علامات الترقيم
جدول
يبين علامات الترقيم وصورها وأماكن استخدامها
علامة الترقيم
|
صورتها
|
أماكن استخدامها
|
|
الفاصلة
|
،
|
1
|
بين
المعطوف و المعطوف عليه نحو : ( الحواس الخمس هي : السمع ، والبصر ، والذوق ،
والشم ، واللمس ) .
|
2
|
بين
الجمل القصيرة التامة المعنى نحو : ( الصدق فضيلة ، و الكذب رذيلة ) .
|
||
3
|
بين
القسم وجوابه نحو : ( والله ، لأكرمنك ) .
|
||
4
|
بعد
المنادى نحو : ( يا بني ، أقم الصلاة ) .
|
||
5
|
بين
الشرط وجوابه وخاصة إذا طالت جملة الشرط نحو : ( إذا لم تحترم من هم أكبر منك ،
فقد تقل مروءتك ) .
|
||
6
|
قبل
الجملة الحالية نحو : ( جاء الطالب ، وكتبه مرتبة ) .
|
||
7
|
قبل
الجملة الوصفية نحو : ( جاء ضيف ، ثيابه نظيفة ) .
|
||
8
|
قبل
الكلمات التي يمكن حذفها دون أن يتغير معنى الجملة وكذلك بعدها نحو : ( الإنسان
الشريف ، هبة الله ، يعتبر كنزاً ثميناً ) .
|
||
9
|
بين
جملتين مرتبطتين بالمعنى والإعراب نحو : ( خير الكلام ما قل ودل ، ولم يطل فيمل
) .
|
||
10
|
بين
الأجزاء المتشابهة في الجملة كالأسماء والأفعال والصفات ... التي لا يوجد بينها
حرف عطف نحو : ( المعلم النشيط يقرأ ، يشرح ، يقارن ، يعلق ، ويعلل ) .
|
||
11
|
بين
الكلمات المفردة المرتبطة بكلمات أخرى ، والشبيهة بالجمل نحو : ( ما ندم من
استشار ، و لا خاب من استخار ) .
|
||
12
|
بعد
حرف الجواب نحو : ( نعم ، أنا أحب الاجتهاد ) .
|
||
الفاصلة المنقوطة
|
؛
|
1
|
بين
جملتين مرتبطتين بالمعنى دون الإعراب نحو : ( كن متفائلاً أبداً ؛
فإن المتشائم لا يسر أحداً ) .
|
2
|
بين
جملتين أحدهما سبب للأخرى نحو : ( لن يرقى الخامل إلى المجد ؛ لأنه لم يجد في
عمله ) .
|
||
3
|
بين
الجمل الطويلة التي يتألف من مجموعها كلام تام الفائدة نحو : ( المجتهد يفرِّح
أهله ، ويخفف عنهم أعباء الحياة ، ويضمن لنفسه مستقبلاً زاهراً ؛ أما الخامل
فيكون عبئاً على المجتمع ) .
|
||
القوسان
|
(
)
|
1
|
حصر
العبارات التي يراد اللفت إليها نحو : ( كذبتني ( ولست بكاذب ) فانتبه إلى هذا
الأمر ) .
|
2
|
حصر
الألفاظ المفسرة ، وذلك عند تفسير كلمة في جملة نحو : ( صعد الخطيب على المنبر ،
ثم بسمل ( قال : بسم الله الرحمن الرحيم ) وشرع يخطب ) .
|
||
3
|
حصر
ألفاظ الاحتراس نحو : ( المهذب ( بفتح الذال ) محترم ) .
|
||
علامة التنصيص
|
" "
|
1
|
في أول
الكلام المنقول ، و آخره ، بنصه حرفياً ، سواء أكان جملة أم فقرة نحو : ( من
الأقوال المأثورة " آخر الدواء الكي " )
|
علامة الترقيم
|
صورتها
|
أماكن استخدامها
|
|
النقطة
|
.
|
1
|
في
نهاية كل جملة تامة المعنى لا تحمل معنى التعجب أو الاستفهام نحو : ( المعلم
يشرح الدرس بطلاقة ) .
