الجمل وأنواعها
الجملة
على أربعة أنواع هي :
1.
الجملة
الفعلية .
2.
الجملة
الاسمية .
3.
الجمل
التي لها محل من الإعراب .
4.
الجمل
التي ليس لها محل من الإعراب .
الجملة الفعلية
تتألف
الجملة الفعلية من :
1.
الفعل
والفاعل نحو : ( سبق السيف العذل ) .
2.
الفعل
ونائب الفاعل نحو : ( يُنصر المظلوم ) .
3.
الفعل
الناقص واسمه وخبره نحو : ( يكون المجتهد سعيداً ) .
الجملة الاسمية
تتألف
الجملة الاسمية من :
1.
المبتدأ
والخبر نحو : ( الحق منصور ) .
2.
مما
أصله مبتدأ وخبر نحو : ( إن الباطل مخذول ) ( لا ريب فيه ) ( ما أحد مسافر ) ( لا
رجل قائم ) ( إن أحد خيراً من أحد إلا بالعافية ) ( لات حين مناص ) .
توكيد الجملة الاسمية
مؤكدات
الجملة الاسمية ثلاثة هي :
1.
لام
الابتداء نحو : ( للاجتهاد أفضل
من الكسل ) .
2.
إنَّ
ــ أنَّ نحو : ( إنَّ العمل مفيد ) .
3.
القسم
نحو : ( والله العلم مفيد ) .
وقد
تؤكد الجملة الاسمية بمؤكدين أو أكثر نحو : ( والله إن العلم
لمفيد ) .
الجمل التي لها محل من الإعراب
وهي
سبع جمل :
1.
الواقعة خبراً ، ومحلها من الإعراب :


2.
الواقعة حالاً ومحلها النصب نحو : (
جاءوا أباهم عشاءً يبكون ) .
3.
الواقعة مفعولاً به ومحلها النصب نحو : ( أظن
الأمة تجتمع بعد التفرق ) .
4.
الواقعة مضافاً إليها ومحلها الجر كقوله تعالى :
( هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم ) .
5.
الواقعة جواباً لشرط جازم إن اقترنت بالفاء أو بإذا الفجائية
ومحلها الجزم كقوله تعالى : ( ومن يضلل الله فما له من هادٍ ) وقوله : ( وإن تصبهم
سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون ) .
6. الواقعة صفة
ومحلها بحسب الموصوف :



7. التابعة لجملة لها محل من الإعراب
ومحلها بحسب المتبوع :



الجمل التي لا محل لهامن الإعراب
وهي
تسع جمل :
1.
الابتدائية : وهي التي تكون في مفتتح
الكلام كقوله تعالى : ( إنا أعطيناك الكوثر ) وقوله : ( الله نور السماوات والأرض
) .
2.
الاستئنافية : وهي التي تقع في أثناء
الكلام منقطعة عما قبلها لاستئناف كلام جديد كقوله تعالى : ( خلق السماوات والأرض
بالحق ، تعالى عما يشركون ) وقد تقترن بالفاء الاستئنافية كقوله تعالى ( فلما آتاهما
صالحاً جعلا له شركاء فيما آتاهما فتعالى الله عما يشركون ) وقد تقترن بالواو
الاستئنافية كقوله تعالى : ( قالت رب إني وضعتها أنثى ، والله أعلم بما وضعت ،
وليس الذكر كالأنثى ) .
3.
التعليلية : وهي التي تقع في أثناء
الكلام تعليلاً لما قبلها كقوله تعالى : ( وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم ) وقد تقترن
بفاء التعليل نحو : ( تمسك بالفضيلة فإنها زينة العقلاء ) .
4.
الاعتراضية : وهي التي تعترض بين
شيئين متلازمين
كالمبتدأ والخبر نحو : وفيهن ــ والأيام يعثرن بالفتى ــ نوادب لا يمللنه ونوائح
والفعل ومرفوعه نحو : وقد أدركتني ــ والحوادث جمة ــ أسنة قوم لا ضعاف ولا عزل
والفعل ومنصوبه نحو : وبدلت ــ والدهر ذو تبدل ــ هيفاً دبوراً بالصبا والشمال
والشرط والجواب نحو : ( فإن لم تفعلوا ــ ولن
تفعلوا ــ فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة )
والحال وصاحبها نحو : ( سعيت ــ ورب
الكعبة ــ مجتهداً ) .
والصفة والموصوف نحو : ( وإنه لقسم ــ لو تعلمون
ــ عظيم ) .
وحرف الجر ومتعلقه نحو : ( اعتصم ــ أصلحك الله
ــ بالفضيلة ) .
والقسم وجوابه نحو : لعمري ــ وما عمري علي بهين ــ لقد نطقت بطلاً عليّ الأقارع
5.
الواقعة صلة للموصول :
الاسمي
كقوله تعالى : ( قد أفلح من تزكى ) .
أو الحرفي
كقوله تعال : ( نخشى أن تصيبنا دائرة ) .
المراد بالموصول الحرفي
الحرف المصدري وهو يؤول وما بعده بمصدر وهو ستة أحرف ( أنْ ، أنَّ ، كي ، ما ، لو
، همزة التسوية ) .
6. التفسيرية :
وهي على ثلاثة أنواع :
v
مجردة
من حروف التفسير نحو : ( هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم ، تؤمنون بالله
ورسوله ) .
v
مقرونة
بأي نحو : ( أشرت إليه : أي أذهب ) .
v
مقرونة
بأنْ نحو : ( كتبت إليه : أن وافنا ) وقوله تعالى : ( فأوحينا إليه : أن أصنع
الفلك ) .
7. الواقعة جواباً للقسم
كقوله تعالى : ( والقرآن الحكيم إنك لمن
المرسلين ) و قوله : ( تالله لأكيدن أصنامكم ) .
8. الواقعة جواباً لشرط غير جازم
:
مع ( إذا ) كقوله تعالى : ( إذا جاء نصر
الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا فسبح بحمد ربك ) .
أو ( لو ) كقوله تعالى : ( لو أنزلنا
هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله ) .
أو ( لولا ) كقوله تعالى : ( ولولا دفع
الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ) .
9.
التابعة لجملة لا محل لها من الإعراب
نحو : ( إذا نهضت الأمة بلغت من المجد الغاية وأدركت من السؤدد النهاية ) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
شكراً لمرورك وأنت محل تقديرنا