل وينوب عنه مصدره نحو : ( تعظيماً والديك ــ تكريماً أهلك ) .
o       أن يكون صالحاً لأن يحل محله فعل مقروناً بأن أو ما المصدريتين نحو : ( ساءني مدحك نفسك = ساءني أن تمدح نفسك ) .
ويعلق به الجار والمجرور والظرف والمصدر الصريح هو مصادر الأفعال الثلاثية والرباعية والخماسية والسداسية .
أنواع المصدر الصريح
هي : ( مصادر الأفعال الثلاثية والرباعية والخماسية والسداسية )
مصادر الأفعال الثلاثية
مصادر الأفعال الثلاثية على قسمين :
الأول : السماعية ( غير القياسية ) :           
وهي ما سمع عن العرب وتعرف بالرجوع إلى المعاجم وكتب اللغة .
الثاني : القياسية : وهي
1.        ( فِعال ) وهو لما دل على امتناع نحو : ( أبى  إباءً )و ( نفر نفاراً ) و ( جمح جماحاً ) و ( أبق إباقاً ) .
2. ( فعلان ) وهو لما دل على حركة واضطراب نحو : ( طاف طوفاناً ) و ( جال جولاناً ) و ( غلى غلياناً ) .
3. ( فِعَالة ) وهو لما دل على حرفة أو صناعة نحو : ( حاك حياكة ) و ( خاط خياطة ) و ( نجر نجارة ) .
4.  ( فُعال ) وهو لما دل على مرض نحو : ( سعل سعالاً ) و ( دار رأسه دواراً ) .
5. ( فُعال ــ فَعيل ) وهو لما دل على صوت نحو : ( صرخ صراخاً ) و ( صهل صهيلاً ) .
6.( فَعيل ) وهو لما دل على سير نحو : ( رحل رحيل ) .
7. ( فُعلة ) وهو لما دل على لون نحو : ( حمر حمرة ) .
8. ( فَعْلٌ ) مصدر للفعل الثلاثي المتعدي كـ( نصر نصراً ) و ( رد رداً ) و ( قال قولاً ) و ( رمى رمياً ) و ( غزا غزواً ) و ( فهم فهماً ) و ( امن أمناً )
9. ( فَعْلٌ ) مصدر للثلاثي اللازم من باب ( فَعِلَ ) بكسر العين كـ( فرح فرحاً ) و ( شلت يده شللاً ) .
10.     ( فُعول ) مصدر للثلاثي اللازم من باب ( فَعَلَ ) بفتح العين كـ( جلس جلوساً ) و ( قعد قعوداً ) و ( سما سمواً ) و ( نما نمواً ) .
11.      ( فُعُلةٌ ) مصدر للثلاثي من باب ( فَعُلَ ) بضم العين كـ( سهل سهولة ) و ( صعب صعوبة ) و ( عذب  عذوبة ) و ( ملح ملوحة ) .