|
2
|
في
نهاية كل فقرة نحو : ( تنعم المملكة بالأمن الذي لم يتأتى إلا بوجود العيون
الساهرة ، والتي تسهر على خدمة المواطن
، وراحته ، وأمانه . ) .
|
||
النقطتان الرأسيتان
|
:
|
1
|
بين
القول ومقوله نحو : ( قال المعلم : عليك بالجد ، والاجتهاد ) .
|
2
|
بعد
فعل بمعنى قال نحو : ( صاح القوم : يا الله ) .
|
||
3
|
قبل
الكلام المقتبس أو المنقول نحو : ( من ألقوال المأثورة : " من نم لك ، نم
عليك " ).
|
||
4
|
قبل
التعداد أو بين الشيء وأقسامه نحو : ( المرء بأصغريه : قلبه ، ولسانه ) .
|
||
5
|
قبل
التمثيل نحو : ( يكون الفاعل مرفوعاً نحو : جاء المعلم ) .
|
||
6
|
قبل
التفسير نحو : ( عذل : لام ) .
|
||
علامة الاستفهام
|
؟
|
1
|
توضع
في نهاية كل جملة استفهامية نحو : ( هل ذا كرت دروسك ؟ ) .
|
التابعيّة
|
=
|
1
|
في ذيل
الصفحة إذا لم يكتمل نص الحاشية كما توضع في أول حاشية الصفحة التالية .
|
علامة التعجب
أو
علامة التأثير
|
!
|
1
|
في
نهاية كل جملة تدل على التعجب نحو : ( ما أجمل السماء ! ) .
|
2
|
في
نهاية كل جملة تدل على الإغراء نحو : ( العمل العمل ! ) .
|
||
3
|
في
نهاية كل جملة تدل على التحذير نحو : ( إياك والكذب ! ) .
|
||
4
|
في
نهاية كل جملة تدل على الدعاء نحو : ( تعساً للمجرم ! ) .
|
||
5
|
في
نهاية كل جملة تدل على الاستغاثة نحو : ( يا للناس للفقير ! ) .
|
||
6
|
في
نهاية كل جملة تدل على الفرح نحو : ( يا فرحتاه ! ) .
|
||
7
|
في
نهاية كل جملة تدل على الحزن نحو : ( وا كبداه ! ) .
|
||
8
|
في
نهاية كل جملة تدل على الترجي نحو : ( لعل الله يرحمنا ! ) .
|
||
الشرطة
العارضة
الخط
|
ـــــــ
|
1
|
فصل
الكلام بين المتحاورين عند الاستغناء عن ذكر اسميهما نحو : ( سأل زيد رفيقه سامي
: من أين جئت ) .
ــــ
من المدينة .
ــــ
هل زرت المعرض ؟
ــــ
نعم .
ــــ
هل اشتريت كتباً ؟
ــــ
طبعاً .
|
2
|
في أول
، وأخر الجملة الاعتراضية نحو : ( سافر أخي ــ وفقه الله ــ إلى مكة ) .
|
||
3
|
بين
العدد والمعدود نحو : ( الكلمة ثلاثة أقسام : 1ــ الاسم . 2ــ الفعل . 3ــ الحرف
|
||
القوسان المعكوفان
|
[
]
|
1
|
حصر
كلام الكاتب عندما يكون في معرض نقل كلام لغيره بنصه نحو : ( " قال المدير
: إنما الذي يوصل الطالب إلى النجاح هو الجَدّ [ والصحيح هو الجِدّ بكسر الجيم ]
ولاجتهاد ) .
|
2
|
لفت
النظر نحو : ( عليك بإخوان الصدق [ إن كان يوجد إخوان صادقون ] ) .
|
||
القوسان المزهّران
|
(
)
|
1
|
لحصر
الآيات القرآنية .
|
علامة الحذف
|
...
|
1
|
توضع
للدلالة على كلام محذوف لا ضرورة لذكره نحو : ( أما أنا ... فمكانتي معروفة بين
قومي ) .
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
شكراً لمرورك وأنت محل تقديرنا