12.     ( فَعالة ) مصدر للثلاثي من باب ( فَعُلَ ) بضم العين كـ( فصح فصاحة ) و ( ضخم ضخامة ) و ( جزل  جزالة ) و ( ظرف ظرافة ) .
مصادر الأفعال الرباعية
مصادر الأفعال الرباعية جميعها قياسية وأوزانها تختلف باختلاف صيغ أفعالها ,هي :
1.   إذا كان الفعل الرباعي على وزن ( أفعل ) جاء مصدره على وزن ( إفعال ) نحو : ( أكرم إكراماً ) . وإذا كانت عينه ألفاً نحو : ( أقام ) تحذف ألف مصدره وتعوض عنها تاء في آخره فيقال ( إقامة ) بدلاً من ( إقوام ) .
2.  إذا كان الفعل الرباعي على وزن ( فعَّل ) جاء مصدره على وزن ( تفعيل ) نحو : ( علَّم تعليم ) . أما إذا كان معتل الآخر نحو ( سوّى )  فإن ياء تفعيل تحذف من المصدر ويعوض عنها تاء في آخره فيقال : ( تسوية بدلاً من تسويي ) .
3.  إذا كان الفعل الرباعي على وزن ( فاعل ) جاء مصدره على وزن ( فِعال , مُفاعلة ) نحو : ( ناضل : نضال مناضلة ) .
4.   إذا كان الفعل الرباعي على وزن ( فَعْلَلَ ) جاء مصدره على وزن ( فعللة ) نحو : ( دحرج دحرجة ) . وإذا كان الفعل مضعفاً نحو : ( وسوس ) فإن المصدر يكون على وزن ( فعللة ) نحو : ( وسوسة ) أو على وزن ( فعلال ) نحو : ( وسواس ) .
مصادر الأفعال الخماسية والسداسية
مصادر الأفعال الخماسية على نوعين هي :                        
الأول : المبدوء بهمزة وصل .
إذا كان مبدوء بهمزة وصل وعلى أحد الأوزان ( انفعل ، افتعل ، افعلَّ )  يكون المصدر بكسر الحرف الثالث وإضافة ألفاً على ما قبل الآخر فيكون وزن المصدر ( انفِعال ، افتِعال ، افعِلال) نحو :( انهزم انهِزام ) و ( افتقر افتِقار ) و ( احمر احمِراراً) .
ما كان من الأوزان السابقة معتل الآخر يقلب آخره همزة نحو : ( انطوى انطواءً ) و ( اقتدى اقتداءً ) .
الثاني : المبدوء بتاء زائدة .
إذا كان مبدوء بتاء زائدة وعلى أحد الأوزان ( تفعَّل ، تفاعل ، تَفَعْلُلَ ) يكون المصدر بضم الحرف الذي قبل الآخر فيكون وزن المصدر ( تفعُّل ، تفاعُل ، تفعلُل ) نحو ( تعهد تعهُّد ) و ( تقارب تقارُب ) و ( تدحرج تدحرُج ) .
ما كان معتل الآخر بالألف من وزني ( تَفعَّلَ ) و ( تفاعل ) نحو ( تأنى ) و ( تغاضى ) تقلب ألفه ياءً ويكسر ما قبلها نحو : ( تأنِي ) و ( تغاضِي ) .
مصادر الأفعال السداسية
نصل إلى مصدر الفعل السداسي بكسر الحرف الثالث فيه وزيادة ألف على ما قبل آخره نحو ( استخدم استِخدام ) و ( استعمل استِعمال ) .
إذا كان الفعل السداسي معتل العين نحذف ألف مصدره ونعوض عنها تاء مربوطة في آخره نحو : ( استعاد استعادة ) و ( استقام استقامة ) .
إذا كان الفعل السداسي معتل الآخر يقلب آخره همزة  نحو : ( استولى استيلاء ) . 
النوع الثاني : المصدر المؤول : هو الذي لا يصرح به في الكلام ويفهم من سياق الجملة ويكون المصدر المؤول من
o       أنَّ واسمها وخبرها نحو : ( علمت أنك مسافر ) التقدير ( علمت سفرك حاصلاً ) .
o       أنْ الناصبة والفعل نحو : ( من البر أن تتعهد الأصدقاء بالزيارة ) التقدير ( من البر تعهدك الأصدقاء ) .
o       ما المصدرية والفعل نحو : ( يسرني ما تفعل الخير ) التقدير ( يسرني فعلك الخير ) .
o       كي والفعل نحو : ( ادرس كي تفز ) التقدير ( ادرس لفوزك ) .
o       لو والفعل نحو : ( وددت لو اجتهدت ) التقدير ( وددت اجتهادك ) .
o       همزة التسوية والفعل نحو : ( سواء عندي أحضرت أم لم تحضر ) التقدير ( سواء عندي حضورك وعدمه ) .
النوع الثالث : المصدر الميمي : هو مصدر مبدوء بميم زائدة .
صياغته :
[                        يصاغ من الفعل الثلاثي على وزن ( مَفْعَل ) بفتح العين نحو : ( ذهب مذهب ــ ركب مركب ــ سعى مسعى ) .
[                        يصاغ من الفعل الثلاثي المثال الواوي على وزن ( مَفْعِل ) بكسر العين نحو : ( وقد موقد ــ وقع موقع ــ وعد موعد ) .
[                        يصاغ من الرباعي والخماسي والسداسي بإبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر  كـ( اسم المفعول ) نحو : ( أكرم مُكرم ــ ازدحم مُزدحم ) .
قد تزاد على آخر المصدر الميمي تاء  مربوطة نحو : ( محبة ــ موعظة ــ منفعة ــ مفسدة ...... الخ ) .
النوع الرابع : المصدر الصناعي : يصاغ المصدر الصناعي من الأسماء الجامدة والمشتقة بزيادة ياء مشددة وتاء على آخرها نحو : ( إنسان إنسانية ) و ( حيوان حيوانية ) .
النوع الخامس : مصدر المرة : هو مصدر يدل على أن الفعل حدث مرة واحدة .
صياغته :
[     يصاغ من الفعل الثلاثي على وزن ( فَعْلة ) بفتح الفاء . نحو : ( جلس جَلسة ) و ( أكل أَكلة )
[     يصاغ من غير الثلاثي على وزن مصدره بزيادة ( تاء ) في آخره .نحو : ( انطلق ) مصدره ( انطلاق ) واسم المرة ( انطلاقة ) .
النوع السادس : مصدر الهيأة : هو مصدر يدل على هيأة وقوع الحدث ونوعه .
صياغته :
يصاغ من الفعل الثلاثي فقط على وزن ( فِعله ) بكسر الفاء نحو : ( مشى مِشية ) و ( جلس جِلسة ) .
ملاحظتان :
1.        إذا كان المصدر مختوماً بالتاء في الأصل مثل ( دعوة ) و ( استعانة ) دل على المرة منه بالوصف حيث يقال : ( دعوته دعوة واحدة ) فــ( واحدة ) هي التي دلت على وقوع الفعل مرة .
2.        إذا كان مصدر الثلاثي مماثلاً في وزنه لاسم الهيأة دل على الهيأة منه بالوصف أو الإضافة فنقول :       ( خبرته خبرةً واسعةً ) أو ( خبرته خبرة الشيوخ ) .
عمل المصدر
يعمل المصدر عمل فعله أي أنه يرفع فاعلاً وينصب مفعولاً به في موضعين :
1.        أن ينوب عن الفعل نحو : ( تركاً الإهمال ) أي : اترك الإهمال . فالإهمال : مفعولاً به للمصدر تركاً منصوب وعلامة نصب الفتحة الظاهرة على آخره .
2.        أن يصلح تقديره بـ( أنْ والفعل ) أو بـ( ما والفعل ) نحو : ( عجبت من شرب زيدٍ العسل ) فيصح أن نضع  أن والفعل مكان المصدر ( شرب ) فنقول : (عجبت أن يشرب زيدٌ العسل ) .
ملحوظة :

يصح أن يضاف المصدر إلى فاعله ويأتي بعده المفعول به منصوباً نحو : ( عجبت من شرب زيدٍ العسل ) فيكون المصدر شرب : مجروراً بمن و زيدٍ : فاعل للمصدر شرب مجرور لفظاً مرفوع محلاً .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكراً لمرورك وأنت محل تقديرنا

إملاء ــــ ( 22 ) علامات الاختصار

علامات الترقيم جدول يبين علامات الاختصار واستخدامها علامة الاختصار مكان استخدامها س للسؤال . ...